يعني ايه الامن السيبرانى وما هى انواعه

ما هو الامن السيبراني

الأمن السيبراني cyber security هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية وتهدف هذه الهجمات السيبرانية عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية، يحتوي نهج الأمن السيبراني الناجح على طبقات متعددة من الحماية تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي يرغب المرء في الحفاظ عليها، بالنسبة للأشخاص والعمليات والتكنولوجيا، يجب أن يكمل كل منها الآخر داخل المؤسسة لإنشاء دفاع فعال في مواجهة الهجمات السيبرانية يمكن لنظام إدارة التهديدات الموحد أتمتة عمليات التكامل على مستوى منتجات Cisco Security المحددة وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: الاكتشاف والتحقيق والمعالجة، وسنناقش اكثر في هذا الموضوع عن موضوع الامن السيبراني وما سبب أهمية الأمن السيبراني وما هي انواع التهديدات السيبرانية بالتفصيل فقط من علي موقع عرب فور نت .


يعني ايه الامن السيبرانى وما هى انواعه
يعني ايه الامن السيبرانى وما هى انواعه

مواضيع اخري مشابهه

ما هو اي بي ادريس IP Address وكيفية معرفتة

ما هي أساسيات التسويق الرقمي Digital Marketing


يعني ايه موضوع الأمن السيبراني

 أمان الشبكة هو ممارسة تأمين شبكة الكمبيوتر من المتطفلين، سواء كانوا مهاجمين مستهدفين أو برامج ضارة انتهازية، حيث يركز أمن التطبيقات على إبقاء البرامج والأجهزة خالية من التهديدات، ويمكن أن يوفر التطبيق المخترق الوصول إلى البيانات المصممة لحمايتها، حيث يبدأ الأمان الناجح في مرحلة التصميم ، قبل نشر البرنامج أو الجهاز بوقت طويل.

ويحمي أمن المعلومات سلامة وخصوصية البيانات، سواء في التخزين أو أثناء النقل، ويشمل الأمن التشغيلي العمليات والقرارات الخاصة بمعالجة أصول البيانات وحمايتها، والأذونات التي يتمتع بها المستخدمون عند الوصول إلى شبكة والإجراءات التي تحدد كيف وأين يمكن تخزين البيانات أو مشاركتها كلها تندرج تحت هذه المظلة.

يحدد التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال كيفية استجابة المنظمة لحادث الأمن السيبراني أو أي حدث آخر يتسبب في فقدان العمليات أو البيانات، حيث تملي سياسات التعافي من الكوارث كيفية استعادة المؤسسة لعملياتها ومعلوماتها للعودة إلى نفس القدرة التشغيلية كما كانت من قبل الحدث، واستمرارية الأعمال هي الخطة التي تعود عليها المنظمة أثناء محاولتها العمل بدون موارد معينة.

يستمر حجم التهديد السيبراني العالمي في التطور بوتيرة سريعة، مع تزايد عدد انتهاكات البيانات كل عام، حيث كشف تقرير صادر عن RiskBased Security عن تعرض 7.9 مليار سجل صادم لانتهاكات البيانات في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 وحده، وهذا الرقم هو أكثر من ضعف 112٪ عدد السجلات التي تم الكشف عنها في نفس الفترة من عام 2018.

وشهدت الخدمات الطبية وتجار التجزئة والهيئات العامة أكبر عدد من الانتهاكات، وكان المجرمين مسؤولين عن معظم الحوادث، بعض هذه القطاعات أكثر جاذبية لمجرمي الإنترنت لأنها تجمع البيانات المالية والطبية، ولكن يمكن استهداف جميع الشركات التي تستخدم الشبكات لبيانات العملاء أو تجسس الشركات أو هجمات العملاء.

مع استمرار تزايد حجم التهديد السيبراني، تتوقع مؤسسة البيانات الدولية أن يصل الإنفاق العالمي على حلول الأمن السيبراني إلى 133.7 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2022، وقد استجابت الحكومات في جميع أنحاء العالم للتهديد السيبراني المتزايد بتقديم إرشادات للمساعدة تقوم المنظمات بتطبيق ممارسات فعالة للأمن السيبراني.

في الولايات المتحدة، أنشأ المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) إطارًا للأمن السيبراني، لمكافحة انتشار التعليمات البرمجية الخبيثة والمساعدة في الكشف المبكر عليها، حيث يوصي إطار العمل بالمراقبة المستمرة في الوقت الحقيقي لجميع الموارد الإلكترونية.

ما سبب أهمية الأمن السيبراني

في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يمكن أن يُسفر هجوم الأمن الإلكتروني عن الكثير من الأشياء، بدءًا من سرقة الهوية ومرورًا بمحاولات الابتزاز ووصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة. يعتمد الجميع على بنية أساسية حيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. وتأمين هذه المؤسسات وغيرها هو أمر ضروري للحفاظ على سير عمل المجتمع لدينا.

كما يستفيد الجميع من عمل الباحثين في مجال التهديدات السيبرانية، مثل فريق Talos المكون من 250 باحثًا، والذين يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة وإستراتيجيات الهجوم السيبراني. وهم يعملون على كشف الثغرات الأمنية الجديدة وتثقيف الجمهور حول أهمية الأمن السيبراني ودعم الأدوات مفتوحة المصدر. تجعل جهودهم من الإنترنت مكانًا أكثر أمنًا للجميع.


أنواع تهديدات الأمن السيبراني

توجد العديد من انواع التهديدات الامن السيبراني ووسنتعرف في الفقرات التالية انوع تهديدات الامن السيراني:


تصيد المعلومات

تصيد المعلومات هو عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني احتيالية تشبه رسائل البريد الإلكتروني من المصادر الموثوقة، والهدف هو سرقة المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقة الائتمان ومعلومات تسجي

ل الدخول، وهو أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعًا، يمكنك المساعدة في حماية نفسك من خلال التثقيف أو استخدام الحلول التقنية التي تعمل على تصفية رسائل البريد الإلكتروني الضارة.

برامج الفدية الضارة

برامج الفدية هي نوع من البرامج الضارة، وهي مصممة بهدف ابتزاز المال عن طريق منع الوصول إلى الملفات أو نظام الكمبيوتر حتى يتم دفع الفدية، ولا يضمن دفع الفدية استرداد الملفات أو استعادة النظام.

البرامج الضارة

البرامج الضارة هي نوع من البرامج المصممة للوصول غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر أو إلحاق الضرر به.

التحايل باستخدام الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي أسلوب يستخدمه الخصوم لاستدراجك إلى الكشف عن المعلومات الحساسة، يمكنهم طلب الحصول على دفع نقدي أو الوصول إلى بياناتك السرية، ويمكن دمج الهندسة الاجتماعية مع أي من التهديدات المذكورة سابقًا لزيادة فرصتك في النقر على الروابط أو تنزيل البرامج الضارة أو الوثوق بمصدر ضار.

تعليقات