قصة الاسراء والمعراج كاملة باختصار

قصة الاسراء والمعراج كاملة باختصار للاطفال وما هي اسباب رحلة الاسراء والمعراج، ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى الله تعالى فيها بسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن ثم إلى السموات العلا، وهي قصة معروفة ومشهورة ومذكورة في القرآن الكريم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكما ما هي قصة الاسراء والمعراج للاطفال كاملة مكتوبة باختصار، ما هو سبب رحلة الاسراء والمعراج للنبي محمد صلى الله على وسلم، بالاضافة الى العديد من المعلومات الاخرى المرتبطة بتلك الليلة المباركة.


قصة الاسراء والمعراج كاملة
قصة الاسراء والمعراج كاملة


قصة الاسراء والمعراج كاملة

الإسراء والمعراج حادثة جرت ليلاً سنة 621 م ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية، وتعد تلك الليلة من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية، ويؤمن المسلمون أن الله أسرى نبيه محمد على البراق مع سيدنا جبريل ليلاً من المسجد الحرام بمكة، إلى بيت المقدس، وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً. 

ولكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة، وسُميت سورة الإسراء على اسم الحدث، والتي افتُتحت بقوله: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء:1].

وقصة الإسراء والمعراج هي من المعجزات العظيمة التي بها كرّم الله تعالى نبيه بعد معاناة طويلة مع كفار قريش وأذاهم له، واليكم تفاصيل قصة الاسراء والمعراج كاملة للاطفال مكتوبة مختصرة:

  • بدأت قصة الإسراء والمعراج بعد عام الحزن، وهو العام الذي توفي فيه عم النبي أبو طالب وزوجته خديجة رضي الله عنها، فزاد أذى قريش للنبي وتكذيبهم لرسالته، حتى إنهم طردوا النبي وضربوه وآذوه.
  • بعد الضيق الشديد والظلم الكبير الذي تعرّض له النبي -صلى الله عليه وسلم- دعي ربه أن يمدّه بالعون والصبر، فكان أن استجاب الله تعالى له وكرّمه بحادثة الإسراء والمعراج.
  • قصة الإسراء والمعراج هي معجزة كل زمان ومكان، وفيها صعد النبي -صلى الله عليه وسلم- على دابة البراق التي هيأها الله تعالى له.
  • ثم انتقل بالروح والجسد معًا عبر دابة البرُاق من مكة المكرمة إلى القدس الشريف، وهناك كان لقاؤه بكل الأنبياء، ثم قام بالصلاة بهم.
  • ومن ثم صعد النبي على ظهر البُراق من بيت المقدس إلى السموات العُلا، وقبل الوصول إلى السموات العلا كان جبريل -عليه السلام- يستأذن ربه وملائكته لكي يدخل النبي، فيلاقونه بالترحيب والتهليل.
  • وعند وصوله إلى السماء الأولى شاهد آدم عليه السلام، وتكلّم معه، وشهد آدم له بالنبوة.
  • وفي الطبقة الثانية من السماء شاهد يحيى عليه السلام، كذلك التقى بسيدنا يوسف، وسيدنا إدريس وسيدنا إبراهيم، وسيدنا هارون، وسيدنا يحيى، وقد رحبوا جميعهم به، وشهدوا له بالنبوة، وبأنه خاتم الأنبياء والمرسلين كلهم.
  • وبعد لقاء النبي محمد بالأنبياء، صعد إلى سدرة المنتهى، وهناك خيّر بين الخمرة واللبن، فاختار النبي اللبن، ثم بعد ذلك فرض الله تعالى على المسلمين الصلاة، وقد كانت خمسون صلاة في اليوم، ثم سأل النبي ربه أن يخففها إلى خمس صلوات، فكان ذلك.
  • ثم بعد الانتهاء من الرحلة الأرضيّة والرحلة السماويّة، عاد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى بيته في ذات الليلة، فأصبحت هذه الليلة خالدة على مدى الأزمان.

سبب رحلة الاسراء والمعراج

كان لرحلة الإسراء والمعراج العديد من الأسباب، وابرز تلك الاسباب هي الاتي: 

  • كانت ليلة الاسراء والمعراج تخفيفاً لآلام وأحزان النبي -صلى الله عليه وسلم- بسبب الأذى الذي تلقّاه من قومه. 
  • إعلاءً لشأن النبي صلى الله عليه وسلم، وإكراماً له.
  • كانت من باب الإيناس للنبي والتسلية له، وتعريفاً له بمنزلته وقدْره عند الله -عزّ وجلّ-، إذ بدأ بعدها مرحلةً جديدةً من دعوته، بالإضافة إلى أنّها كانت فضلاً عظيماً للنبيّ -عليه الصلاة والسلام-. 
  • تعويضاً للنبيّ محمد -عليه الصلاة والسلام- عمّا لاقاه من أهل الطائف وتكذيبهم له، قال -تعالى-: (ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيماً).
  • إعلاما للنبي -عليه الصلاة والسلام- بآيات الله -تعالى- العظيمة، يقول -تعالى- عن رحلة الإسراء: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا)، وقال -تعالى-عن رحلة المعراج: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)، لمِا في ذلك من القدرة على مواجهة مصاعب الدّعوة التي تعترضُه، ومن المشاهد التي رآها الأنبياء والمُرسلين، وبعض مشاهد الجنّة والنّار، وغير ذلك.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هي قصة الإسراء والمعراج مكتوبة مختصرة، وما هي اسباب رحلة الاسراء والمعراج، ما هي قصة الإسراء والمعراج للأطفال، معجزات ليلة الإسراء والمعراج.




close