معنى كلمة مومس

ما معنى كلمة مومس في اللغة العربية وفي العامية المصرية، حيث تعد هذة الكلمة من الكلمات السيئة والبذيئة جدا والتي لا يجوز قولها على الاطلاق بغير وجه حق لانها تخوض في الشرف وعرض المرأة، ولكن هناك العديد من يستخدم هذة الكلمة للشتم والسب والاهانة اثناء المشاكل والخناقات وخصوصا في مصر.

ولكن هناك الكثيرين من لايعرفون ما معنى مومس في اللغة العربية، و ما هي المرأة المومس، ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نستعرض لكم معلومات حول ما معنى كلمة مومس بالعامية المصرية، ما معني مومس بالمصري وفي اللغة العربية، وش معنى كلمة المومس بالعربية.

 

معنى كلمة مومس
معنى كلمة مومس

 

معنى كلمة مومس

معنى كلمة مومس في اللغة العربية هي المرأة الفاجرة الداعرة الزانية التي تلين لمن يريدها وهي مهاجرة للفجور والفاحشة والزنا والبغاء وما الى ذلك من التصرفات البذيئة، وكلمة مومس مفرد وجمعها مومسات وموامس ومواميس وميامس، وبالنسبة الى معنى المرأة المومس هي المرأة التي تتعاطى الفجور جهاراً. 

وتعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة الى حد ما في العامية المصرية حيث تقال في بعض الاحيان للاهانة والشتم في المعارك والخناقات في بعض المناطق المصرية فيقال يا ابن المومس ويقال ايضا يا ابن المرأة المومس، حيث تقال للسب والاهانة والتقليل من الطرف الاخر عن طريق شتم امه والدخول في اعراضها وذلك للتعبير عن الغضب، ولا يجوز قول مثل تلك الكلمات بغير وجه حق لان هذا منافي للاخلاق ولتعاليم الدين الاسلامي.

ومعنى امرأة مومس ومومسة هي امرأة فاجرة زانية تميل لمُن يرِيدها كما سميت خريعاً من التخرع وهو اللين والضعف، وربما سميت إِماء الخدمة مومسات، والمومِسات هي الفواجر مجاهرة.

وفي حديث جريج: حتى ينظر في وجوه المومِسات، ويجمع على ميامس أَيضاً ومواميس، وأَصحاب الحديث يقولون: ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل.

وفي حديث أَبي وائل: أكثر أتباع الدجال أَولاد الميامِس، وفي رواية: أولاد الموامِس، قال ابن الأَثير: وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بعد، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة شمطاء

معنى مومس

معنى مومس في معاجم اللغة العربية، حيث جاءت كلمة مومس في معاجم اللغة العربية ويتم تفسيرها بناءً على الموضع التي يكون به الحديث، ومعاني تلك الكلمة هي:

  • مومسة في معجم اللغة العربية المعاصرة مفردها مومسة ومعناها امرأة فاجرة تلين لمن يريدها مجاهرة في الفجور.
  • مومس في المعجم الوسيط معناه الشيء بالشيء، المرأة التي زنت وفجرت.
  • مومس الصحاح في اللغة يعني المومسة الفاجرة.
  • الومس هو الوعد يعني أي احتكاك الشيء بالشيء حتى ينجرد.
  • أومست: الاحتكاك.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة مومس بالمصري، وش كلمة مومس باللغة العربية، وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.

قد يهمك ايضا معرفة



close