معنى كلمة الحوقلة وما هي معجزات الحوقلة

ما معنى كلمة الحوقلة في القران الكريم وفي اللغة العربية وما هي معجزاتها وفوائدها، حيث تعد هذة الاسئلة من أبرز التساؤلات الدينية التي يتسائلها الكثير من المسلمين، فهذه الكلمة قد تكون غريبة على مسامع الكثيرين منهم ولكن شائعة الاستخدام.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى الحوقلة وفوائدها، وش معنى الحوقلة في اللغة العربية، ما هي أسرار الحوقلة، عجائب الحوقلة، معنى كلمة حوقلوا في القرآن، والعديد من التفاصيل الاخرى حول تلك الكلمة.


معنى كلمة الحوقلة
معنى كلمة الحوقلة


معنى كلمة الحوقلة

ان معنى كلمة الحوقلة هو قول لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِالله، وهو تعبير إسلامي، وهو من الأذكار الإسلامية، ويُقال للدلالة على «اعتراف العبد بعجزه عن القيام بأي أمر إلا بتوفيق الله له وتيسيره»، حيث يرددها العديد من المسلمين في مختلف المواقف والمناسبات، وللحوقلة العديد من المعجزات سنتحدث عنها في سياق الموضوع.

الحوقلة كما أوضحنا هي اختزال لكلمات الله عز وجل “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”، وتعد هذه العبارة من أفضل العبارات التي تقال في أذكار الصباح والمساء والتي يجازى المسلم عليها الثواب والأجر العظيم، وورد عنها الكثير من الأذكار، وتؤكد هذه الأذكار أن هذه العبارة يتواجد بها الاسم الأعظم لله عز وجل، الذي إذا دعى به المسلم أجاب الله دعائه ولباه من أجله.

فإن الحوقلة تعد كنزاً من كنوز الجنة، ويصرح الكثير من الفقهاء وعلماء الدين أنها مفتاح الفرج، وأنها تزيل الهموم، وتقضي الحوائج، كما أنها تزيد الرزق، وتبعد الشدائد والهموم، فحكي في أحد مجالس العلم أن جماعة من الناس كانوا في شدة، وجلسوا من بدء الليل حتى صباح اليوم التالي يرددون جملة “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” إلى أن جاء الصباح وأزال الله همهم، ورزقهم من حيث لا يحتسبون، فإن بعد العسر يسر، وهذه الجملة يجيب الله بها حوائج الناس.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة عسجد يتضرم

معنى الحوقلة

الحوقلة كلمةٌ منحوتة من لا حول ولا قوة إلاّ بالله، ويقال الحولقة، وروي في معناها أقوال متقاربة، منها ما يلي:

  • روي عن عبد الله بن عباس في معناها أي: «لا حول بنا على العمل بالطاعة إلاّ بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلاّ بالله».
  • روي عن عبد الله بن مسعود أنَّه قال في معناها أي «لا حول عن معصية الله إلاّ بعصمته، ولا قوة على طاعته إلاّ بمعونته».
  • روي عن علي بن أبي طالب في معناها أي: «أنا لا نملك مع الله شيئاً، ولا نملك من دونه، ولا نملك إلاّ ما ملكنا مما هو أملك به منا».
  • سئل زهير بن محمد عن تفسير «لا حول ولا قوة إلاّ بالله» فقال: «لا تأخذ ما تحبّ إلاّ بالله، ولا تمتنع مما تكره إلاّ بعون الله».
  • سئل أبو الهيثم الرازي (ت 226هـ) عن تفسير «لا حول ولا قوة إلاّ بالله» فقال: «الحول: الحركة، يقال حال الشخص إذا تحرك، فكأنّ القائل إذا قال: لا حول ولا قوة، يقول: لا حركة ولا استطاعة إلاّ بمشيئة الله».

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة قهقه

هل يتواجد الاسم الأعظم بالحوقلة

بعض الفقهاء ذكروا أن الحوقلة يتواجد بها اسم الله الأعظم الذي يستجاب الله الدعاء إذا دُعِي به، حيث رَوَى السَّيِّدُ عَلِيُّ بْنُ طَاوُسٍ أنَّهُ قَالَ: “مَنْ قَالَ بَعْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ مِائَةَ مَرَّةٍ، كَانَ أَقْرَبَ إِلَى اسْمِ اللَّهِ الْأَعْظَمِ مِنْ سَوَادِ الْعَيْنِ إِلَى بَيَاضِهَا، وَ أَنَّهُ دَخَلَ فِيهِ اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ، والله أعلم ولكنها جملة لها الثواب والأجر العظيم، كما أنها كما أوضحنا تزيل كل هم وكل مكروب عن المسلم.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة سلوك مدني

الأوقات المستحبة لترديد الحوقلة

الجدير بالذكر أن الحوقلة وترديدها تعد عبادة من العبادات، وترديدها متاح في أي وقت من الأوقات، ولكن يوجد أوقات مستحبة لترديدها وردت في السنة الشريفة، وسنوضحها لكم كي تنالوا الأجر العظيم، وهي عند الانتهاء من كافة الصلوات الفروض الخمس في الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

وايضا عند الخروج من المنزل، وعند التقلب أثناء النوم، وفي الثلث الأخير من الليل، وأيضاً من المستحب ترديدها بعد سماع الأذان، حي “ثمَّ قالَ: حيَّ على الصَّلاةِ، قالَ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ، ثمَّ قالَ: حيَّ على الفلاحِ، قالَ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة نضوب

معجزات الحوقلة

عندما يردد المسلم ذكر “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” ينال الكثير من الفضائل والفوائد، وهذه الفضائل قد وردت في السنة الشريفة والقرآن الكريم، ولنسردها الآن لكم:

تعد الحوقلة كنزاً من كنوز الجنة، حيث أن من يرددها يكون له كنزاً تحت العرش، وهذه تعد من الفضاءئل التي تقشعر لها الأجسام، حيث يقول أبي ذر الغفاري: “أمرَني خليلي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بسبعٍ، أمرَني بِحُبِّ المساكينِ والدُّنوِّ منهم، وأمرَني أن أنظرَ إلى من هوَ دوني، ولا أنظرَ إلى من هوَ فوقي، وأمرَني أن أصلَ الرَّحمَ وإن أدبرَت، وأمرَني ألا أسألَ أحدًا شيئًا، وأمرَني أن أقولَ الحقَّ وإن كانَ مُرًّا، وأمرَني ألَّا أخافَ في اللَّهِ لومةَ لائمٍ، وأمرَني أنَّ أُكْثِرَ من قولِ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهنَّ مِن كنزٍ تحتَ العرشِ.”

كما تعد الحوقلة لها دور كبير في غفران الله عن ذنوب وخطايا العباد، فيغفر الله ذنوب العبد حتى وإن كانت مثل زبد البحر عندما يردد الحوقلة، فقال عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

“ما علَى الأرضِ أحدٌ يقولُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، إلَّا كُفِّرَت عنهُ خطاياهُ ولو كانت مثلَ زبدِ البحرِ”، لذا على كافة المسلمين أن يرددوا الحوقلة في جميع الأوقات، فهي تمدهم بالأجر والثواب العظيم عند الله، كما أنها سبب قوي لغفران الذنوب والمعاصي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الحوقلة في اللغة العربية وفي القران الكريم، ماهي الحوقلة وفوائدها، ما هي عجائب الحوقلة، فوائد الحوقلة لتحقيق الامنيات، ما الفرق بين الحولقة والحوقلة.

قد يهمك ايضا معرفة



close