معنى اسم هاجر

ما معنى اسم هاجر في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي الحب، وما صفات وشخصية حاملة هذا الاسم ودلع هاجر، كل تلك الاسئلة وغيرها منتشرة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا نظارة لانتشار هذا الاسم جميل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم هاجر في القرآن وفي اللغة العربية وفي علم النفس، صفات اسم هاجر، وغيرها من التفاصيل المتعلقة بهذا الاسم.


معنى اسم هاجر
معنى اسم هاجر


معنى اسم هاجر

ما معنى اسم هاجر في اللغة العربية، هَاجَر بفتح الجيم هو اسم علم مؤنث وهو في الأصل ليس له علاقة مع فعل الهجرة، رغم انسجام لفظ هاجر في العربية، مع مغزى قصة السيدة هاجر "Hajar" في التراث الديني الإبراهيمي، وهي أم النبي إسماعيل وزوجة النبي إبراهيم، حيث تماشى الاسم العلم «العجمي» مع لفظ الهجرة في العربية الفصحى قلبا وقالبا.

و معنى اسم هاجر في اللغة العربية قيل أنه يعني أرض مصر وهاجر كانت هدية السيدة سارة إلى زوجها سيدنا إبراهيم عليه السلام بعد أن صارت في عمر السبعين ولم تنجب أو يرزقها الله بأطفال، ولقد أنجبت هاجر سيدنا إسماعيل عليه السلام والذي اصبح فيما بعد ابو العرب 

اما عن معنى اسم هاجر في اللغة الهيروغليفية حيث يعتقد أن هاجر اسم هيروغليفى يتكون من شقين (ها) والتي تعني زهرة اللوتس، أما الشق الآخر وهو (جر) وهو يعني الأرض الحب، ولكن هناك رأي آخر يقول بأن اسم هاجر قد أتى من الكلمة المصرية القديمة (ẖkrt njswt,) والتي تعني الزوجة الثانية للملك.

أما بالنسبة إلى معنى اسم هاجر في علم النفس، يرى بعض علماء النفس أن الوالدان قد يختاران هذا الاسم  لابنتهما اقتداء بالسيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل عليهما السلام، ويرى علماء آخرون أن معنى اسم هاجر من الأسماء المحمودة والذي لا يحمل أي معنى سلبي تجاه صاحبه فهو يتناسب مع جميع الأزمنة والعصور. فقد عُرف قديما ولا زال باقيا حتى وقتنا الحالي.

معنى اسم هاجر في القرآن الكريم

ما معنى اسم هاجر في القرآن الكريم، حيث تم ذكر كلمة هاجر عدة مرات في القرآن في سور مختلفة، ولكن لم يرد ذكر معنى اسم هاجر في القرآن الكريم بلفظه كاسم علم، وإنما وروده كان بذكر أحد مشتقاته وهي الفعل الماضي “هاجر” أو المضارع “يهاجر” أو اسم الفاعل “مهاجر”، وفيما يلي نذكر مجموعة من الآيات الدالة على ذلك في العديد من المواضع:

“وَالَّذِينَ تبوءوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” الحشر.

استخدام اسم الفاعل من هاجر وهو المهاجر وجمعه المهاجرين في قوله تعالى في سورة التوبة: “وَالسّابِقونَ الأَوَّلونَ مِنَ المُهاجِرينَ وَالأَنصارِ وَالَّذينَ اتَّبَعوهُم بِإِحسانٍ رَضِيَ اللَّـهُ عَنهُم وَرَضوا عَنهُ وَأَعَدَّ لَهُم جَنّاتٍ تَجري تَحتَهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها أَبَدًا ذلِكَ الفَوزُ العَظيمُ”

وفي قوله عز وجل في سورة العنكبوت: “وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”. 

صفات اسم هاجر

صاحبة هذا الاسم لديها قدر عالي من تحمل المسؤولية (the responsibility) والنجاح في ذلك مهما كان هذا الأمر شاق.

تحب هاجر ممارسة الهوايات المفيدة مثل الرياضة والقراءة والسباحة والسفر حول العالم.

تتصف بالتفكير العميق مع العقلية المتفتحة التي تساعدها في حل ومعالجة المشكلات.

فتاة تتصف بالمرح وخفة الدم.

عندما تكون زوجة تكون فهي زوجة مثالية وام ناجحة في تربية أبنائها.

شخصية لديها طموح عالي تسعى لتحقيقه وتحاول إثبات نفسها في كافة المجالات.

هاجر من الشخصيات التي تتسم بالذكاء الحاد مما يجعلها تتفوق في دراستها بشكل كبير.

لديها نية صافية وقلب طيب تجاه الجميع.

تسعى دائما إلى مساعدة الآخرين بكل شهامة وشجاعة.

عيوب شخصية هاجر

مثلما ذكرنا أهم المميزات لا بد من الوقوف على أهم السلبيات أو العيوب الخاصة بهذا اللقب المميز والتي قد تختلف من شخص لآخر حامل لهذا الاسم وعن شخصية اسم هاجر نذكر ما يلي:

تتصف بأنها فتاة غير منظمة أو فوضوية كثير وقت لإنهاء الأعمال التي تقوم بها، وشخصية هاجر لديها عفوية زائده مما يجعلها قد تؤذي بعض الناس بكلامها بسبب عفويتها. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى اسم هاجر في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي الاسلام وفي علم النفس وفي الحب وصفات حاملة هذا الاسم وشخصيتها وصفاتها ومميزات الاسم وعيوبه وكل التفاصيل المتعلقة بذلك الاسم. 




close