ما معنى دوق

ما معنى دوق , إن كلمة الدوق من الكلمات التي نالت شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة ويبحث عنها الكثير من الأشخاص حتى يعرفوا معناها, ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على “ما معنى دوق” وما الفرق بين الدوق والكونت, وما هي ألقاب النبلاء المستخدمة في العديد من الدول حول العالم وكل ما تريد معرفتة حول يعني ايه كلمة دوق فقط من على موقع عرب فور نت .

 

ما معنى دوق
ما معنى دوق


ما معنى كلمة دوق؟

الدوق هو لقب يطلق على المنزلة الأعلى بين مراتب النبلاء الخمس, وإذا كان الدوق عضوا في القوات المسلحة أو من رجال الدين أو سفيرا. فإن رتبته تسبق لقبه, فعلى سبيل المثال "الميجور جنرال دوق ...", حيث يخاطب الدوق كما في المثال التالي: الأنبل وليام إدوارد دوق.

اما بالنسبة لـ معنى دوق بالانجليزي فهي تكتب هكذا duke وهو شخص نبيل. وتاريخيا أقل رتبة من الملك أو الملكة, وللنساء يطلق عليها لقب دوقة والمستمدة من الكلمة الإنجليزية "Duchess", ولكن في إنجلترا يستخدم لقب دوق للرجال والنساء على حد سواء, ولقب دوقة لمن تتزوج من حامل لقب دوق, وجاء اللقب الدوق من اللغة اللاتينية Dux Bellorum. بمعنى «القائد العسكري» .

حمع دوق: اما بالنسبة لجمع كلمة دوق فجمعها دوقات سواء لكلمة دوق المذكر او كلمة دوقة للمؤنث.

ما الفرق بين الدوق والكونت؟

هناك فروق بين لقب الدوق والكونت والتي تكمن في النقاط الاتية:

لقب الكونت يطلق على مندوب أو رفيق الإمبراطور.

كلمة الكونت تعني رفيق.

لقب الدوق هو لقب يُطلق على مرتبة أعلى من لقب الكونت. وتم استخدام هذا اللقب كثيرًا في الدول الأوروبية للعديد من المناصب. وفي الآونة الأخيرة تم استخدامه على من هو رتبته في وسط ألقاب النبلاء. فيكون بين أقل رتبة وأعلى رتبة.

ما هي ألقاب النبلاء؟

يوجد العديد من ألقاب النبلاء التي تستخدم في الكثير من الدول سواء الدول الاوروبية او الدول العربية, وتلك الالقاب هي:


    إمبراطور.
    ارشيدوق.
    ملك.
    ولي عهد.
    دوق.
    دوق أكبر.
    أمير, إنفانتي.
    فراست.
    ماركيز “لورد”.
    ارغراف, لاندغراف.
    فيكونت.
    كونت, إيرل.
    نائب الماركيز.
    بارونيت.
    بارون.
    فارس.
    المحترم.
    جنتل مان.


وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من توضح معنى كلمة دوق وتعرفنا ايضا على الفرق بين لقب الدوق ولقب الكونت واوضحنا ما هي القاب النبلاء, يمكنك معرفة المزيد من الكلمات والصطلحات من موقع عرب فور نت من خلال قسم معاني الكلمات .

تعليقات



close