معنى كلمة اغضض

ما معنى كلمة اغضض في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وتفسير الآيه الكريمة كاملة، حيث ورد ذكر تلك الكلمة في سورة لقمان في الايه رقم 19 "واغضض من صوتك"، وانتشرت العديد من الاسئلة عبر محرك البحث جوجل حول ما معنى اغضض في القرآن الكريم.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة اغضض في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، ما معنى واغضض من صوتك في سورة لقمان وتفسير الايه كاملة.


معنى كلمة اغضض
معنى كلمة اغضض


معنى كلمة اغضض

ما معنى كلمة اغضض في القرآن الكريم، حيث وردت في سورة لقمان في قوله تعالى : ﴿وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ﴾ الآيه رقم 19، و معنى الآية: ( واقصد في مشيك ) أي : ليكن مشيك قصدا لا تخيلا ولا إسراعا .

وقال عطاء : امش بالوقار والسكينة ، كقوله : " يمشون على الأرض هونا " ( الفرقان - 63 ) ( واغضض من صوتك ) انقص من صوتك ، وقال مقاتل : اخفض صوتك ( إن أنكر الأصوات ) أقبح الأصوات ( لصوت الحمير ) أوله زفير وآخره شهيق ، وهما صوت أهل النار.

وقال موسى بن أعين : سمعت سفيان الثوري يقول في قوله : ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) قال : صياح كل شيء تسبيح لله إلا الحمار، وقال جعفر الصادق في قوله : ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) قال : هي العطسة القبيحة المنكرة. 

سورة لقمان

سورة لقمان سورة مكية، ماعدا الآيات (27,28،29) مدنيه، من المثاني، آياتها 34، وترتيبها في المصحف 31، وهي في الجزء الحادي والعشرين، نزلت بعد سورة الصافات، بدأت بحروف مقطعة الم ولقمان اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة، اما سبب تسمية سورة لقمان بهذا الاسم على اشتمالها على قصة لقمان الحكيم ووصاياه لابنه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة اغضض في القرآن الكريم، ما معنى كلمة اغضض في سورة لقمان، وش معنى واقصد في مشيك، يعني ايه اغضض من صوتك، ايش معنى أنكر الأصوات لصوت الحمير.




close