معنى كلمة شمطاء

ما معنى كلمة شمطاء في القران الكريم وفي اللغة العربية، حيث تعد تلك الاسئلة من الأسئلة التي يريد الكثيرون معرفة اجابتها، حيث تمتلك اللغة العربية مفردات هائلة وهذا ما جعلها سيدة على عرش لغات الأخرى ومن أصعب اللغات العالمية، كما إنها لغة القرآن الكريم كتكريم وتشريف من الله عز وجل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى شمطاء عند العرب وفي القران الكريم، وايضا سنوضح وش معنى عجوز شمطاء بالعربي، بالاضافة الى معنى شمطاء بالتركي، والكثير من الامور والتفاصيل الاخرى التي تدور حول تلك الكلمة واستخداماتها.


معنى كلمة شمطاء
معنى كلمة شمطاء


معنى كلمة شمطاء

معنى شمطاء في اللغة العربية هو اختلاط سواد الشعر بالشعر الأبيض الذي يخرج عند المشيب، فيمكن أن يقال عجوز رجل أشمط، وجمعها هو شمطان وشمطات، كما يمكن أن تقال الكلمة على الشجر، فيقال شمط الشجر ومعناه تطاير ورق الشجر، وشمطاء الشعر بمعنى خُلط بغيره، ويمكن أن تقال تلك الكلمة عن المال ومعناها هو أنه هذا المال خلط حلاله بحرامه.

اما بالنسبة الى معنى عجوز شمطاء بالعربي هي الامرأة العجوز التي تتسم بأن شعرها الابيض يختلط بالشعر الاسود اي ان شعرها ليس كله ابيض او اسود انما هو مزيج بين اللونين، والجدير بالذكر ان معنى عجوز شمطاء بالانجليزي هي كلمة beldam أو hag وهي ايضا من الكلمات الشائعة في اللغة الانجليزية، ومعناها في اللغة التركية Cadı.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة حيزبون

شرح معنى كلمة شمطاء في اللغة العربية

في معاجم اللغة العربية شمطاء تعني الاختلاط في الأمور المتعددة والشمط يمكن أن يدخل في معنى ما يخلط من الطعام، وفيما يأتي معنى تلك الكلمة في اللغة العربية:

  • الإناء متسع بشطمه أي متسع بتوابله.
  • الشميط يمكن أن يعني الصباح لاختلاط نور الصباح بظلمة المساء.
  • شمطاء بمعنى عجوز، وهو من اختلط شعره الأبيض مع الأسود.
  • جمع كلمة شمطاء شمطات وشمطان.
  • مذكر كلمة شمطاء أشمط.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة مومس

من هي العجوز الشمطاء التي أخبرنا عنها الرسول

يهم المسلم أن يعرف ما هي حقيقة العجوز الشمطاء التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، وما تفسير قول ابن عباس رضي الله عنه عن العجوز الشمطاء، حيث وصلنا في الأثر قول ابن عباس عن عجوز شمطاء تأتي يوم القيامة بأنيابها الزرقاء وتخيف كل الخلائق يوم القيامة.

حيث روي عن ابن عباس رضي الله عنهما وأرضاهم أن قال: “يؤتى بالدنيا يوم القيامة فى صورة عجوز شمطاء أنيابها بادية مشوه خلقها فتشرف على الخلائق فيقال تعرفون هذه فيقولون نعوذ بالله من معرفة هذه فيقال هذه الدنيا التى تناحرتم عليها بها تقاطعتم وبها تحاسدتم وتباغضتم واغتررتم ثم تقذف فى جهنم فتنادى أى رب أين أتباعى وأشياعى فيقول الله ألحقوا بها أتباعها وأشياعها“.

وينسب ذلك القول على إنه أحد أحاديث النبي –صلى الله عليه وسلم- لكن الحقيقة ليست كذلك، وذلك القول بالإجماع هو قول ابن عباس، ولا بأس في الأخذ بالقول حيث إنه لا يخالف تعاليم الدين في أنه يجب ألا توقر الدنيا في قلب المسلم، وما هي إلا دار ابتلاء.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة قحبة

تفسير قول ابن عباس عن العجوز الشمطاء

نتابع الحديث في إطار الإجابة عن سؤال ما هي حقيقة العجوز الشمطاء، نشرح تفسير قول ابن عباس عن الدنيا وصورتها كعجوز شمطاء يوم القيامة، ونعرض التفسير في السطور التالية:

  • جاء ذلك التصور للدنيا من أجل تبغيضها، لأنها بالفعل لا تسوى جناح بعوضة.
  • فلا يجب أن ينجر المؤمن إلى مغرياتها التي يزينها الشيطان في أعيننا.
  • فلا نقطع رحم، ولا نقتتل على فتنة الدنيا الفاتنة، ونتذكر دومًا رسالتنا في الدنيا أن نعمر الأرض، ونعمل عملًا حسنًا.
  • وفي قول ابن عباس أنه عندما يقذف بالعجوز الشمطاء (الدنيا) في النار تسأل عن أباعها ليكونوا معها في النار، والمقصود بأتباعها من غرتهم الحياة الدنيا، ونسوا أن يعملون للحياة الآخرة؛ فعصوا وتخاصموا وتقاتلوا عليها.
  • لذا يجب على كل مؤمن أن يراجع نفسه في كل يوم ويستغفر الله على ما وقع فيه من مغريات الدنيا ويتذكر هذه الصورة التي أخبرنا عنها ابن عباس، ويعود إلى طريق الله.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى شمطاء بالعربي وبالانجليزي وبالتركي وايضا بالمصري، معنى عجوز شمطاء، وايضا من هي العجوز التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وما تفسير هذا الحديث والعديد من المعلومات الاخرى حول تلك الكلمة.




close