ما هي اللهجات المصرية وما سبب اختلاف اللهجات في مصر

ما هي اللهجات المصرية, حيث يتميز الشعب المصري باختلاف اللهجات حيث ان لكل محافظة في مصر لها لهجة مختلفة عن البلد الاخرى, حتى في محافظات الصعيد تختلف قرى ونجوع الصعيد في طريقة النطق الكلام الصعيدي اي نعم اختلاف ليس بالكبير ولكنه يعتبر اختلاف حيث مثلا اللهجة في محافظة المنيا تختلف عن اسوان وهكذا, وفي هذا المقال سوف نوضح اكثر عن اللهجات المصرية واللهجات العامية بمختلف انواعها وكل ما تريد معرفتة عن اللهجة المصرية فقط من على موقع عرب فور نت .


ما هي اللهجات المصرية وما سبب اختلاف اللهجات في مصر
ما هي اللهجات المصرية وما سبب اختلاف اللهجات في مصر


اللهجة المصرية

اللهجة المصرية هى احدى اللهجات العربية, حيث نشأت اللهجة المصرية في منطقة دلتا النيل (مصر السفلى) حول مراكزها الحضارية, القاهرة والإسكندرية اليوم, هي لهجة مصر الوطنية واللهجة الأم لأكثر من 78 مليون شخص, كما أنها تستخدم كلهجة ثانية في العديد من بلدان الشرق الأوسط, حيث انها تعتبر اكثر لهجة مفهومة في مختلف البلاد العربية.

مع أن اللهجة المصرية هي لهجة محكية في الأساس, فهي أيضا تُكتَب من حين لآخر في الروايات, المسرحيات, القصائد (الثقافة "العامية") كما في المجلات الكوميدية, الإعلانات, بعض الجرائد, وكلمات الأغاني المحلية’ في معظم وسائل الإعلام المكتوبة وفي الأخبار المتلفزة, تستخدم العربية الفصحى, كما هو الحال مع التنويعات الأخرى من اللغة العربية, تكتب اللهجة المصرية بالأبجدية العربية, وتعتبر اللهجة المصرية هي اللهجة الاكثر شعبية في الوطن العربي. 

اللهجات المصرية

المجتمع المصري يحتوي على العديد من اللهجات المختلفة ومنها مثلا اللهجه البحيرى (لهجة البحاروه, الفلاحين) و اللهجه الصعيدى (لهجه الصعايده), اللهجات دى مشتركه فى حاجات كتير و خصوصا على المستوى النحوى وفى تأثرهم باللهجات القبطى المختلفه اللى كانت سايدة فى مناطقهم قبل الغزو العربى لمصر و فى لهجات تانيه زى الغجرى (لهجة النوار) و لهجة بدو سينا و لهجة بدو الصحرا الغربية بس دى لهجات بتعتبر مستقلة عن اللغة المصرى فى وادى النيل, وعلى الناحيه التانيه بردو فى اختلافات بتميزهم عن بعضيهم, مصر فيها كمان بجانب اللهجات دي لغات تانيه مستقلة زى اللغة النوبى و السيوى و البجاوى. 

اللهجه القاهريه

اللهجة القاهرية دى اللهجه اللى بتستعمل فى القاهرة و الجيزه و القليوبيه و ليها قبول واسع من كل المصريين و بتتفهم بسهولة فى كل حتة عشان التليفزون و الافلام و المراكز الثقافية اللى فى العاصمة المصرية.

لهجة الفلاحين

ودي لهجة اللي بيتكلم بيها محافظات شمال مصر زي المنوفية, الشرقية, الغربية, الدقهلية, البحيرة, وتختلف بعض الكلمات ما بينهم من حيث النطق ويعتبر اختلاف مش كبير, وتشبة القهراوية بس في اختلاف في ان حرف القاف بيتنطق جيم يعني مثلا كلمة بقى تتنطق بجى, متقولش تتنطق متجولش مع وجود بعض الكلمات اللي مش تتنطق بقية المحافظات, ودي اسهل تاني لهجة بعد اللهجة القهراوية واتعمل عليهم مسلسلات وافلام كتير في التلفزيون المصري وتسمي بلهجة البحاروة او لهجة البحراوية.

لهجة مدن القناة

ودي اللهجة اللي بتتنطق في محافظات الاسماعيلية, بورسعيد, السويس وتعتبر من اللهجات السهلة في النطق والاختلاف ما بينهم ليس بكبير.

