معنى كلمة قهقه في اللغة العربية وحكم القهقهه في الصلاة

ما معنى كلمة قهقهه في اللغة العربية وما هي أحكام القهقهه في الصلاة، ظهرت مؤخرا العديد من الكلمات التي لا يعرف الكثير معناها او اصلها ومتى تقال وما سبب انتشارها في الفترة الاخيرة وغيرها من تلك الاسئلة المتداولة عبر محركات البحث وعبر منصات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة قهقه في قلبن لا يفقه، وش معنى كلمة قهقهة في اللغة العربية، أحكام القهقهة في الصلاة، والعديد من التفاصيل والمعلومات المتلعقة بتلك الكلمة.


معنى كلمة قهقه
معنى كلمة قهقه


معنى كلمة قهقه

معنى القهقهه باللغة العربية هي الضحك بصوت عالى، حيث تعتبر القهقهه شكل من أشكال التعبير الصريح عن التسلية والمرح والسعادة ومشاعر أخرى أحيانا، حيث ان الضحك هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة والتي تجعلة سعيد ومسرور، كما يمكن أن يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. و الضحك يُعد تعبيرًا عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر، وهو إحدى وسائل التواصل البشري على مدى التاريخ.

والجدير بالذكر انه عندما يضحك الإنسان تتحرك 17 عضلة في الوجه و80 عضلة اخرى في الجسم باكمله وتزداد سرعة التنفس، فالقهقهة هي الضحك بصوت مرتفع كما ذكرنا سابقا، وعادة ما تكون في جميع الناس كرد فعل على دعابة ما او موقف مضحك او ما شابه.

ويجدر بالذكر ايضا انه حديثاً توصل باحثون أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور 17 يوماً من ميلاده، فكل واحد بوسعه أن يضحك كما أن الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أن يبدأ في تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته على الضحك"، الضحك شيء بدائي وفطري في الطبيعة البشرية، وإن كان هناك أناس يضحكون أكثر من غيرهم فهذا من المحتمل رجوعه إلى العوامل الجينية.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة دميم

أحكام القهقهة في الصلاة

  • فمن صدرت منه قهقهة أثناء الصلاة فصلاته باطلة.
  • ففي المجموع للنووي وهو شافعي: وأما الضحك والبكاء والأنين والتأوه والنفخ ونحوها، فإن بان منه حرفان بطلت صلاته وإلا فلا، وسواء بكى للدنيا أو للآخرة. انتهى.
  • وقال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي: وإن ضحك فبان حرفان فسدت صلاته، وكذلك إن قهقه ولم يكن حرفان. وبهذا قال جابر بن عبد الله وعطاء ومجاهد والحسن وقتادة والنخعي والأوزاعي والشافعي وأصحاب الرأي ولا نعلم فيه مخالفا، قال ابن المنذر: أجمعوا على أن الضحك يفسد الصلاة. انتهى.
  • وقال المواق في التاج والإكليل وهو مالكي: من المدونة قال مالك: إن قهقه المصلي قطع وابتدأ. انتهى.
  • وعند الحنفية أن القهقهة تبطل الوضوء والصلاة, قال الكاساني في بدائع الصنائع -وهو حنفي- متحدثا عن مبطلات الصلاة: (ومنها) القهقهة عامدا كان أو ناسيا; لأن القهقهة في الصلاة أفحش من الكلام, ألا ترى أنها تنقض الوضوء والكلام لا ينقض، ثم لما جعل الكلام قاطعا للصلاة ولم يفصل فيه بين العمد والسهو فالقهقهة أولى.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة قهقه في اللغة العربية، ما هي القهقهه، ما هو حكم القهقهة في الصلاة، والعديد من المعلومات الاخرى المتلعقة بذلك المصطلح وضحناها بالتفصيل.

قد يهمك ايضا معرفة



close