علاج ارتفاع الضغط طبيعيا

ما علاج ارتفاع الضغط طبيعيا، حيث يعتبر ضغط الدم المرتفع واحدا من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم، حيث يعد الرجال اكثر عرضة نسبيا للاصابة به من النساء، وعدم علاجه وتشخيصه بشكل مباشر قد يؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات مثل التعرض للجلطات وتصلب الشرايين والسكتات القلبية، ومن الممكن أن تطور هذه الأعراض تؤدي للوفاة في سن مبكر و يُمكن علاجه عن طريق بعض الوسائل في الطب البديل.

و سوف نقوم في هذا المقال بتقديم بعض النصائح عن كيفية علاج ارتفاع الضغط المفاجئ في المنزل، طريقة تنزيل الضغط المرتفع فورا، والاجابة على الاسئلة المتداولة مثل كيف انزل ضغط الدم المرتفع بسرعة، كيف تخفض ضغط الدم المرتفع في المنزل، ما هو علاج الضغط المرتفع طبيعيا وغيرها من الاسئلة التي سنتناول اجاباتها في سياق المقالة.

 

علاج ارتفاع الضغط
علاج ارتفاع الضغط

 

علاج ارتفاع الضغط في الطب البديل

الكرفس: تم استخدام الكرفس قديماً في الطب الهندي و الصيني لعلاج ضغط الدم المرتفع؛ حيث يفضل تناوله بكميات كبيرة، أو عن طريق خلط مستخلصه مع القليل من الماء وتناوله مرتين في اليوم الواحد.

الثوم: يعتبر الثوم من الأطعمة التي تساعد في خفض الضغط الانبساطي بالإضافة إلى خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، و يتم ذلك بواسطة تناول ثلاثة فصوص من الثوم يومياً على الريق ، أو عن طريق إضافته إلى أطباق السلطات الشوربات المتنوعة.

الطماطم: تحتوي الطماطم على الكثير من حمض الجاما الذي يعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع بشكل رائع و فعال للغاية.

الزعفران: يحتوي على كمية كبيرة من مادة كويرسيتين الكيميائية التي تساهم في خفض ضغط الدم؛ حيث يفضل استخدامه في الطهي، أو شربه.

الجزر: يحتوي الجزرعلى ثمانية مركبات تعمل على خفض الضغط المرتفع بطريقة فعالة، لذا يُفضل تناوله بشكل كبير، أو عن طريق عصره وشربه بجانب الوجبات.

البروكلي: يحتوي على كم كبير من مادة الجلوثاثيون التي تساهم فى خفض ضغط الدم الانبساطي.

التفاح: يفضل استخدام التفاح لخفض ضغط الدم بواسطة تقشيره، و وضع القشور بالظل حتى تجف تماماً ،ومن ثمّ طحنها جيداً، وشربها بشكل مغلي مرتين في اليوم الواحد.

الليمون: من الممكن أن يؤدي تناول الليمون بشكل دوري إلى منع تصلب الشرايين وانسدادها ، و من ثم خفض ضغط الدم المرتفع؛ إذ يُمكن تناوله مع القليل من الماء الدافئ يومياً على الريق .

الموز: يوجد بالموز نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الهام للغاية لخفض ضغط الدم المرتفع.

الشمندر: يُفضل نتاوله عن طريق شربه على شكل عصير يومياً للاستفادة منه قدر الإمكان في خفض ضغط الدم المرتفع .

الكركديه: يعد الكركديه أحد أفضل الوسائل الطبيعية التي تساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة و فعالة؛ حيث يُمكن تناوله على شاي أو عصير يومياً.

يمكنك ايضا التعرف على: تقوية النظر بالاعشاب

تنزيل الضغط المرتفع بالمنزل

نوضح فيما يلي 10 تغييرات في أنماط الحياة من شأنها خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ عليه ضمن القراءات الصحية:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها لتنزيل الضغط المرتفع. وتساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في جعل القلب أقوى وأكثر كفاءة في ضخ الدم، مما يقلل الضغط في الشرايين، ويمكن أن تساعد 150 دقيقة من التمارين المعتدلة مثل المشي، أو 75 دقيقة من التمارين القوية مثل الجري أسبوعيًا في خفض الضغط المرتفع وتحسين صحة القلب. 

تقليل استهلاك الصوديوم: يرتبط تناول الملح بشكل كبير بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب، وفي حال كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيجدر به تقليل تناول الصوديوم، كما ينبغي استبدال الأطعمة المصنعة بالأطعمة الطازجة واستبدال الملح بالأعشاب والتوابل. 

