ما هو الاي بي ادرس وطريقة معرفة عنوان IP الخاص بك

ما هو الاي بي ادرس وما هو عنوان IP الخاص بك سواء على الكمبيوتر او على الهاتف، IP Address هو عنوان اي بي IP هو اختصار انجليزي لعنوان بروتوكول الإنترنت وتكتب بالانجليزي هكذا Internet Protocol address، وهو عبارة عن رقم تَعريف لجهاز موجود على الشبكة، مثل شبكة الإنترنت، حيث يُعطى كلّ جهاز على الشبكة عنواناً يميزه عن باقي الأجهزة، للسماح له بالتواصل من خلاله مع باقي الأجهزة، حيث تظهر معظم عناوين IP بصيغة (151.101.65.121) أو صيغة mac adress (2001:4860:4860::8844).

كما يمكن تشبيهه بعنوان المنزل أو مكان العمل الذي يعطي موقعاً محدداً ومميزاً للمكان، وسوف نشرح في هذا الموضوع من موقع عرب فور نت ما هو الاي بي ادرس واصدارات ال اي بي ادريس IP Address وكيفية معرفة ال اي بي ادريس IP Address الداخلي والخارجي، ما هو عنوان IP الخاص بي، ما هو عنوان IPv4 الخاص بي والكثير من التفاصيل الاخرى.

 

ما هو الاي بي ادرس وما هو عنوان IP الخاص بك
ما هو الاي بي ادرس وما هو عنوان IP الخاص بك

 

مواضيع اخري مشابهه

ما هو الاي بي ادرس

عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو عبارة عن رقم يقوم بتعريف كل كمبيوتر عبر الإنترنت أو الشبكة. يحتاج الكمبيوتر إلى عنوان IP عندما تتصل بالإنترنت أو بشبكة IP، ويمكن توفير عنوان IP الخاص بك بطريقتين رئيسيتين:

  • تلقائيًا: يتم تعيين عنوان للكمبيوتر الخاص بك باستخدام بروتوكول تكوين المضيف الديناميكي (DHCP).
  • يدويًا: يتولى موفر خدمة الإنترنت أو مسؤول الشبكة أمر توفير عنوان IP لك، وتتولى أنت إدخاله في إعدادات الشبكة.

ما هي إصدارات IP Address

ما هي إصدارات IP Address، حيث يتوفر معياران لعنوان اي بي IP وهما: (IPv4) أي الإصدار الرابع: تحتوي عليه معظم أجهزة الحاسوب، ويستخدم هذا الإصدار 32 بت (أرقام ثنائية) لإنشاء عنوان فريد على شبكة الإنترنت، ويتم التعبير عنه من خلال أربعة أرقام تفصلها نقاط، ويمثل كل رقم من الأربعة رقماً عشرياً لثمانية أرقام ثنائية.

مثل: (216.27.61.137)، (IPv6) أي الإصدار السادس: بدأت العديد من من أجهزة الحاسوب باستخدامه، حيث يستخدم هذا الإصدار 128 بت لإنشاء عنوان فريد على شبكة الإنترنت، ويتم التعبير عنه من خلال ثماني مجموعات من الأرقام المكتوبة بالنظام السادس عشر (بالإنجليزية:hexadecimal) وتفصلها نقطتان رأسيتان، مثل (2001:cdba:0000:0000:0000:0000:3257:9652)، وفي معظم الأحيان يتم حذف مجموعات الأرقام التي تحتوي على الأصفار بهدف توفير المساحة.

كيفية العثور على عنوان IP الخارجي

يمكنك معرفة عنوان اي بي IP الخارجي بكل سهولة، فقط قم بزيارة أحد مواقع الويب التي تقدم هذه الخدمة، مثلا هذا الموقع اضغط هنا، ومن خلال أعلى الصفحة مباشرة، سترى عناوين IPv6 و IPv4 الخارجية الخاصة بجهازك، من المحتمل أنك ستهتم بمعرفة IPv4 في الوقت الحالي فقط، ولكنك (في يوم ما في المستقبل) ستحتاج عنوان IPv6، وهناك أيضًا ifconfig اضغط هنا وحين الدخول الى هذا الموقع ستجد جميع البيانات التي تريد معرفتها حول عنوان IP صحيح، حيث ستجد عنوانك IPv4 الخاص بك مع معلومات أخرى قد تهمك. 

كيفية معرفة عنوان اي بي IP الخارجي

يمكنك معرفة الاي بي ادريس الخارجي او عنوان IP الخارجي من خلال اتباع الخطوات الآتية، اولا عليك التوجه إلى محرك بحث مثل موقع جوجل وكتابة "ما هو عنوان IP الخاص بي (بالإنجليزية: what's my IP)"، ثم الضغط على بحث حتى تظهر النتائج، إذ يكون أولها بعنوان (What's My IP Address)، حيث يتمّ الضغط عليه، ثم سيظهر عنوان IP الخارجي المطلوب في صفحة النتائج.

ما هو عنوان IP الخاص بي

يمكنك معرفة الاي بي ادريس الداخلي او عنوان IP الداخلي من خلال اتباع الخطوات الآتية، اولا عليك بالضغط على زر ابدأ، ثم طباعة cmd حتى تظهر في قائمة ابدأ، ثم الضغط عليها، وإنْ لم تظهر يتمّ الضغط على زر enter، ستظهر نافذة سطر الأوامر (A command line window)، ثم طباعة ipconfig، والضغط على enter، عندها ستظهر مجموعة من المعلومات، من ضمن تلك المعلومات: IPv4، حيث يعبر الرقم الموجود بجانبه عن عنوان IP الداخلي.

اما بالنسبة الى كيفية العثور ومعرفة عنوان الـ IP على هاتف أندرويد Android الخاص بك، فقط عليك الانتقال إلى إلاعدادات في هاتفك، ثم حدد “معلومات حول الجهاز”، ثم اضغط على “الحالة”، ويمكنك هنا العثور على معلومات حول جهازك، بما في ذلك عنوان الـ IP الخاص بك على الجوال الاندرويد.

وبالنسبة الى طريقة معرفة عنوان IP على جهاز أيفون Iphone أو iPad، فقط افتح تطبيق "الإعدادات" على الجوال، ثم اضغط فوق Wi-Fi باتجاه أعلى الصفحة، اضغط فوق اسم شبكة Wi-Fi التي تتصل بها أو على رمز "i"، في الصفحة التالية، سترى عنوان IP مدرجًا في قسم عنوان IPV4.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هو الاي بي ادرس، ما هو عنوان IP الخاص بي، تحديد موقع IP address، ما هو IP Address، وش معنى رمز IP، ما هو عنوان IPv4 الخاص بي، يمكنك متابعة المزيد من تلك المواضيع من على موقع عرب فور نت من خلال قسم ما هو.




close