معنى كلمة سلوك مدني ومعنى السلوك المدني والمواطنة

ما معنى كلمة سلوك مدني ومعنى السلوك المدني والمواطنة وما هو السلوك المدني في المدرسة وفي البيت، تعد اللغة العربية مادة أساسية وضرورية في الوطن العربي، وهي اللغة الأساسية التي تتحدثها جميع الدول العربية فهي من أكبر اللغات في العالم وعلى الرغم من ذلك، فهناك العديد من الكلمات والموضوعات الضرورية والصعبة التي تتطلب تركيز عالي ورائع وفهم لاستيعابها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما هو معنى كلمة سلوك مدني وما هو السلوك المدني، معنى السلوك المدني والمواطنة، ما هو معنى السلوك المدنى في شتى مجالات الحياة مثل البيت او المدرسة او العمل وفي المجتمع عموما.


معنى كلمة سلوك مدني
معنى كلمة سلوك مدني


معنى كلمة سلوك مدني

معنى السلوك المدني هو التعامل الجيد والسليم مع الآخرين واحترام رأي الآخرين، حيث يعد السلوك الإنساني عمومًا تعبيرا عما يقوم به الفرد أو المجتمع، سواء من خلال الحركة أو القول أو الإيماء، أما السلوك المدني فهو تعبير طوعي لغاية اجتماعية، وطنية، وإنسانية، لواحدة من هذه الغايات أو أكثر، وحدوده وإطاره العام هو المجتمع المدني المتكون من المؤسسات والهيئات والجمعيات والنقابات والتجمعات الفعالة، التي تقوم تطوعيًا على خدمة المجتمع خدمة عامة، تسد فيها الفراغ الخدماتي الذي لم تقم بإنجازه الجهة الرسمية.

فالسلوك المدني يعبر عن الفضائل الضرورية التي تعمل على تأهيل السلوك الفردي والجماعي بهدف تنشئة المواطن على الصالح والفعالية والمسؤولية، والانضباط والاخالص للمجموعة الوطنية، وهو مؤشر على الوعي بالحقوق والواجبات، ويكون فردا فعالا في المجتمع وتقديم دورا ايجابيا لجعل هذا المجتمع يتقدم الى الامام، اي كان هذا الدور الايجابي وطبيعتة ومكانة سواء في البيت او في المدرسة او في العمل او في مختلف مجالات الحياة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة استراتيجية

معنى السلوك المدني والمواطنة

السلوك المدني هو الشعور الإيجابي للانتماء للمجموعة، والسعي إلى تنميتها والحفاظ على سلامتها ومصالحها ورفاهيتها في جميع المجالات، وكلمة "المدنيّ" هنا مأخوذة من المدينة أو التمدن أي التحضر والتقدم، حيث يقال إنسان متمدّن بمعنى متحضّر.

لذلك فالسلوك المدني, يعني ما يقوم به الفرد من ممارسات داخل الأسرة والمدرسة والشارع و مع الأصدقاء، وفي المجتمع ككل في احترام تام للقوانين والقيم الإيجابية والحضارية المرتبطة بتنظيم الحياة العامة في ذلك المجتمع.

ويعتبر ترسيخ السلوك المدني من المقاصد الأساسية للشريعة الإسلامية؛ إذ يسعى ديننا إلى تنمية السلوك الصالح في الإنسان والمجتمع، وتحقيق مصالح الناس؛ وهذا ينسجم تماما مع مفهوم السلوك المدني في معناه المتداول في العصر الحاضر.

اما بالنسبة الى معنى المواطنة فهي مشتقة من الوطن، وهو المكان الذي يقيم فيه الإنسان، وهي علاقة متبادلة بين الأفراد في الوطن والدولة التي ينتمون إليها هؤلاء الافراد ويُقدّمون لها الولاء ليحصلوا فيما بعد على مجموعة من الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وما الى ذلك من الحقوق.

وتُعرف المواطنة أيضاً وفقاً لدائرة المعارف البريطانية بأنّها علاقة بين الفرد والدولة يُحدّدها قانون الدولة بما تتضمّنه من حقوق وواجبات، وفي معناها السياسي، تُشير المواطنة إلى الحقوق التي تكفُلها الدولة لمن يحمل جنسيتها، والالتزامات التي تفرضها عليه أو قد تعني مشاركة الفرد في أمور وطنه، وما يشعره بالانتماء إليه.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى قهقه

السلوك المدني في المدرسة

يظهر دور المدرسة من خلال إمكانية تعليم الطلاب معرفة مهارات السلوك المدني، مثل مهارات الاتصال المهذب والفعال، والتعاون، واحترام الآخرين، والنزاهة، والاعتمادية، والأخلاق الجديرة بالثقة، فالسلوك المدني يصف الالتزام بالواجبات تجاه الحكومة، كما يصف السلوك المدني العلاقات مع الآخرين.

ومن الممكن أن تعزز ممارسة التحضر والسلوك المدني مجموعات متنوعة من البشر على تطوير فهمٍ عميق لوجهات نظر ومعتقدات بعضهم البعض، وفهمهم لآرائهم وقيمهم، مما يساهم في الحد من احتمالية سوء الفهم، أو النزاعات أو الصراعات.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الحوقلة

السلوك المدني في البيت

يبدأ السلوك المدني في البيت باستخدام عدة أدوات، وفيما يأتي دراسة لهذه الأدوات:

  • ممارسة المشاركة مع الأبناء في البيت مثلًا عن طريق المساعدة في ترتيب غرفهم، أو المساعدة في تحضير الطعام. 
  • القيام بعدة أنشطة مع الأبناء داخل البيت، مما يصقل شخصياتهم والتعرف على مواهبهم وقدراتهم. 
  • جعل الأطفال يأخذون دور الآباء في بعض الأمور وإبداء آرائهم، لينمي شخصياتهم ويزرع فيهم الثقة بالنفس. 
  • إخبار الأبناء بكل الحقائق التي يحتاجونها بعيدا عن الخيال، حتى لا يضطروا للبحث في مواقع وأساليب غير مرغوبة. 
  • وضع القواعد المناسبة للسلوك بأنواعه داخل البيت، كي يلتزم الجميع بها ويطبقها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة سلوك مدني، ما هو السلوك المدني في المجتمع، ما هو معنى السلوك المدني والمواطنة، السلوك المدني في المدرسة، السلوك المدني في البيت.

قد يهمك ايضا معرفة



close