معنى الخيل المسومة

ما معنى الخيل المسومة في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، هناك العديد من الآيات القرآنية الكريمة والتي لا يعرف الكثير من المسلمين معناها وتفسيرها وقصة تلك الايات وما الموعظة التي تحتويها، ومن ضمن تلك الايات هي آيه الخيل المسومة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى الخيل المسومة في القرآن الكريم، وش معنى الخيل المسومة الدرر السنية، وتفسير الآيه كاملة، ما معنى كلمة مسومة في القرآن الكريم.


معنى الخيل المسومة
معنى الخيل المسومة


معنى الخيل المسومة

ما معنى كلمة الخيل المسومة، تناولت سورة آل عمران الكثير من العناوين المتنوعة والقصص القرآنية التي حازت على اهتمام الكثيرين، ومنها الخيل المسومة، حيث وردت في الآية الرابعة عشر من سورة آل عمران، و معنى الخيل المسومة هي الخيل الرائعة التي تحمل المنظر الجميل.

وتأتي بمعنى ايضا الخيل التي يتم رعيها في المروج، او الخيل المعلمة، او الخيل التي يتم إرسالها وعليها ركابها.

أما بالنسبة إلى معنى كلمة الخيل مسومة في القرآن، الخيل المسومة من الآيات القرآنية التي حظيت باهتمام الكثيرين بعد أن تم اختلاف الآراء حول تفسير تلك الآية الواردة في سورة آل عمران.

تجدر الإشارة أن سورة آل عمران من السور المدنية تبلغ عدد آياتها 200 آية، ومعنى كلمة الخيل مسومة في القرآن يأتي مدح الله الخيل فهو وهي الخيل التي تتميز بمنظرها الرائع، وفسرها أهل العلم بانها الخيل التي ترعى.

تفسير آية الخيل المسومة

قال تعالى: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴾.

وتفسير تلك الآية ان الله عز وجل يخبر عن حب الشهوات التي برزت للناس في هذه الدنيا، ومنها حب النساء والأبناء والقناطير التي تحتوي على الذهب والفضة وهي من أكثر الأمور التي يرغبها ويحبها الأفراد.

فمن ينساق وراء تلك الشهوات كان سببا في الهلاك والضياع والابتعاد عن الله سبحانه وتعالى، الدنيا فانية بشهواته فهي اختبار من الله كي بعود الإنسان إلى الله.

معنى كلمة مسومة في القرآن

ما معنى كلمة مسومة في القرآن الكريم، حيث انها من الكلمات التي وردت في العديد من الآيات القرآنية والتي تحمل المعاني المتنوعة، تتناسب مع طبيعة وسياق الآية الكريمة والقصة التي تتحدث عنها السورة، فقد وردت كلمة المسومة في خمسة عشر موضعا.

و معنى كلمة مسومة في القرآن الكريم حيث أتت بمعني معلمة عليها، ووردت بمعنى حجارة العذاب التي برزت من خلال معالمها، وفي سورة البقرة يسومونكم أي يضايقونكم، وأتت بمعنى راعية أو جميلة، وايضا بمعنى مسومة معلمة عليها بالعلامات.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى الخيل المسومة في القرآن الكريم، تفسير معنى والخيل المسومة، ما معنى كلمة الخيل المسومة، ما معنى والخيل المسومة، وكل الاسئلة المشابهه التي تدور حول تلك الكلمة. 




close