ما هي قواعد وقوانين لعبة البلياردو وطريقة اللعب

ما هي قوانين لعبة البلياردو وطريقة اللعب ولماذا سميت بذلك الاسم وكيف تكون محترف في البلياردو وما انواع لعبة البلياردو وكل ما تريد معرفتة عن البلياردو، حيث تعتبر لعبة بلياردو من اكثر الالعاب المسلية والتي تحظى بشعبية كبيرة، حيث تعتمد اللعبة على الذكاء والفن وكيفية اسقاط الكرة في الجيب بشكل احترافي، وسوف نتناول في هذا المقال الاجابة على جميع التساؤلات المطروحة حول تلك اللعبة الرائعة.


ما هي قواعد وقوانين لعبة البلياردو وطريقة اللعب
ما هي قواعد وقوانين لعبة البلياردو وطريقة اللعب


ما هي لعبة البلياردو؟

لعبة البلياردو وتعرف أيضا باسم رياضات العصا هي مجموعة متنوعة من الألعاب تلعب بالعصا (تسمى عصا البلياردو) لضرب مجموعة من الكرات وتحريكها على طاولة مغطاة بالقماش تحدها مصدات مرنة تعرف بالوسائد وتكتب بالانجليزي Billiard.

ومن الصعب جداً تحديد مخترع لعبة البلياردو فتاريخ اللعبة معقّد للغاية، إن كلاً من الفرنسيين والإنجليز والألمان يدّعون اختراعها حتّى أنّ هنالك بعض الأساطير التي تردّها إلى الصين قبل ظهورها في أوروبا بأجيال.

تاريخ بداية لعبة البلياردو

من الصعوبة أيضاً تحديد مبتكري اللعبة بناء على الفترة الزمنية التي ظهرت فيها ولو أنّ الترجيحات تصبّ لصالح ظهورها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر على الرغم من بعض الأصوات التي تردّ ظهورها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

لماذا سميت لعبة البلياردو بهذا الاسم؟

سبب تسيمة لعبة البلياردو بهذا الاسم حيث تاريخيا كانت كلمة «البلياردو» هي المصطلح الشامل المستخدم للدلالة على جميع الألعاب التي تلعب بالعصا، ولا يزال البعض يستخدم هذه المصطلح حتى اليوم، وفي وقت لاحق انقسم استخدام الكلمة إلى معاني أكثر حصرية في أجزاء مختلفة من العالم.

على سبيل المثال، في اللغتين الإنجليزية البريطانية والأسترالية، تشير البلياردو عادةً إلى لعبة البلياردو الإنجليزية حصريًا، بينما تُستخدم الكلمة أحيانًا في الإنجليزية الأمريكية والكندية للإشارة إلى لعبة معينة أو فئة ألعاب معينة، أو إلى جميع ألعاب البلياردو بشكل عام اعتمادًا على على اللهجة والسياق. في الاستخدام العامي، يمكن استخدام مصطلح البلياردو للإشارة إلى ألعاب البلياردو مثل السنوكر أو لعبة الهرم الروسي.

ما هي أنواع لعبة البلياردو؟

هناك ثلاثة انواع للعبة البلياردو وهم:

البلياردو الفرنسي وتوضع فيه ثلاث كرات على الطاولة واحدة حمراء واثنتان لونهما أبيض وعلى واحدة منهما نقطة سوداء .

البلياردو الإنجليزى (السنوكر) ، ويلعب بواسطة عدد من الكرات يجب إنزالها فى فتحات موجودة على جوانب الطاولة، وهذه الكرات البالغ عددها 15 كرة متفاوتة فى الألوان، وتمنح الكرة ذات اللون الأسود صاحبها سبع نقاط .

البلياردو الأمريكى ويبلغ عدد الكرات فيه 15 وتحمل الكرات من 1 – 8 لوناً واحداً، وتكون الكرات الأخرى من 9 – 14 ذات ألوان أخرى، أما الكرة 15 فهى الكرة البيضاء المستعملة لضرب الكرات الأخرى وإنزالها من الفتحات الستة الموجودة على جوانب الطاولة، وعلى اللاعب إنزال أكبر عدد من الكرات فى الفتحات مع الإعلان عن الفتحة التى ستسقط فيها الكرة، ثم تمنح النقاط حسب النقاط المسجلة على الكرة .

