طرق الحماية من الاختراق والتجسس

طرق الحماية من الاختراق والتجسس، كيفية حماية الجهاز من الاختراق بدون برامج، ماذا لو تمكن شخص ما من تجاوز دفاعاتك والوصول إلى حساباتك؟ كيف تتعافى وتصلح الضرر الذى حدث لك؟ هذا ما نرصده لك فى خطوات بسيطة يجب الالتزام بها عند حدوث أي اختراق لبياناتك، سنتعلم اليوم خطوات بسيطه لحمايه بياناتنا من الاختراق وكيفيه مواجهه اذا ما تم اختراق بياناتنا وخصوصيتنا.

سنشرح في هذه المقاله من موقع عرب فور نت كيفيه حمايه بيناتنا واجهزتنا من الاخترق والتجسس من خلال بعض الاجراءات الوقائيه ومعرفه بعض الخطوات السهله والبسيطه التي تساعدنا في حال تم اخترق اجهزه الموبايل او الحاسوب الكمبيوتر.


طرق الحماية من الاختراق
طرق الحماية من الاختراق


طرق الحماية من الاختراق

الخطوة الأولى هي يجب أن تحافظ على هدوئك، فيتم تدريب الكثير من المحتالين على مهاجمة الأشخاص الذين تم خداعهم للتو من جانب شخص آخر، على أمل الاستفادة من يأسهم، فحافظ على حذرك وابقى متشككًا، ولا تثق في الروابط التي يتم ارسالها لك عبر الغير في المحادثات والدردشات.

سترغب في معرفة عدد الحسابات التي تم اختراقها وتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بها، وإذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور، فقم بتغيير كلمة مرورك الرئيسية أيضًا، تحقق من سجلاتك المالية ثلاث مرات، وإذا بدا أي شيء على غير ما يرام، فلا تتردد في تجميد حساباتك وائتمانك، وستتيح لك بعض خدمات مراقبة سرقة الهوية مقابلة محامي إذا لزم الأمر.

إذا كنت شركة تم اختراقها، فاتصل بفريق التأمين الإلكتروني الخاص بك وأبلغ عن الاختراق، جنبًا إلى جنب مع الفريق القانوني وفريق تكنولوجيا المعلومات داخل الشركة، بينما يعمل فريق تكنولوجيا المعلومات لديك للحد من الضرر، ستحتاج إلى اتخاذ بعض القرارات حول ما إذا كنت تريد إخطار عملائك، وما إذا كنت تريد الاتصال بجهات إنفاذ القانون.

ويمكن أن تكون انتهاكات البيانات مدمرة، وتصبح أكثر شيوعًا عندما ننقل حياتنا عبر الإنترنت، ولكن يمكن لكل من المستهلكين والشركات اتخاذ خطوات ملموسة وبسيطة لحماية بياناتهم وحماية أنفسهم، ومنها إنشاء كلمات مرور قوية، بالإضافة إلى الحفاظ على تحديث أجهزتك الإلكترونية، وعمل نسخ من بياناتك، ولا تثق في كل رابط يأتي في طريقك. 

قد يهمك: اعدادات مودم stc الجديد

كيفية حماية الجهاز من الاختراق بدون برامج

استخدم "المصادقة الثنائية" أو التحقق المكوَّن من خطوتين في كل مكان تستطيع: تدعم أنظمة البنوك المصرفية وتويتر وفيس بوك قدرتك على تمكين ميزة أمان إضافية قد لا تعرفها، ويمكن القيام بذلك من خلال الإعدادات، وبعد تمكينه ففي كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول، سيقوم بتسجيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويمكنك بعد ذلك الحصول على رسالة نصية للدخول إلى هذا النظام كشكل ثانٍ للتحقق، ولعل سبب أهمية ذلك هو أنه إذا تمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى كلمة مرورك، فلا يزال يحتاج إلى الوصول إلى هاتفك للوصول إلى حسابك.

لا تستخدم نفس كلمة المرور في كل مكان: أعلم أن الأمر صعب، لكن استخدام نفس كلمة المرور في كل مكان ربما يكون من أسهل الطرق التي نستخدمها للاختراق بصفتنا متسللين، لذلك إذا كان لديك نفس كلمة مرور تويتر المستخدمة في نفس المعلومات المصرفية الخاصة بك، فهذه هي الأشياء التي يمكن أن تسبب لك بعض المشاكل الخطيرة.

تأكد من تحديث كافة تطبيقاتك: في كل مرة يكون لديك تحديث ويندوز يقول مرحبًا إنني بحاجة إلى تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فعادة ما يكون ذلك لإصلاح هجوم معروف اكتشفه المتسللون للوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذا، كن على اطلاع دائم سواء كنت تستخدم جهاز Mac، أو ويندوز، حيث يجب دائما تحديث الأنظمة، ولعل هذا هو الشيء الأكثر أهمية، فكن دائمًا على اطلاع دائم بما تواجهه هناك، ونفس الشيء بالنسبة لتطبيقات الطرف الثالث.

كن حذر بشأن كمية المعلومات التى تشاركها على السوشيال ميديا: يجب أن يكون المستخدم حذرًا بشأن كمية المعلومات التي يضعها بالفعل على الإنترنت، حيث قد يستغلها المهاجمين، حيث يمكن جمع معلومات منها مثل ما يفعله المستخدم وعادات الإنفاق، وروتين اليومي وغيرها من الأمور.

وهذه كلها أشياء يمكن استخدامها لتحديد متى ستكون خارج البلد أو عندما تكون في اجتماع عمل، ويمكن استخدام ذلك كوسيلة لمهاجمة المستخدم، ولعل أحد الأشياء الرئيسية التي يقوم بها القراصنة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالهندسة الاجتماعية، هو أنهم يخلقون شعورًا بالإلحاح.

احذر من مشاركة معلوماتك الشخصية: تعد من أكبر الأشياء التي يمكن للمهاجمين الاستفادة منها للوصول إلى بياناتك، أشياء مثل أرقام الضمان الاجتماعي وأرقام بطاقة الائتمان الخاصة بك، إذ انه لن يقوم أي شخص بالاتصال بك على الهاتف من خدمة مصرفية ويطلب منك هذا النوع من المعلومات.

لذلك عندما تتلقى مكالمة يطلبون منك ذلك احذر من هذا الأمر، وذلك لأن المهاجمين في كثير من الأحيان ينتحلون صفة الخدمات المالية، وسيقومون بانتحال شخصية مؤسسات مختلفة لمحاولة الحصول على معلوماتك الشخصية واستخدامها لتوجيه اتهامات احتيالية، لذلك عندما يتعلق الأمر بذلك، تحقق من هاتفك أولاً، اذهب إلى موقعهم، واتصل بالموقع نفسه، وانطلق من هناك ثم اتصل بشخص حقيقي موجود بالفعل في ذلك المعهد نفسه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طرق الحماية من الاختراق والتجسس، وايضا كيفية حماية الجهاز من الاختراق بدون برامج، كيف يمكننا حماية انفسنا من الاختراق عند استخدام الإنترنت.




close