معنى ترقيع الصلاة عند المالكية وحكمها واسبابها وطريقة الترقيع

ما معنى ترقيع الصلاة عند المالكية وما حكمها واسبابها وطريقتها، حيث ان ترقيع الصلاة هو أمر من الأمور الهامة والضرورية والتي يجب أن يكون المسلم على علم بها وعلى كل التفاصيل المتعلقة بها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى ترقيع الصلاة في المذهب المالكي، وايضا ما هو حكم ترقيع الصلاة، والأسباب التي ينتج عنها القيام بذلك، والطريقة التي نقوم بها بترقيع الصلاة والعديد من الامور الاخرى المتعلقة بالترقيع في الصلاة عند المالكية.


معنى ترقيع الصلاة عند المالكية
معنى ترقيع الصلاة عند المالكية


معنى ترقيع الصلاة عند المالكية

في البداية نوضح لكم معنى الصلاة في اللغة العربية وهو يعني الدعاء، وذلك يعود لقول الله سبحانه وتعالى (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ)، وفي تلك الآية معنى وصلي أي أدع لهم، يتغير معنى الصلاة إذا نظرنا له اصطلاحًا فقام الفقهاء بتفسير معنى الصلاة على أنه أقوال وأفعال مخصوصة يقوم بها المسلم لغرض معين ولها الطريقة الخاصة بها، والشروط التي يجب ألا يتغير، أو يحرف فيها أحد.

لكن ترقيع الصلاة هو مصطلح أتى من الفقهاء الموجودين في المذهب المالكي، وتم ذكره في موضوع السهو عن الصلاة، وكل الأمور التي تتعلق بتصليح أخطاء حدثت في وقت الصلاة، لذلك تم تسميته بترقيع الصلاة، وخاصة الأخطاء التي من الممكن أن تكون متعلقة في موضوع السهو وهو نسيان الشيء، ويوجد سجود السهو، وهذا السجود الشي يكون موجود في نهاية الصلاة لتعديل أي خطأ فيها، أيًا كان قام المصلي بترك شيء أو بتزويد شيء.

قد يهمك معرفة: معنى الجنابة للمرأة

ترقيع الصلاة عند المالكية

ترقيع الصلاة أو سجود السهو هو موضوع مهم في المذهب المالكي يتعلق بإصلاح الصلاة عند وقوع أخطاء في أدائها، وتعتبر الصلاة ركنًا من أركان الإسلام وعمود الدين، وهي أفضل الأعمال كما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على الصلاة وأدائها بشكل صحيح.

وترقيع الصلاة يشير إلى موضوع سجود السهو والمسائل المتعلقة بإصلاح الصلاة، ويُقصد بالسهو الانشغال أو النسيان في الصلاة، ويُقصد بسجود السهو إجراء سجدتين في نهاية الصلاة أو بعدها لإصلاح أي خطأ في الصلاة، سواء كان تركًا لشيء مأمور به أو فعلًا لشيء منهي عنه بدون تعمّد.

في المذهب المالكي، اتفق الفقهاء على أن سجود السهو مشروع في الصلاة، وقد اختلف الفقهاء في المذهب بشأن وجوب سجود السهو إذا كان السجود قبل السلام النهائي للصلاة، وهناك أيضًا اختلاف في وجوب سجود السهو إذا ترتب على تركه ترك ثلاث سنن أو أكثر، أو طالت المدة بين الفرائض أو خرج المصلي من المسجد، ولكن بشكل عام سجود السهو لا يُبطل الصلاة إذا تم تركه، ما لم تترتب عليه تلك الظروف الخاصة المذكورة.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على مشروعية سجود السهو، منها حديث عبد الله بن مسعود وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة، وتشير هذه الأحاديث إلى أهمية سجود السهو لتصحيح الصلاة في حالة الشك أو النسيان.

وبالنسبة الى حكم ترقيع الصلاة، اجتمع فقهاء المالكية مع فقهاء السنة، ليتناقشوا حول موضوع سجدة السهو، والتي أطلقوا عليها ترقيع الصلاة، تم الحكم في هذا السجود في النهاية على أن لا تبطل صلاة المصلي بترك هذا السجود إذا كانت السنن الذي تركت في الصلاة أقل من تلاته، إذا كانت السنن المتروكة من ثلاثة فأكثر إذن تلك الصلاة باطلة.

قد يهمك ايضا معرفة: حكم القهقهه في الصلاة

أسباب ترقيع الصلاة

تتعدد الأسباب التي من خلالها تقوم بترقيع الصلاة، وتلك الأسباب هي:

  • النقص ويكون إذا ترك المصلي سنة مؤكدة موجودة في الصلاة معروف أن واجب على المصلي القيام بها، سواء أكان هذا الترك الذي قام به المصلي عمد أو سهو يجب أن يقوم بترقيع الصلاة.
  • الزيادة والزيادة تكون عبارة عن حالتين، الأولى وهي أن يقوم المصلي بزيادة فعل ليس من الأفعال التي تختص بالصلاة، والثانية هي أن تكون الزيادة هي زيادة فعل من الصلاة.
  • النقص والزيادة معًا حيث يقوم المصلي بإنقاص سنة ما سهوًا أو عن قصد، وزيادة أمر من جنس الصلاة، أو من خارج جنس الصلاة والقيام بالفعلين في صلاة واحدة.
  • الشك وهو أن يشك المصلي في عدد الركعات التي أداها، وفي الغالب في تلك الحالة إذا شك المصلي في عدد الركعات التي قام بها يبنى اليقين على الأقل في عدد الركعات، ويقوم بسجدة السهو.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الحوقلة

طريقة ترقيع الصلاة

قام العلماء والفقهاء في كل المذاهب الفقهية الأربعة على أن سجود السهو هو سجدتين، يؤديها المصلي إذا حدث له حالة من السهو في الصلاة بشكل عام، في المذهب المالكي يوجد بعض الاختلاف حيث أن فرق الفقهاء في هذا المذهب بين السهو الناتج عن نقص أو زيادة، أو عن النقص والزيادة في نفس الصلاة، فإذا كان هذا السجود ناتج عن إما نقص أو زيادة فيكون بتلك الطريقة:

  • يقوم المصلي بسجود سجدتين قبل أن يسلم من الصلاة التي يصليها.
  • ويقول التشهد بعد السجدتين، دون يذكر الدعاء، والصلاة على النبي.
  • ثم يقوم بالتسليم.

في حالة كان هذا السجود ناتج عن السهو والزيادة معًا، فتكون طريقة السجدة هكذا:

  • يقوم المصلي بإنهاء الصلاة التي يصليها بشكل كامل ويسلم منها.
  • مع استحضار نية سجود السهو، نسجد سجدتين سهو
  • يقوم المصلي بقراءة التشهد دون أن يقول الدعاء، أو الصلاة على النبي، ويسلم فقط.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى ترقيع الصلاة عند المالكية وما حكم الترقيع في الصلاة واسبابها وطريقتها، وايضا جدول ترقيع الصلاة في المذهب المالكي، والكثير من المعلومات الاخرى المتعلقة بهذا الموضوع.




close