معنى كلمة استراتيجية وما أنواع الاستراتيجيات

ما معنى كلمة استراتيجية في اللغة العربية وبالانجليزي وما انواعها ومعنى الاستراتيجية في الإدارة وما هو تعريف الاستراتيجية لغة واصطلاحاً واصل تلك الكلمة، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة والتي كثيرا ما نسمعها في العديد من المناسبات ونقرأها ايضا على منصات التواصل الاجتماعي وهناك الكثيرين ممن لا يعرفون ماذا تعني تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم استراتيجية معنى الكلمة باللغة العربية، أصل كلمة استراتيجية، وش معنى كلمة استراتيجية بالعربي وكل التفاصيل والاسئلة التي تدور حول تلك الكلمة.


معنى كلمة استراتيجية
معنى كلمة استراتيجية


معنى كلمة استراتيجية

معنى الإستراتيجية هوعلم التخطيط بصفة عامة هي مصطلح عسكري بالأساس وتعني الخطة الحربية أو فن التخطيط للعمليات العسكرية قبل نشوب الحروب، وفي نفس الوقت فن إدارة تلك العمليات عقب نشوب الحروب، وتعكس الاستراتيجية الخطط المحددة مُسبقاً لتحقيق هدف معين على المدى البعيد في ضوء الإمكانيات المتاحة أو التي يمكن الحصول عليها.

هي خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف معين على المدى البعيد اعتماداً على التخطيطات والإجراءات الأمنية في استخدام المصادر المتوفرة في المدى القصير، ومفهوم الاستراتيجية عموما هي مجموعة السياسات والأساليب والخطط والمناهج المتبعة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في أقل وقت ممكن وبأقل جهد مبذول.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة مناورة

معنى الاستراتيجية

تُعرف الاستراتيجية على أنّها خطة طويلة الأمد للوصول إلى هدف ما، وتُعد مهارةً لازمةً لتحقيق النجاح في الحرب أو السياسة أو الأعمال أو الصناعة أو الرياضة وغيرها، وتُعرف أيضاً على أنّها الاستخدام الذكي للموارد عن طريق نظام مُعيّن للأعمال في سبيل تحقيق الهدف. 

ويرجع اصل كلمة استراتيجية ال الكلمة اليونانية (Stratçgos) وهي كلمة مكونة من مقطعين، المقطع الأول منها هو (stratus) ويعني بالعربي الجيش، والمقطع الثاني هو (ago) ويعني باللغة العربية القيادة أو الحركة، كما تُعتبر الاستراتيجية خارطة طريق للمؤسسات؛ تُحدد رؤيتها ومهمتها وأهدافها وعليه فإنّها تهدف إلى زيادة ودعم نقاط قوة المؤسسة وإضعاف نقاط قوة المنافسين.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى السلوك المدني والمواطنة

تعريف الاستراتيجية لغة واصطلاحاً

تعريف الاستراتيجية لغة و اصطلاحاً، هي مجموعة من المبادئ والقواعد والاجراءات المرتبطة بمجال ما ويستخدمها الاشخاص بهدف اتخاذ القرارات المناسبة وانجاز اهداف محددة من خلال الالتزام بخطة معدة مسبقاً تضمن لهم نتائج ناجحة 

وتعرف كذلك ايضا بأنها مجموعة الأفعال والأساليب المستخدمه بهدف تحقيق أهداف معينة مخطط لها مسبقاً، وتتسم تلك الأساليب والأفعال بالمرونة حيث أنها تاخذ بعين الاعتبار جميع العوامل التي المتوقع حدوثها والتي تؤثر علي تطبيقها بشكل فعلي، كما أنها قابلة للتطوير والتعديل لتناسب الأحداث الواقعية المرتبطة بها.

معنى الاستراتيجية في الإدارة

الإدارة الاستراتيجية هي علم وفن يهتم بتشكيل وتنفيذ وتقييم القرارات الوظيفية المتداخلة التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها حيث تركز على تحقيق التكامل بين وظائف الإدارة والتسويق والتمويل والإنتاج والبحوث والتطوير ونظم معلومات الحاسب الآلي وذلك بغرض تحقيق نجاح المنظمة، ويكمن جوهر الإدارة الاستراتيجية في التخطيط طويل المدى الذي يهدف إلى تخصيص الموارد وصولاً إلى أهداف معينة، تعريفات لبعض المصطلحات في الإدارة الاستراتيجية:

  • غرض المنظمة: يمكن تعريفه بأنه (الدور الأساسي للمنظمة والذي يتم تعريفه بواسطة كل الأطراف صاحبة المصلحة والتي تتحمل المخاطرة بالتعامل معها).
  • الأطراف أصحاب المصلحة: يعرف (بأنه أي طرف له مصلحة ويتحمل المخاطرة بشأن وضع المنظمة في المستقبل).
  • رسالة المنظمة: (هي تلك الخصائص الفريدة في المنظمة والتي تميزها عن غيرها من المنظمات المماثلة لها).
  • الأهداف: (تمثل تلك الأهداف المتوسطة والتي تحتاج اليها المنظمة لكي تترجم رسالتها الفلسفية إلى مصطلحات محددة).

أنواع الاستراتيجيات

استراتيجية المنظمة: تُستخدم هذه الاستراتيجية في المؤسسة التي تتكون من وحدات أعمال متعددة تعمل في أسواق متعددة، ويُمكن للمؤسسات تحقيق هذه الاستراتيجية عن طريق مشاركة التقنيات والموارد بين وحدات الأعمال، وزيادة فعالية رأس المال، وتطوير علامة تجارية قوية للمؤسسة، وتُستخدم أدوات مثل: مصفوفة بوسطن، واستراتيجيات بورتر العامة في هذه الاستراتيجية. 

استراتيجية وحدة الأعمال: تهتم هذا الاستراتيجية بالمنافسة في الأسواق الفردية، ولتطوير هذا النوع من الاستراتيجيات تعتمد المؤسسات على التحليل التنافسي واستكشاف الكفاءات الموجودة في المؤسسة، ومن الأدوات المفيدة في هذه الاستراتيجية: التحليل الرباعي أو (SWOT) لتحديد الفرص والتحديات، والقوى التنافسية الخمسة لمايكل بورتر. 

الاستراتيجية الوظيفية: تُشير هذه الاستراتيجية إلى مجال وظيفي معين في المؤسسة، وتهتم بتطوير كفاءة مميزة لتزويد وحدة الأعمال بميزة تنافسية، كما تُسمى هذه الاستراتيجية باستراتيجية الأقسام، وهي مصممة لكل وظيفة تنظيمية في المؤسسة وعليه فإنّه يكون هناك استراتيجية إنتاج، واستراتيجية تسويق، وأخرى للموارد البشرية وهكذا.

استراتيجية التشغيل: تُطوَّر هذه الاستراتيجية في الوحدات التشغيلية في المؤسسة من قِبل مُديري التشغيل، ويُمكن أنّ تُطوِّر الشركة استراتيجية تشغيل لمصنع فيها أو لقسم صغير داخلها، وأحياناً تُطوِّر بعض المؤسسات استراتيجية تشغيل لكل مجموعة من الأهداف السنوية في الأقسام.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة استراتيجية في اللغة العربية وما اصلها وفيما كانت تستخدم ومعناها في علم الادارة وما انواعها وتعريفها لغة واصطلاحا وكافة التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.




close