معنى كلمة درويش باللغة العربية وفي مختلف اللهجات

ما معنى كلمة درويش في اللغة العربية وبالمصري وبالسوري وبالتركي وبالسعودي وبالعراقي وبالجزائري وبالسوداني بالمغربي وما هي الدروشة وما اصل الدراويش، حيث تعد تلك الكلمات من المصطلحات الدارجة في العديد من البلدان العربية ولكن هناك من يتسائل حول ما معنى درويش بالمصري وفي مختلف اللهجات والثقافات العربية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة درويش في اللغة العربية وفي اللهجة المصرية وفي سوريا وتركيا، وش معنى الدروشة، من هو الدرويش.


معنى كلمة درويش
معنى كلمة درويش


معنى كلمة درويش

ما معنى كلمة درويش في اللغة العربية، حيث ان معنى الدرويش في معاجم اللغة هو الزاهد او المتعبد وهي احدى طرق العبادة عند اهل الصوفية، و معنى الدروشة هي طريقة إسلاميَّة زاهدة يؤدِّي بعضُهم رقصات دوّارة وغناءً قويًّا كوسيلة للوصول إلى النّشوة الروحيَّة المستمدّة من التكرّس.

وتعود اصل تسمية الدرويش إلى اللغة الفارسية حيث ان «در» والتي تعني بالفارسي «الباب»، وبالتالي فإن معنى الدرويش هو الشخص الذي يفتح الباب، كما ذكر أن اصلها من كلمة «دريهو» الفارسية القديمة والتي تعني «المعوز»، وردها البعض لكلمة «دار» بالعربية والتي تعني «منزل»، فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا للإحسان، وبالعربية الحديثة أصبحت كلمة درويش تدل على شخص بسيط فقير لكن مكتفي الحال.

والدروشة في الصوفية هي أولى درجات الترقي في التطور الروحي، والدراويش الصوفيون هم اناس زهاد اتخذوا باب التسول والتقشف للتدرب على البساطة والتواضع والابتعاد عن التملك المادي والحياة المرهفه، ومن شروط نجاحهم أن لا يتسولوا لأنفسهم أو لأغراض ذاتية، كما ان عليهم التبرع بكل ما يحصِلونَهُ إلى فقراء آخرين.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة بزاف

معنى درويش

ما معنى درويش بالمصري، الدرويش هو الشخص الطيب الذي لل يملك إلا قوت يومه ولا يتعرض لأحد و يمشي الجدار الجدار أو يمشي الحيط الحيط ما يبغى المشاكل ويتجنبها قدر الامكان، وفيما معاني تلك الكلمة في مختلف اللهجات:

  • معنى درويش بالمغربي هو شخص طيب و لا يدخل في الأمور التي لا تعنيه.
  • معنى درويش بالجزائري فهو شخص مسكين على نياته.
  • معنى درويش بالسوري هو الشخص البسيط المسكين وقليل المعرفة الذي يتعرض للأذى ولا يستطيع الدفاع عن نفسه ويتصف ايضا بأنه شخص قلبه طيب كثير ونيّته صافية وبيصدق كل الناس وبيثق فيهم بسهولة. 
  • معنى درويش بالتركي هو شخص بسيط جدا.
  • معنى درويش بالعراقي شخص صوفي اي من اهل الصوفية.
  • معنى درويش بالأردني شخص إنجباري، بسيط أي شيء يرضيه على نياته وطيب جدا.
  • معنى درويش بالسعودي هو شخص يُسمى بالدابة سليمة ( لا يُسي الظن بأحد ).
  • معنى درويش بالسوداني، يسمى في السودان زول الله "في الطرق الصوفية" يطلق على الشخص الذي ينتمي الى الطرق الصوفية والذي يبتعد تماما عن كل ملذات الحياة ويظل غارقا في عالم الروحانيات. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة درويش في اللغة العربية وفي مختلف الثقافات والبلاد العربية، ما هي الدروشة، من هم الدروايش في مصر وسوريا وغيرها وكل الاسئلة المحيطة بتلك الكلمة.




close