معنى كلمة مناورة وما هي المناورة السياسية والعسكرية

ما معنى كلمة مناورة في اللغة العربية وما هي المناورة السياسية والعسكرية، حيث يعد هذا المصطلح من المصطلحات شائعة الاستخدام وخصوصا في البرامج السياسية ومع صعود وتيرة الحروب حول العالم مثل الحرب الروسية الاوكرانية والحرب الاحتلال الاسرائيلي مع المقاومة الفلسطينية حماس.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة ما معنى كلمة مناورة بالعربي، ما معنى المناورة في السياسة، ما معنى كلمة المناورة في اللغة العربية، ما هو فن المناورة، وش معنى مناورة بالانجليزي، يعني ايه المناورة العسكرية، والكثير من التساؤلات الاخرى المشابهه التي سنناقش اجابتها في سياق المقال.


معنى كلمة مناورة
معنى كلمة مناورة


معنى كلمة مناورة

ما معنى كلمة مناورة في اللغة العربية، إن معنى المناورة في اللغة هو الخديعة وهو “عمل محسوب لإحباط خصم أو اكتساب ميزة بطريقة غير مباشرة”، ولمفهوم المناورة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: “ناورَ يناور، مُناورةً، فهو مُنَاوِر، والمفعول مُناوَر للمتعدِّي.

ويقال: ناور خصمَه؛ أي تصرّف معه بحذق ومهارة، ونَاوَرَ خَصْمَهُ؛ أي شَاتَمَهُ، سَابَّهُ، ونَاوَرَتْ فَيَالِقُ الْجَيْشِ؛ أَيْ قَامَتْ بِمُنَاوَرَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ عَلَى سَبِيلِ التَّدْرِيبِ وَالتَّمَرُّنِ، ومُناورة: مصدر نَاوَرَ، والمُنَاوَرَةُ: هي الخديعة، والمُنَاوَرَةُ: هي عمل محسوب لإحباط خصم أو اكتساب ميزة بطريقة غير مباشرة أو مخادعة إنّه ماهر بالمناورات السِّياسيّة”.

وبالنسبة الى معنى المناورة في السياسة هو مداورة سياسية قائمة على الخداع والمراوغة والتي من شأنها اتخاذ قرارات سياسية من اجل الخداع الاسترتيجي سواء سياسة داخلية للشعب المحلي او سياسة خارجية على المستوى الاقليمي والعالمي.

والجدير بالذكر ان معنى مناورة بالانجليزي هي Maneuver وهي من الكلمات الشائعة في اللغة الانجليزية والتي تستخدم كثيرا في العديد من المواقف السياسية والعسكرية وغيرها من تلك الاستخدامات التي يستخدم فيها ذلك المصطلح.

اقرأ ايضا: معنى كلمة مريول

معنى المناورة العسكرية

ما معنى كلمة مناورة حربية، حيث ان معنى المناورة الحربية هو تعبير يستعمله المنظرون العسكريون لمفهوم خوض الحرب الذي ينادي بمحاولة هزيمة الخصم بشل قدرته على اتخاذ القرار عبر الصدمة المفاجئة والإرباك الذي تجلبه الحركة. وتنعكس مفاهيمها في عدد من الاستراتيجيات المستخدمة عبر التاريخ العسكري، ومفهوم المناورة الحربية طبق على مدى التاريخ من قبل الجيوش الصغيرة و الأكثر تماسكا و الاحسن تدريبا و الأفضل تقنيا على حساب حرب الاستنزاف.

والتعبير المناورة التكتيكية استعمل للدلالة على تحرك القوات للحصول على تموضع أفضل بالنسبة للعدو بدل استخدام المناورة الحربية. فكرة استعمال التحرك السريع لابقاء العدو غير متوازن هي قديمة قدم الحرب نفسها رغم ان التغير التكنولوجي كتطور سلاح الفرسان و العربات زاد الاهتمام بالمناورة الحربية في ساحات القتال العصرية، قد يهمك ايضا معرفة معنى كلمة استراتيجية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة مناورة بالعربي وفي اللغة الانجليزية، ما هي المناورة السياسية، ما معنى كلمة مناورة سياسية، وش معنى كلمة مناورة في المعجم، وكل التفاصيل التي تدور حول تلك الكلمة والتي هي متداولة عبر محركات البحث، يمكنك ايضا معرفة معنى كلمة تخوم.




close