معنى اسم تيم وحكم التسمية به في الاسلام

ما معنى اسم تيم في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وصفات حامل هذا الاسم وما حكم التسمية به في الاسلام، حيث يعد ذلك الاسم من الاسماء التي اصبحت شائعة في الفترة الاخيرة، ويتسائل العديد من محبى التسمية بتلك النوعية من الاسماء عن معانيها في مختلف الاديان وفي الثقافات وما صفات من يسمى بهذا الاسم وما الى ذلك من تلك الاسئلة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم تيم في اللغة العربية وفي القرآن الكريم، هل يجوز تسمية اسم تيم في الاسلام، هل اسم تيم حرام ام حلال، وش معنى اسم تيم وصفات حامل الاسم وغيرها من الاسئلة المنتشرة عبر مواقع السوشيال ميديا ومحركات البحث.


معنى اسم تيم
معنى اسم تيم


معنى اسم تيم

ما معنى اسم تيم وصفات حامل الاسم، هو اسم عربي أصيل المعنى يدل على الشوق والحنان والحب الذي يتميز به صاحب الاسم من جميع الأشخاص الذي يتواجدون بجانبه أو في حياته، كما يشمل اسم تيم المعاني الهادئة، والتي تدل على محبة الله تعالى والإخلاص في العمل والعبادة له في جميع الأمور في حياة هذا الشخص الحالم.

ويشير اسم تيم في الحياة على الحب الكبير الذي يشغل تفكيره وقلبه باستمرار في هذا الوقت، ويدل اسم تيم على الأشخاص الهادئين والصالحين في حياتهم وفي أمورهم، واسم تيم دائما ما يطلق على الأشخاص إلى يفكرون بشكل جيد في حياتهم الشخصية، والاسم يعني الإعجاب بالشيء التيمم به، أي الانجذاب نحوه دون عن الآخرين.

معنى اسم تيم في القرآن الكريم

ما معنى اسم تيم في القرآن الكريم، في البداية فإن اسم تيم لم يذكر بأي من آيات القرآن الكريم، ولم يتم إطلاقه على أيًا من الصحابة أو الخلفاء الراشدين أو التابعين، لذا لا يوجد أي معنى له بالقرآن الكريم، ولكن علماء الفقه والشريعة الإسلامية أوضحوا أنه غير محرم معناه العشق للخالق وهو من المعاني الجيدة، كما ذكروا أفضلية إلحاق اسم تيم بـ “الله” أو أحد أسماء الله الحسنى مثل الرحمن وغيره.

معنى اسم تيم الله

تيمُ الله : هو اسم مذكر عربي الأصل , ويعني عبدالله . العبد المذلل لله تعالى وهو مصدر للفعل: تامَة الحبُّ: أي ذلَّله، كما أنه اسم مفعول بمعنى: المستعبد، العبد، الذاهب العقل. وقد كانوا في الجاهلية يسمون به مركباً. فيقولون: تيم الإله، تيم الله، و قال ابن منظور في اللسان : ومعنى تيم الله عبد الله ، وأصله من قولهم : تيمه الحب أي عبده وذلّله . والله أعلم .

وإنه لا يوجد مانعا شرعيا من تسمية الطفل بتيم الله ، بل يستحب التسمية به لأنه يعتبر من الأسماء الحسنة ولأن معناه ( عبد الله ) كما ذكرنا، وقد ورد في صحيح مسلم  مرفوعا : (أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن . وفي رواية غيره : وأصدقهما حارث وهمام . )، ولكن لا ينبغي أن يرتبط اسم تيم مع اسم آخر ، مثلا تيم حسن هذا الاسم اذا كان اسما مركبا فهو لا يجوز به في الإسلام، أما إذا اقترن اسم تيم بالله فهنا يعتبر عبد الله فيجوز التسمية به .

