معنى كلمة خضير عند البدو

ما معنى كلمة خضير عند البدو وفي السعودية، تعتبر تلك الكلمة الاكثر شيوعا سواء في المملكة العربية السعودية ومنتشرة ايضا في دول الخليج ما يجعل الكثيرين يبحثون عن معناها واكثر الاسئلة المتداولة في محركات البحث مثل جوجل هو ما معنى خضير عند البدو.

ولذلك في هذا الموضوع من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم وش معنى خضير في السعودية، ما معنى كلمة خضير عند البدو، ما معنى كلمة خضير بالعربي، معنى كلمة خضير عند العتبان.


معنى كلمة خضير عند البدو
معنى كلمة خضير عند البدو


معنى كلمة خضير عند البدو

معنى خضير عند البدو هي كثرة الخير والخضرة أو يدل على لون الزرع والطبيعة الأخضر، كما يطلق هذا الاسم على الشخص الذي يحب تناول الخضار بكثرة، وتتميز لغة البدو بمصطلحاتها المنفردة والمميزة ويعاني العديد من فهمها ولكنها في الواقع من اللغات السهلة، ومن أكبر الأمثلة على ذلك كلمة خضير فهي عبارة عن مبالغة لوصف اللون الأخضر أو الزرع كثير الخضرة وبسبب تميز هذا الاسم يتم إطلاقه على العديد من المواليد، يمكنك ايضا معنى كلمة سبعاوي بالسعودي.

معنى كلمة خضير في السعودية

معنى كلمة خضير بالسعودي هو المحصول شديد الخضرة وتستخدم هذه الكلمة ليس من باب وصف اللون فقط، بل للدلالة على أن موسم الحصاد وفير وهو موسم خير، وقد تداول الناس هذه الكلمة بكثرة، وقد يختلف معناها من دولة الى اخرى ومن مكان إلى آخر، فهو يدل على الشيء الذي يسعد النفس ويريحها.

معنى خضير

ما معنى خضير باللغة العربية، حيث ان لها عدة دلالات ومعاني كثيرة، فهي جاءت على وزن فعيل وهي صيغة مبالغة ويجب التنويه أنها يمكن استخدامها في اللغة العربية بعدة صور وأشكال مختلفة وهي:

  • نام على الخضير: هنا تعني كلمة الخضير أنه نام على أرض مغطاة بالعشب الأخضر.
  • أرض خضير: تعني هنا كلمة خضير الأرض المليئة بالعشب القصير الأخضر.
  • بقل خضير: تدل على اللون الأخضر.
  • الخضير: أما هنا فهي تدل على كل شيء لونه أخضر ويمكن أن تدل على معنى آخر وهو البحر.

معنى اسم خضير

معنى اسم خضير حيث إن تسمية الأولاد باسم “خضير” لا يعود للمعنى الحرفي للاسم، والذي يدل على الأماكن الخضراء وحسب، بل إن مفهوم وجود الخضرة والماء يدل على وجود الخير، ما يجعل اسم خضير يدل على أن هذا الشخص يجعل المكان الذي تطأ قدمه فيه أخضر في خير كثير ووفير، وهو اسم يستبشر به الناس وتطمئن نفوسهم به ويتوقعون منه الخير.

اصل كلمة خضير

خضير في الاصل هو اسم علم مذكر، مصغر عن كلمة الأخضر، سابقا كان العرب يطلقون هذا الاسم على اللون الأسود لأنهم كانوا يكرهون اللون الأسود، لذلك كانوا يطلقون عليه اسم الأخضر أو الأصفر ويجب التنويه أن تلك العادة مازالت مستمرة حتى وقتنا الحالي في البادية والجزيرة، وهكذا جاء أصل كلمة خضير والذي يطلق على الزرع الأخضر ويعبر عن لونه الأخضر الداكن.

صفات من اسمه خضير

يقال في المثل الشهير لكل امرئ من اسمه نصيب وإن اسم خضير ليس استثناء من هذا بل هو أن لحامل هذا الاسم العديد من الصفات الجميلة ومن ضمن تلك الصفات هي:

  • يحب الناس تواجده معهم فهو يضيف جواً من المرح.
  • يتوق لمساعدة الناس وتقديم العون ما استطاع.
  • متمسك برأيه وعنيد إذا كان الأمر يهمه.
  • يستطيع قلبه أن يغلب عقله دائمًا.
  • غالبًا يكون خجولاً فهو لا يحب الظهور كثيرًا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة خضير في اللغة العربية وصفات الخضير، وش معنى خضير عند البدو، ما معنى كلمة خضير عند العتبان، وش معنى خضير حمار، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة جرار  بالسعودي.




close