معنى تهميش صك الطلاق في السعودية

ما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية، و لماذا هذه الأداة هامشية إذا تقدم الزوج بطلب تهميش رسمي لقانون الطلاق وفق مجموعة من الإجراءات النظامية بعد صدور الفعل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى تهميش صك الطلاق في السعودية، وسوف نقوم بتقديم ما يدل على تهميش قانون الطلاق مع استمارة التهميش من هذا القانون مع ارفاق رابط لتنزيل هذا القانون بتنسيق PDF. 

 

معنى تهميش صك الطلاق في السعودية
معنى تهميش صك الطلاق في السعودية


ماذا يعني تهميش شهادة الطلاق؟

تهميش شهادة الطلاق هو طلب مرفق بشهادة الزواج الأصلية ويودع لدى القاضي المختص لتهميش سجلات الزوجة فيما يتعلق بتغيير حالتها الاجتماعية.

معنى تهميش صك الطلاق في السعودية

تهميش عقد الزواج هو مصطلح يشير إلى الطلب المقدم إلى المحكمة المختصة مع وثيقة الزواج الأصلية لتهميش سجل الزوجة بسبب التغيير الذي حدث لها فيما يتعلق بحالتها الاجتماعية من “متزوجة” إلى ” مطلق “، ويشير أيضًا إلى طلب نقل هذا التغيير إلى السجل، ويتخذ هذا الإجراء في عدة حالات مثل سحب الزوجة لكفالة زوجها بعد الطلاق.

نموذج تهميش صك الطلاق

يمكن ملاحظة التهميش الرسمي للطلاق في المملكة العربية السعودية من خلال ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة العدل التاريخ ….

الإدارة المركزية للتوثيق المرفقات ….

الموضوع …

سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية…. سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد؛

إشارةً إلى خطابكم رقم …. وتاريخ … والمبني على مذكرة …. بالرياض، وذلك بشأن صك طلاق السيدة … حول توثيق الطلاق من زوجها السيد …

عليه، فقد جرت الكتابة لفضيلة رئيس محاكم محافظة … بخطابنا رقم …. وتاريخ …. فوردت إجابة فضيلته بالخطاب رقم …. وتاريخ … والمتضمنة أنه لا بد من إرفاق أصل وثيقة عقد النكاح ليتم التهميش على سجلها بما استجد عليها من طلاق ونقل ذلك في سجله.

نأمل الاطلاع واتخاذ اللازم. والله يحفظكم،

وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القضائية المكلف…….

نموذج تهميش صك الطلاق pdf

يمكن تحميل نموذج تهميش عقد الطلاق وجاهز للطباعة مباشرة لاستخدام هذا النموذج أثناء التقدم بطلب التهميش الرسمي للصك لاحظ أن النموذج يجب أن يتضمن بيانات الزوج ورقم الخطاب وتاريخه الخضوع بالإضافة إلى توقيع وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية المنوط به هذه المهام. 

كم يستغرق استخراج صك الطلاق؟

بعد استيفاء الشروط التي قد قمنا بذكرها تبدأ فترة صدور صك الطلاق: ان بعد الاتفاق على الحضانة والنفقة تكون مدة صدور صك الطلاق شهر من تاريخ الاتفاق وعلي غرار السابق فان صدور صك الطلاق كان يتم بمجرد قيام الزوج مفردا بتطليق زوجته حيث كانت الزوجة سابقا تتسلم رسالة من المحكمة تفيد بطلاقها. 

كيف اعرف ان زوجي طلقني؟

يتم الاستعلام عن الصك من خلال الدخول على المنصة الإلكترونية واختيار خدمات التحقق من الخدمات الإلكترونية وإرفاق رقم الهوية الخاصة بالمرأة ونقل رمز التحقق ثم الضغط على تحقق. يتم التعرف على صك الطلاق ثم الانتقال إلى طباعة الصك.

ما الفرق بين وثيقة الطلاق وصك الطلاق؟

صك الطلاق هي الوثيقة التي تحصل عليها المرأة بعد الانفصال عن الزوج عبر الطلاق تحديدًا وهي وثيقة رسمية تصدر عن وزارة العدل بعد توثيق الطلاق بشكل رسمي، وبناءً عليه يمكن للمرأة إثبات طلاقها وتنفيذ كل الإجراءات القانونية المترتبة عليه مثل تغيير حالتها الاجتماعية في الأحوال وغير ذلك.

كيف يتم توثيق الطلاق؟

  •     تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
  •     اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  •     اختيار باقة " الحالات الاجتماعية ".
  •     الدخول لخدمة "توثيق طلاق".
  •     الضغط على أيقونة " استخدام الخدمة ".
  •     اختيار جهة التوثيق المعنية.
  •     ادخال البيانات مقدم الطلب وبيانات الأطراف " الزوج - الزوجة او وكلائهم " معلومات عن الزوج والزوجة - بيانات عقد الزواج - بيانات الطلاق - مكان الواقعة - إرفاق جميع المستندات المطلوبة.
  •     تقديم الطلب.
  •     يتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.

متى ترفع دعوى الطلاق؟

بمجرد الحصول على شهادة الطلاق يجب تهميشها على الفور لأن التهميش ضروري لكثير من الإجراءات القانونية.

هل يمكن تهميش وثيقة الطلاق الكترونيا؟

لا، لا يمكن تهميش شهادة الطلاق إلكترونيًا حيث يجب تقديم الطلب إلى القاضي المختص.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كل ما يخص صك الطلاق في السعودية وما هي الاجراءات المتبعة في تلك الحالات.




close