معنى كلمة بربوك بالعراقي وفي اللغة العربية وما اصلها

ما معنى كلمة بربوك بالعراقي وفي اللغة العربية وبالانجليزي وما هو اصل كلمة بربوك، حيث تعد كلمة البربوك من الكلمات الشهيرة والشائعة جدا وخصوصا في العراق، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات المتداولة والمنتشرة في اللهجة العراقية، ومؤخرا زاد معدل البحث عن ما معنى بربوك بالعراقي وما اصلها ولماذا انتشرت هكذا في الفترة الاخيرة وغيرها من تلك الاسئلة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم بالتفصيل ما معنى كلمة بربوك باللهجة العراقية، وش معنى بربوك بالكويتي، ما معنى كلمة بربوك بالكردي، ما هو اصل كلمة بربوك، والعديد من التفاصيل الاخرى المتعلقة بتلك الكلمة.

 

معنى كلمة بربوك
معنى كلمة بربوك


معنى كلمة بربوك

ما معنى بربوك في اللغة العربية، البربوك هو كعب البستوكة وهو مصنوع من الفخار بالرغم من كونة من الفخار الطين الا انة لا يغرق عند رميه بالماء وهو مثل على الشخص واسع الحيلة وهو مدح.

وتعددت معاني وإستعمالات تلك الكلمة لكن الراجح أن معنى كلمة البربوك هي القَرعة اليابسة التي تُملأ بالماء للشرب عند السفر و عند سقوطها في الماء لا تغرق رغم امتلائها به ويُسقط المثل على كل شخص داهية يعرف الكثير و لا يُغلب.

ولكن بمرور الوقت أُلصق المثل على المرأة اللعوب، وعند الأكراد تُطلق تلك الكلمة على المرأة التي تصاحب العروس قبل ليلة الدُخلة لتعلمها أسرار هذه الليلة و ما يجب عليها فعله فيها، واصل كلمة بربوك عراقية وتعتبر من الكلمات الشائعة جدت في اللهجة العراقية وعند الاكراد.

ويرى البعض بأن معنى كلمة بربوك بالعراقي هي الامرأة اللعوب وهي كلمة غير لائقة وشتيمة حيث ان كلمة (بربوك وقحباء) تعني المرأة قليلة الأدب والاخلاق، وتأتي احيانا بمعنى صاحبة اللسان الطويل وكثيرة المشاكل او المرأة الثرثارة الكثيرة الكلام بصوت عالٍ ومزعج وتملك اسلوب لأرضاء واقناع اصعب الرجال

وتختلف المعاني من خلال اختلاف اللهجات والقبائل والمناطق العراقية فمنها من يتحدث عنها بأنها للنساء، اخرون يتحدثون انها البنت اللعوب وغيرها من المعاني، ولكن في المجمل لا يصح قول مثل تلك الكلمات لا تحمل معنى سئ وممكن نبادلها بكلمات اخرى تكون افضل منها في المعنى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة قحبة

معنى كلمة بربوك بالانجليزي

ما معنى كلمة بربوك في اللغة الانجليزية، حيث ان تلك الكلمة لها العديد من المعاني المختلفة بالانجليزية، فقد كان يفسرها البعض على أنها شتيمة وقد ترجمت في اللغة الانجليزية بهذا المعني، وكذلك ترجمت بمعناها الجيد كونها الشخص الذي أينما يوضع يكون مناسب ويتمكن من انجاز مختلف المهام، تطلق هذه الكلمة في العادة على السيدات التي يقع على عاتقها العديد من المسؤوليات والتي تفعلها بدون تردد.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة شرموطة

اصل كلمة بربوك

اصل بربوك، البربوك هي كلمة عراقية قديمة جداً يستخدمها الشعب العراقي فقط وهي صفة تطلق على النساء، ويعتقد البعض أن تلك الكلمة هي كلمات من الشتائم والتي تعني شيء غير لائق إلا أن المعنى غير صحيح كما وضحنا في الفقرات السابقة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة بربوك بالعراقي، وش معنى كلمة بربوك في اللغة العربية، ما معنى كلمه بربوك العراقيه، ما معنى بربوك بالعراقي، ووضحنا كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بتلك الكلمة واصلها والاجابة على جميع الأسئلة الاخرى المنتشرة حول ذلك المصطلح عبر مواقع السوشيال ميديا.




close