معنى كلمة عسجد يتضرم ومعنى اسم عسجد في القران

ما معنى كلمة عسجد يتضرم وما معنى والشمس فوقك عسجد يتضرم، حيث تشتمل اللغة العربية على العديد من المفردات والمعاني التي تختلف دلالتها من جملة الى اخرى ولا يعرف الكثير ما المقصود بها ومن ضمن تلك المصطلحات هو معنى كلمة يتضرم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة عسجد يتضرم، وش معنى عسجد في القران الكريم وكل ما تريد معرفتة بالتفصيل حول تلك الكلمة سنتعرف عليها في سياق الموضوع.

 

معنى كلمة عسجد
معنى كلمة عسجد


معنى كلمة يتضرم

كلمة يتضرم معناها يشتعل وتأتي بالاشتعال بالنار، فيقال مثلا اشتعلت فيها النيران، ويقال قيل اشتعلت فيها، أي اشتعلت فيه النار بالغضب، فيقال فلان أشعل النار في نفسه في الطعام أي أنه كان جادًا في عجلة من أمره في الأكل أو أشعل النار في عدوه كذا وكذا أي تم إشعال النار في فلان.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الحوقلة

معنى يتضرم

معنى كلمة يتضرم اي يشتعل وهذا فعل في المضارع، وكلمة يتضرم تأتي من ضرِمَ يَضرَم، ضَرَمًا، فهو ضارِم وضَرِم، وضرِمتِ النَّارُ اي اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها، وتقال كلمة ضرم في العديد من المواقف الجمل مثل:

  • ضَرِمَ عَلَيْهِ اي اِحْتَدَّ غَضَباً.
  • ضرِم الشَّخصُ اي اشتدَّ غضبُه أو جوعُه.
  • ضَرِمَ في الطَّعامِ اي اِشْتَدَّ في أَكْلِهِ.
  • ضَرِم فلانٌ في الأَمْر اي جَدَّ وأَسرع.
  • ضَرَّمَ النَّارَ اي أَشْعَلَهَا, أَوْقَدَهَا بِكَثَافَةٍ.
  • تَضَرَّمَتِ النَّارُ اي اِشْتَعَلَتْ, اِتَّقَدَتْ.

معنى كلمة عسجد

العسجد او عسجد تعني في اللغة العربية الذهب او الجوهر كله كالدر والياقوت وهو اسم جامع للجوهر كله من الدر والياقوت، يمكنك ايضا من خلال الدخول على الموضوع التالي التعرف على ما هو التبر.

والشمس فوقك عسجد يتضرم

ذكرت جملة "والشمس فوقك عسجد يتضرم" في احدى قصائد الشاعر ايليا ابو ماضي وهي قصيدم كم تشتكي، اما عن معنى والشمس عسجد يتضرم هي استعارة للضوء الأصفر والذهبي اللامع للشمس، واستعارة للتوضيح والإيحاء بالتألق والجمال.

معنى عسجد يتضرم

اما عن معنى عسجد يتضرم، هي جملة اشتهرت كثيرا حيث ذكرت في قصيدة للشاعر ايليا ابو ماضي، وكلمة عسجد يتضرم هي استعارة مكنيه تصور العسجد ( الذهب ) على أنه نار مشتعلة، وهو خيال مركب ويتضاعف هذا التخيل لأنه قارن كلمة عسجد بها في الصورة الأولى، و الصورة الثانية لتعزيز الخيال.

ولذلك ايضا لا يناسب الجو النفسي وهو التفاؤل لان و معنى عسجد يتضرم فيها ايحاء من الدمار و النار، وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة عسجد، معنى كلمة يتضرم، يعني ايه عسجد يتضرم، والشمس فوقك عسجد يتضرم، معنى اسم عسجد في القران، ماذا تعني يتضرم في اللغى العربية.




close