أنواع عصا البلياردو

قد يجهل لاعب البلياردو الاختلاف في أنواع العصا المستخدمة في اللعب مما يسبب له الارتباكً، فإذا كان اللاعب مبتدئً في البلياردو فإنه لا يُحسن اختيار نوع العصى المناسب، والجدير بالذكر أن اختلاف أنواع العصي يعتمد أساساً على عرض رأس العصا والحلقة التي تُحيط برأس العصا مما هي مصنوعة ونوع الخشب المستخدم في صناعة العصا نفسها، وهذا كله يعتمد على نوع اللعبة، فلكل لعبة كرةٌ خاصةٌ بها فهذه الكرات تختلف فيما بينها بالحجم والقُطر والوزن وبالتالي تحتاج لنوع مختلف من العصي، فيما يلي نستعرض أنواع عصي البلياردو وهي كما يلي:

عصا السنوكر، وهي تختلف عن عصي اللعب النموذجية، طولها من 144 سم إلى 147 سم وهي مصنوعة من شجر الدردار، وقُطر طرف العصا من 9 ملم إلى 10.5 ملم وهي موصولة بواسطة حلقة نحاسية، يبلغ قُطر كرة السنوكر 5.2 سم لذلك فهي تحتاج إلى عصا ذات طرف أكبر قليلاً من طرف العصا المستعملة في البلياردو الإنجليزية كي تُعطيك تحكماً أكبر أثناء ضرب الكرة.

العصا الإنجليزية، تشبه إلى حدٍ كبيرٍ عصا السنوكر، فهي مصنوعة من نفس مواد عصا السنوكر، طولها 144 سم وفي طرفها الغليظ يوجد مسنن وذلك لتركيب قطعة إضافية تستخدم لضرب الكرات البعيدة، ولكن تبقى العصا الإنجليزية هي الأقل قُطراً، وقُطر طرف العصا من 8 ملم إلى 9.5 ملم لأن الكرات المستخدمة في اللعب ذات قُطر 5.7 سم.

العصا الأمريكية، طولها من 144 سم إلى 147 سم وهي مصنوعة من خشب القيقب مما يعطيها اللون الفاتح والقوة عند ضرب الكرة، وقُطر طرف العصا من 12 ملم إلى 13 ملم يحيط به حلقة بلاستيكية وهي تستخدم للكرات ذات القُطر 5.7 سم.

كم عدد الجيوب في طاولة البلياردو؟

يتألف عدد الجيوب في طاولة البلياردو من 6 جيوب، توزع في اطراف الطاولة 4 على و 2 تتوسط أطراف الطاولة، ويتم تسديد الكرات باستخدام العصا في اتجاه إحدى جيوب هذه الطاولة.

يمكنك: تحميل لعبة البلياردو 8 Ball Pool الاصلية للكمبيوتر وللموبايل

ما هي قواعد و قوانين لعبة البلياردو؟

يتم ترتيب الكرات على شكل مثلث  فى اللعبة ، فى أسفل الطاولة .

ويتم وضع الكرة رقم 8 فى منتصف المثلث على النقطة .

وتوضع كرتان مخططتان فى زاوية وكرتان صلبة فى الزاوية الأخرى.

إذا قام اللاعب بإسقاط الكرة البيضاء مع كرته، فإن اللاعب الآخر له الحق بأن يعيد ترتيب المثلث مرة أخرى.

ويُعاقب اللاعب الذي يرتكب الأخطاء في لعبة البلياردو بتحويل الكرة إلى اللاعب المُنافس؛ حيث يحق للاعب الثاني وضع الكرة البيضاء وضربها على أي مكان في الطاولة، فلا يجب عليه أن يضعها خلف خط الإرسال إلا خلال الضربة الافتتاحية في بداية اللعبة.

ويوجد العديد من الأخطاء التي تستوجب إصدار هذه العقوبة في لعبة البلياردو، ومنها الآتي:

ضرب الكرة بشكلٍ يؤدي إلى إخراجها عن طاولة اللعب، أو ضرب الكرة بشكلٍ يؤدي إلى إدخال إحدى الكُرات الأُخرى على الطاولة.

عدم إدخال الكرة في الجيب الذي حدده اللاعب لإدخال الكرة فيه.

حدوث ما يُعرف بالسكراتش، وهو إسقاط اللاعب للكرة البيضاء عن غير قصد في أحد جيوب الطاولة.

إصابة اللاعب لإحدى الكرات الخاصة باللاعب المُنافس بعد ضرب الكرة البيضاء.

قفز الكرة البيضاء فوق كرة أخرى من خلال تحريكها بشكل مُتعمد لتقفز في الهواء.

عدم لمس الكرة البيضاء لأي كرة خاصة باللاعب بعد ضربها.

اقرأ ايضا: ما هي قوانين لعبة الشطرنج وطريقة اللعب وتاريخ اللعبة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close