صفات حامل اسم تيم

قد يوجد الكثير من الصفات الجيدة التي يشملها اسم تيم، والتي تميز بها الاسم عن غيره من الأسماء الاخرى، ومن ضمن ابرز تلك الصفات والسمات التي يتميز بها حامل هذا الاسم هي كالتالي:

  • يعتبر اسم تيم من الأسماء التي تعشق المغامرة في حياته، والذي يسعى إليها بشكل كبير.
  • ويدل اسم تيم على الشخص العاطفي جدًا، والذي يتعامل بطيبة قلب في جميع الأمور التي يمر بها، أو يتعايش فيها.
  • واسم تيم يطلق على الأشخاص المتيمين بحب الله تعالى في حياتهم، والذين يتعاملون بما قال الله، وأنزل به في كتابه.
  • ويشير أيضا اسم تيم إلى شخصيات ذكية تقوم بتفكير الأمور قبل فعلها والرؤية الواسعة في مستقبله.
  • واسم تيم يدل على الصفات الجيدة التي تشغل هذا الشخص، وعلى المناصب العالية التي سوف يتولاها في حياته خلال وقت قريب.
  • وإن كان زوج يسمى باسم تيم، فهو يشير إلى الزوج الناجح، والذي يفكر في مستقبله، وفي حياته بزاوية جيدة وهامة جدًا، ويدل على الأب الجيد والصديق الوفي.
  • كما أنه من الشخصيات العنيدة في حياته، ولكن يتميز هذا الاسم بطيبة قلب كبيرة يتميز بها.
  • ودائما يطلق اسم تيم في الحياة على الشخص القوي، والذي يقدر على فعل الكثير من الأمور الصعبة الذي يقوم بفعلها في حياته.
  • واسم تيم يدل على الشخص الوسيم والجميل، ويرمز إلى القلب الكبير.

معنى اسم تيم في علم النفس

يرى علماء النفس أن اسم الإنسان يؤثر عليه، وهذا التأثير قد يكون بصورة سلبية أو إيجابية وهذا يرتبط بشكل كبير مع معنىالاسم،تيم وصفات حامل الاسم ومن أهم ملامح شخصية الشخص الذي يسمى بذلك الاسم ما يلي:

  • حامل اسم تيم معروف بصدقه، حيث إنه يكره الخداع والكذابين، ويتعامل مع كل من حوله بصراحة، وهذا قد يوقعه في بعض المشاكل أغلب الأحيان.
  • صاحب اسم تيم له شخصية قوية، يحسن تدبير أموره ولديه قدرة كبيرة على حسن التصرف.
  • لا يتصرف صاحب اسم تيم إلا بعد تفكير عميق، يحكم عقله في كل الأمور لذلك دائمًا ما تكون قراراته صائبة.
  • يتمتع الشخص الذي يختار له اسم تيم بذكاء وقدرات عقلية عالية، وهذا يمكنه من التخطيط بشكل صحيح في المستقبل، ويصل إلى الأمور التي يريدها بشكل سريع.
  • لا يفضل صاحب اسم تيم الحياة الروتينية التقليدية، ويميل إلى اكتشاف كل ما هو جديد، ويخوض التجارب حتى يتعلم منها.
  • يحافظ الشخص الذي يحمل اسم تيم على صلة الرحم مع أقاربه، ويتعامل مع والديه ببر، ويطيعهم في كل أوامرهم.

حكم تسمية اسم تيم في الاسلام

إن اسم تيم من الأسماء التي لا يوجد في معناها شيء مُنفّر أو مكروه يخالف الشريعة الإسلامية فلا مانع من تسمية المولود به، لكن واستناداً إلى ما رواه هانئ بن يزيد بن نهيك أبو شريح -رضي الله عنه- قال: سمع النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قومًا يسمون رجلًا منهم عبدَ الحجَرِ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما اسمُك؟ قال: عبدُ الحجَرِ، قال: لا، أنت عبدُ اللهِ، وعليه فقد حرّم الإسلام تسمية المولود بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى، كقول عبد الحسين، أو عبد الكعبة ولهذا فعند إضافة اسم تيم إلى غير الله فيصبح محرماً في معناه، أمّا قول تيم الله فهو جائز، والله تعالى أعلم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى اسم تيم في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي الاسلام وفي علم النفس، هل يجوز تسمية اسم تيم في الاسلام، ما معنى اسم تيم الله في اللغة العربية وحكم التسمية به في الشرع وكافة التفاصيل المتعلقة بذلك الموضوع.




close