اللهجة الاسكندرانية

ودي اللهجة بتاعة محافظة الاسكندرية و بتشبه لحد كبير اللهجة القاهرية بس فى ميل لاستخدام صيغة الجمع فى الكلام للمتكلم المفرد (ح نتستنوك = ح نستناك), و شوية كلمات معينة خاصة بيها زي, ماستيكا= لبان و القمة = الناصية و الجومة = الاستيكة. 

لهجة الصعايدة

لهجة الصعايدة هى لغة مختلفة معترف بيها ISO-639-3 (قانون المنظمه الدولية للتوحيد القياسى), الكود بتاعها هو (aec) و بيتكلّموها الصعايده فى صعيد مصر من جنوب القاهرة اي محافظة الجيزة لحدود مصر مع السودان اي محافظة اسوان, مجموع المتكلمين, وبتتفرع لهجة الصعايدة الى:

لهجات مصر الوسطانية: من اول حنوب الجيزة و بني سويف و الفيوم و المنيا

لهجات الصعيد الجواني: من اول اسيوط و نجع حمادي لحد اخر اسوان.

لهجات الصحرا الغربية: زي لهجات الواحات البحرية و الداخلة و الخارجة و الفرافرة.

لهجة الغجر

بشكل عام اللهجة دي بتشبه المصري بس فيها تاثير كبير هندو-اري و خصوصا على مستوي الكلمات يعني مثلا: نار = إيج ,راجل = مان او مينيس,استرا = نجمة, داندي = ضرس, بوردي = اخ. و كمان بيحطو الاسامي بين ما-اسم-يس زي مثلا ما-ودان-يس, يعني ودان (جمع ودن) مخيس يعني مخ, ماشنبيس يعني شنب و كده يعني.

 

وطبعا في لهجات مصرية تانية زي لهجة البدو زي بدو الواحات بمختلف اماكنها, بدو سيناء, بدو مرسى مطروح , وفي لغات تانية  زي لغة الامازيغ في واحة سيوة, لغة النوبة في اقصى جنوب مصر في الحدود مع السودان.

كم عدد اللهجات في مصر؟

تعتقد علياء ناصر الباحثة في اللغات المصرية القديمة وترجع أصولها لكفر الشيخ شمالا- أنه عادة ما كانت لهجة العاصمة بمثابة اللهجة التي تتوحد عليها ألسنة المصريين عبر التاريخ, فقديما كانت لهجة طيبة, الأقصر حاليا, هي الأكثر انتشارا بحكم أنها كانت العاصمة الفرعونية, فيما تبوأت الإسكندرية هذه المكانة لاحقا حينما صارت عاصمة البلاد أيام حكم اليونان ثم الرومان لمصر.

وتشير الباحثة الأثرية إلى أن اللغة القبطية -وريثة المصرية القديمة- حملت خريطة نطق الحروف في كل منطقة جغرافية بـ19 لهجة تقترب من الخريطة الجغرافية الحالية لنطق اللهجات, ومنها لهجات البحيرة (نسبة لمحافظة البحيرة شمال غرب) والصعيد (جنوبا) والفيومي (وسط غرب) والأخميم (جنوبا).

وأوضحت أن الشمال كان ينطق الجيم من مخرج الكاف بالفم, كما هو الحال اليوم, بينما ينطقها الصعيد معطشة, مستدلة على ذلك بنطق اسم الملكة كليوباترا, كما ورد في خرطوش "أي رمز فرعوني مكتوب بداخله اسم الملك" للملكة كليوباترا مكتوب باللهجة البحيرية, يقرأ "كليوباترا" وآخر باللهجة الصعيدية يقرأ "جليوباترا", بتعطيش الجيم.

ما سبب اختلاف اللهجات في مصر؟

اختلاف اللهجات في مصر له اسباب عديدة ومن ضمن تلك الاسباب, هي توافد القبائل العربية باختلاف لهجاتها الي مصر مع انتشار الاسلام في مصر قديما, وايضا الى ان اللغة المصرية القديمة مازالت موجودة في بعض اللهجات المصرية الحالية مثل لهجات الصعيد, ويرجع ايضا الى تأثر بعض اللهجات بالثقافات الاخرى, وتأثرها ايضا اثناء وجود مختلف دول الاحتلال على مصر ومازلت الى يومنا هذا تتأثر مختلف اللهجات المصرية مثل تأثرها بالسوشيال ميديا والعولمة ولكن ليس مؤكذا ان كانت تلك هي العوامل المباشرة لتلك الاختلافات.





close