معنى كلمة كازابلانكا

ما معنى كلمة كازابلانكا في اللغة العربية ولماذا سميت تلك المدينة بهذا الاسم، حيث تعد تلك الكلمة هي المدينة المغربية التي يطلق عليها ايضا الدار البيضاء وهي كلمة اسبانية وتعتبر أكبر مدينة في المغرب وعاصمته الاقتصادية، وانتشر مؤخرا الكثير من الاسئلة من مستخدمي الانترنت حول ما معنى كازابلانكا بالعربي واصلها وهكذا.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة كازابلانكا المغربية، لماذا سميت مدينة الدار البيضاء، ما معنى اسم كازابلانكا، وكل التفاصيل المتعلقة بذلك المصطلح.

 

معنى كلمة كازابلانكا
معنى كلمة كازابلانكا


معنى كلمة كازابلانكا

معنى كازبلانكا في اللغة العربية وحسب اللغة الاسبانية تعني الدار البيضاء لانها في الاصل كلمة اسبانية وتكتب هكذا Casablanca، وهذا هو السبب الذي يجعل اسم المدينة المغربية باللغة العربية الدار البيضاء، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي، وسميت بهذا الأسم بواسطة البحارة البرتغاليين خلال القرن الخامس عشر الميلادي بسبب كثرة منازلها باللون الأبيض.

وهي أكبر مدينة في المغرب وهي ايضا العاصمة الاقتصادية، وواحدة من أكبر وأهم المدن في أفريقيا من الناحية الاقتصادية والديمغرافية، حيث تقع المدينة وسط غرب المغرب على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة الإدارية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي، بمجموع عدد سكان يبلغ 3,359,818 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 و 4,270,750 نسمة في مجموع تجمعاتها، مما يجعلها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المملكة المغربية. 

بالرغم من تاريخ بنائها المجهول يرجح بعض المؤرخين بناء المدينة إلى قبيلة زناتة الأمازيغية، حيث كانت تعرف باسم أنفا وميناءها الصغير الذي اعتُبر محطة تجارية للقوارب القادمة من سهل الشاوية للحصول على الشعير والقمح، ثم تطورت المدينة على مر السنين لتصبح العاصمة الاقتصادية والتجارية للمملكة المغربية، والمدينة الأولى في المغرب والثالثة في أفريقيا من حيث عدد السكان (بعد لاغوس والقاهرة).

لماذا سميت الدار البيضاء كازابلانكا

في القديم كانت تسمى أنفا، ثم أتى البرتغاليون فسموها Casa Branca  أي الدار البيضاء بالبرتغالية تيمنا بأحد المنازل البيضاء التي كانت تطل على الواجهة الأطلسية، وعندما وصل إليها الإسبان حولوا الإسم الى الإسبانية  Casablanca حيث Casa تعني بالعربي منزل أو دار  و blanca تعني باللغة العربية بيضاء.

وبعد الاحتلال الفرنسي لبلاد المغرب العربي حافظ الفرنسيون على هذه التسمية لأنها كانت شائعة في ذلك الوقت، ويطلق المغاربة عليها اسما مختصرا هو كازا بدل نطق تلك الكلمة كاملة ويعتبر هذا الاسم الاكثر شيوعا ونطقا في دولة المغرب او في اللهجة المغربية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة كازابلانكا، لماذا سميت الدار البيضاء كازابلانكا، ما هو اسم الدار البيضاء قديما، لماذا سميت مدينة الدار البيضاء، أين تقع كازابلانكا.




close