ماهو يوم التروية ومعنى كلمة تروية في الحج

ماهو يوم التروية وما معنى كلمة تروية في الحج، معنى يوم التروية في الحج حيث لم يعد يفصل حجاج بيت الله الحرام إلا ساعات قليلة للبدء في مناسك الحج، حيث تكون رحلة من الصفاء الذهني والتقرب الى الله تعالى والوقوف بين يدية وطلب المغفرة والتعبد سائلين الله عز وجل المغفرة والرحمة.

وفي هذ المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا ماهو يوم التروية، معنى كلمة تروية في الحج، معنى يوم التروية في الحج، ما معنى كلمة يوم التروية، ماذا نقول في يوم التروية وكل التفاصيل المتعلقة حول ما معنى كلمة يوم التروية في الحج.

 

ماهو يوم التروية
ماهو يوم التروية

 

ماهو يوم التروية

اليوم الذي يبدأ فيه الحجاج مناسك الحج بعد أن أنهوا طواف القدوم، ويستعدون فيه لأداء ركن الحج الأعظم والوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، وتتعدد أعمال يوم التروية للحجاج، كما يمكن لغير الحجاج اغتنام هذا اليوم بالطاعات والعبادات.

معنى كلمة التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وكذلك الثامن عشر من ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة مناسك الحج في القران.

معنى يوم التروية في الحج

معنى يوم التروية في الحج هو اليوم الأول من أيام الحج، حيث يوافق هذا اليوم الثامن من شهري ذي الحجة، وتكون فيه القامة والبيت في منى حتى الخروج منها في صباح يوم عرفة، ومن ثم الذهاب للوقوف على جبل عرفات، ويعد ذلك أول أعمال الحج الخاصة بعد الإحرام، وقد سمي يوم التروية بهذا الاسم، لأن الناس فديمًا كانوا يرتوون فيه من مكة قبل الذهاب إلى منى، حيث لم هناك ماء في منى، فيأخذون حاجتهم وكفايتهم من التروية قبل البدء بمناسك الحج.

أعمال يوم التروية

ان الاعمال الواجبة يوم التورية في الحج هي الإحرام من الميقات، ثم الاغتسال ولبس ثياب الإحرام، وتطيب الرأس، ثم الصلاة ركعتين بنية الحج والإحترام بعدها، ونقول في يوم التروية : لبيك حجًا فإن حبسني حابس فمحلي حيثما حبستني، ثم القول:لبيك اللهم لبيك، وتكون التلبية إلى عرفات ومنى.

ويكون القول عند التلبية: “لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ، وَالنِّعْمَةَ، لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ شَرِيكَ لَكَ”، فالرسول صلى الله عليه وسلم أهل التلبية والتوحيد، لأن التوحيد لازم في كل الأعمال والطاعات التي يقوم بها المسلم، في الصلاة أو خلال أداء مناسك الحج.

فضل يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو أحد الأيام العشر الفاضلة التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عندما قال: “وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، ويعتبر العمل في هذه الأيام من أفضل الأيام للإكثار من الطاعات والصلاة والعبادة، حيث يكون الأجر والثوب مضاعفًا بإذن الله تعالى.

ومما ورد في الحديث النبوي الشريف ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا : ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء”، ويتأهب الحجاج في هذا اليوم للبدء بمناسك الحج، والوقوف بين يدي الله عز وجل.




close