تقليل استهلاك الكافيين: يسبب الكافيين تأثيرًا فوريًا على ضغط الدم، ومع ذلك، لا يوجد الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شرب الكافيين بانتظام يمكن أن يسبب ارتفاعًا دائمًا في ضغط الدم، في الواقع، يميل الأشخاص الذين يشربون القهوة والشاي المحتوي على الكافيين إلى أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، من أولئك الذين لا يشربونها. وقد يكون للكافيين تأثير أقوى على الأشخاص الذين لا يستهلكونه بانتظام، فإذا كان الشخص يشك في أن جسمه حساس للكافيين، فعليه الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين لتجنب تأثيرها على ضغط الدم. 

محاربة التوتر: يعتبر الإجهاد هو المحرك الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، وعندما يتعرض الشخص للإجهاد، فقد يكون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات أخرى يمكن أن تؤثر سلبًا على ضغط الدم، مثل شرب الكحول أو تناول الأطعمة غير الصحية، وبالتالي، يمكن أن يساعد الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر في خفض ضغط الدم، وفيما يلي بعض الطرق للتقليل من معدلات التوتر:

  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة: يمكن أن تساعد الموسيقى الهادئة على استرخاء الجهاز العصبي. 
  • العمل بشكل أقل: يرتبط العمل بكثرة، ومواقف العمل المجهدة بارتفاع ضغط الدم.
  • ممارسة تقنيات التأمل والتنفس العميق: قد يؤدي كل من التأمل والتنفس العميق إلى تنشيط الجهاز العصبي نظير الودي (بالإنجليزية: Parasympathetic Nervous System)، حيث يعمل هذا النظام عندما يرتاح الجسم ويبطئ معدل ضربات القلب ويخفض ضغط الدم.

تقليل الوزن الزائد: يمكن لفقدان الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحة القلب، حيث يمكن لفقدان 5٪ من كتلة الجسم أن تقلل من الضغط المرتفع بشكل ملحوظ، ويكون التأثير أكبر عندما يقترن فقدان الوزن بممارسة التمارين، ويساعد تجنب السمنة والزيادة الكبيرة في الوزن الأوعية الدموية على القيام بعمل أفضل في التمدد والتقلص، مما يسهل على البطين الأيسر للقلب ضخ الدم.

الإقلاع عن التدخين: يعتبر التدخين عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب. وتسبب كل نفخة من دخان السجائر ارتفاعًا طفيفًا ومؤقتًا في ضغط الدم، كما أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تلحق الضرر بالأوعية الدموية، وبما أن كلًا من التدخين وارتفاع ضغط الدم يزيدان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر. 

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يمكن تنزيل الضغط المرتفع من خلال إضافة المزيد من البوتاسيوم إلى النظام الغذائي؛ لأنه ينظم معدل ضربات القلب ويبطل تأثير الصوديوم في الجسم. وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الفواكه مثل الموز، والبطيخ، والأفوكادو، والمشمش، والخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت، والخضار مثل البطاطا والبطاطا الحلوة، والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون، وكذلك الفاصوليا، والمكسرات، والبذور. 

تناول الشوكولاتة الداكنة والكاكاو: يعتبر تناول كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة مفيدًا لصحة القلب وتنزيل الضغط المرتفع، وذلك لأن الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو غنيان بمركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية تسبب تمدد الأوعية الدموية. 

تقليل استهلاك السكريات والكربوهيدرات المكررة: تظهر الصلة بين السكر المضاف وارتفاع ضغط الدم واضحة، وليس الأمر متعلقًا بالسكر فحسب، فكل الكربوهيدرات المكررة، مثل النوع الموجود في الدقيق الأبيض تتحول بسرعة إلى سكر في مجرى الدم وقد تسبب مشاكل، وتساعد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في تنزيل الضغط المرتفع.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: تعتبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم أكلات مناسبة لأصحاب الضغط المرتفع، حيث ترتبط بمستويات ضغط الدم الصحية. يمكن الحصول على الكالسيوم من خلال تناول الخضار الورقية الداكنة، والتوفو، ومنتجات الألبان.

بعض النصائح لخفض ضغط الدم

هناك بعد النصائح التي من خلالها يمكنك علاج ارتفاع الضغط طبيعيا، وتلك النصائح هي:

  • عن طريق اتباع حمية غذائية لخفض الوزن الزائد، والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم.
  • البعد عن تناول الأطعمة المعلبة، و ذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من عنصر الصوديوم و الكثير من الأملاح.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، وتناول ايضاً الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية.
  • الإقلاع عن ممارسة التدخين بكافة أشكاله.
  • محاولة تجنب التعرض للضغط نفسي قدر الإمكان، أو التوتر الشديد، أو القلق.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على علاج ارتفاع الضغط طبيعيا، علاج ارتفاع الضغط المفاجئ في المنزل، تنزيل الضغط المرتفع فورا، هل بلع الثوم يخفض ضغط الدم المرتفع.




close