معنى كلمة كليجا وطريقة عمل الكليجا

ما معنى كلمة كليجا في اللغة العربية وما هي طريقة عمل الكليجا ومكوناتها، تحتوي اللغة العربية على العديد من الكلمات التي لا يعرف الكثير معناها والتي ايضا يختلف معناها من دولة الى اخرى حسب كل دولة ولهجتها وثقافتها الخاصة بها.

ومن ضمن تلك الكلمات هي كلمة كليجا، وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم معنى كلمة كليجا بالانجليزي، كليجا القصيم، افضل كليجا، وكل ما تريد معرفتة عن الكليجا في اللغة العربية.

 

معنى كلمة كليجا
معنى كلمة كليجا


معنى كلمة كليجا

معنى الكليجا أو الكليجة هي أقراص كعك مجوفة تصنع من الدقيق وتُحشى بالتمر أو العسل أو السكر أو دبس التمر أو بعض المكسرات وتنتشر في دولة العراق وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

تعتبر اكلة الكليج وجبة رئيسية في بيوت الميسورين والأثرياء في القصيم "كليجا القصيم"، وكانت من أغلى الهدايا التي تقدم للصديق أو الزائر من خارج القصيم، إضافة إلى أنها عنصر أساسي من ضمن الهدايا التي تجهز بها العروس عندما تنتقل إلى بيت زوجها، وهي عادة مازال يتمسك بها البعض إلى يومنا هذا، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة حنتكور

الكليجا

الكليجه هي نوع من الكعك منشؤها في العراق والمملكة العربية السعودية ولذلك تشتهر بـ كليجا عراقية وهي مصنوعة من الطحين والسمن ويتم حشوها إما بالتمر أو العسل أو السكر أو المكسرات، وقد أصبحت جزءًا من عادات وتراث أهالي العراق والسعودية لاسيما في عيد رمضان فمع قرب انتهاء أيام الصوم تبدأ النسوة بإعداد كميات من الكليجا احتفالًا بقدوم العيد.

وفي مناطق من السعودية يتم صنع الكليجا لتقدم في ليلة الزفاف من قبل العروس والعريس، أما في مدينة بريدة في المملكة العربية السعودية فيقام سنويًا مهرجان الكليجا للاحتفال بهذا الطبق وإعداد كميات منه ليلتقي محبي الطبق وصانعيه.

أصل الكليجة

ما هو اصل الكليجا، خيث جاء في تكملة المعاجم العربية لرينهارت دوزي (ت 1883 م) ان كليجا كلمة مشتقة من اللغة الفارسية كُليجة أو كَليجة وهي عبارة عن خبز صغير معجون بالزبد، وقد ذكرها الرحالة ابن بطوطة (ت 779 هـ) في رحلته وذلك أثناء زيارته لأمير خوارزمي.

وذكر أن مائدته فيها الطعام من الدجاج المشوي والكراكي وأفراخ الحمام وخبز معجون بالسمن يسمونه الكليجا والكعك والحلوى، كما ذكرها القزويني (ت 682 هـ) بصيغة الجمع كليجات، وقد ذهب آخرون إلى أن أصل التسمية تركي والبعض الآخر إلى أنها كلمة عربية محرفة من كلمة «كيالجة» التي تعني المكيال.

طريقة عمل كليجا بسكوت

ما هي مكونات الكليجا وطريقة عملها، كليجا بسكوت في العراق عادة ما تأتي مكونات الكليجا من الدقيق المنخول والسمن والحليب والسكّر ويتم استخدام التمر في الحشو إضافة إلى الهيل وربما ماء الورد والسمسم وبعض المكسّرات، خصوصاً الجوز وتسمى كليجا بالهيل.

أما في القصيم وحائل فقد جاء في وصفها و مكونات الكليجا أنها أقراص يابسة تصنع من الدقيق والسكر وبعض التوابل مثل الزنجبيل والدارسين، تصنع من طحين البر والزيت والماء والملح والسكر والزيتون الأسود إضافة للقرفة والزنجبيل، دبس التمر والداراسين.

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا معرفة ما معنى كليجة في اللغة العربية، يمكنك ايضا قراءة ومعرفة معنى كلمة صلبية في اللغة العربية وعند القبائل العرب.




close