معنى كلمة شرموطة بالمصري وما اصل تلك الكلمة

ما معنى كلمة شرموطة بالمصري وفي اللغة العربية وما اصلها، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات البذيئة والسيئة في العامية المصرية والتي تعتبر اهانة وتقليل من شأن من تقال لها تلك الكلمة، وهناك الكثير من مستخدمي الانترنت ومواقع السوشيال ميديا يتسائلون عن ما معنى شرموطة بالمصري.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نستعرض لكم وش معنى كلمة شرموطة في مصر وفي اللغة العربية واصل تلك الكلمة وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.

 

معنى كلمة شرموطة
معنى كلمة شرموطة

 

معنى كلمة شرموطة

ما معنى كلمة شرموطة بالمصري، هي صفة نابية وتعتبر مسبة واهانة وتعني المرأة العاهرة التي تمارس الدعارة والفاحشة والفجور، وتعتبر هذه الكلمة بذيئة جداً وهي كلمة عامية لا يحبذ تداولها، لانها شتيمة جنسية ذات دلالة اجتماعية يقصد بها التحقير من شأن المرأة واتهامها بأنها تستخدم جسدها بهدف تحقيق مراد أو هدف ما مثل انجاز امر او مصلحة اما او تحقيق مكاسب مادية او نفوذ او علاقات اجتماعية وغيرها من الاسباب، والجدير بالذكر ان جمع كلمة شرموطة شراميط.

ولفظ الشرموطة ما زال يعني في بعض مدن وقرى مصر “الخرقة الممزقة” أو قطعة الثياب الممزقة، وهو مما يعرض البعض للحرج عند زيارتهم الى تلك المدن، حيث أذكر أن صديقا كان يدرس بإحدى جامعات الأقاليم الريفية كان يحضر خطبة الجمعة فسمع الخطيب يقول في سياق نهيه عن إلقاء الأذى في الطرقات “يعني يا جماعة ما يصحش كدة الناس اللي بتحدف الشراميط من الشبابيك”، فانفجر ضحكا بشكل هيستيري في وسط الخطبة عند سماعة لتلك الكلمة. 

قد يهمك ايضا معرفة: ما معنى كلمة ازغبك

اصل كلمة شرموطة

اما بالنسبة الى اصل كلمة الشرموطة في اللهجة المصرية، حيث انها في الأصل كانت كلمة مصرية قديمة (خعـر موت) وهي مكونه من (خعــر) بمعني (جلد) و (موت) بمعني (ميت) وهي تعنى حرفيا (جلد ميت) وقد تحولت في القبطية إلي كلمه (شارموت) وهى مكونه من (شار) في اللهجة الصعيدية بمعني (جلد) و (موت ) بمعني (ميت) وأصبح يطلق هذا المصطلح علي المرأة الداعرة لأنها تمتهن هذا العمل بلا أحاسيس.

وهناك عدة اراء اخرى حول أصل الكلمة فبعضهم يظن أن اصل الكلمة يعود إلى اللغة الفرنسية في كلمة (CHARMANTE) والتي تعني في اللغة العربية المرأة الجذابة و ظاهرة الحسن والجمال، ثم تغير المعنى لدى الجزائريين العرب والبربر الذين درجوا على تغيير الكلمات و الألفاظ الفرنسية إلى ألفاظ معرّبة مشوّهة المعنى أحيانا، وصحيحة أحيانا أخرى.

فلفظة (CHARMANTE) كان يطلقها المعمرين الفرنسيين على نسائهم الحسناوات المتبرجات و المزينات على الطراز الأوروبي، وهو ما كان يعتبره الجزائريون المسلمون والمغاربة وفقا لتقاليدهم و عاداتهم عهرا وفسقا وخروجا عن المألوف، وكأن الحسن بهذا التبرج و العري و هو مايعتبره الأوروبي شيئا عاديا، وهي الداعرة في حدّ ذاتها لدى آخرين. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة شرموطة بالمصري، يعني ايه شرموطة في مصر، ما هي الشرمطة في اللهجة المصرية، وش معنى الشرمطة بالمصري و تتشرمط، ووضحنا كل التفاصيل التعلقة بذلك المصطلح واصلها وسبب انتشارها.




close