معنى كلمة شططا في القرآن الكريم

ما معنى كلمة شططا في سورة الجن وفي سورة الكهف وفي سورة ص، حيث ذكرت تلك الكلمة في القران الكريم في مواضع مختلفة وهناك العديد من التساؤلات حول معنى شططا في اللغة العربية وفي مختلف سور القرآن.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معلومات حول ما معنى كلمة شططا في سورة الكهف، وش معنى كلمة شططا في اللغة العربية، ما معنى شَطَطًا في القرآن، وما معنى سفيهنا على الله شططا، والكثير من التفاصيل حول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة شططا
معنى كلمة شططا

 

معنى كلمة شططا في سورة الجن

معنى شططا في سورة الجن حيث وردت في الآية الرابعة من السورة في قوله تعالى {وَأَنَّهُۥ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى ٱللَّهِ شَطَطًا}، والسفه معروفٌ على أنّه خفّة العقل، وكذلك معنى الشطط هو مجاوزة الحد في الأمر مهما كان، كالظلم والمبالغة في الصوم وغيرها، وهنا جاءت بمعنى أنّ قول السفيه هو بحدّ ذاته مجاوزة في الحد، وقد أشار أهل العلم أنّ الشطط في النفي أو الإثبات هو أمرٌ مذمومٌ في كلتا الحالتين، فالشطط في النفي يؤدي إلى التعطيل، وفي الإثبات يؤدي إلى التشبيه، والله ورسوله أعلم. 

معنى كلمة شططا في سورة الكهف

معنى شططا في سورة الكهف حيث في قوله تعالى {وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَآ إِذًا شَطَطًا}، فما هو معنى شططا في هذا الموضع، فقد أشار أهل العلم والعلماء إلى أنّ المعنى أنّهم قالوا قولاً جائرًا بعيدًا تمام البعد عن القول الحق، وتحمل بمعناها الكذب في هذ الموضع، ويقول ابن كثير في تفسيره: لقد قلنا إذا شططا، أي باطلاً وكذبًا وبهتانًا.

معنى كلمة شططا في سورة ص

معنى شططا في سورة ص حيث ذكرت بالآية الثانية والعشرين من هذه السورة الكريمة حيث قال الله تعالى: “إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ”، وتلك الآية يصف فيها الله عز وجل حال النبي داود عليه السلام والفزع الذي شعر به حين أتاه خصمان في وقت متأخر من الليل وقالوا له لا تخاف فإنهم يريدون أن يحكم بينهما بالحق والعدل ولا يظلم منهما أحدا. 

معنى كلمة شططا في اللغة العربية

بالنسبة الى معنى شططا في اللغة العربية، فيأتي معناها المبالغة، الجور بتسكين الواو، والجور بفتح الواو، الإسراف، الإفراط، الميل، السرف، الضيم، الطغيان، الظلم، العسف، الغلو، الزيغ، الزيادة، التعذيب، البغي بضمّ الياء وتسكينها، والتجاوز، والاضطهاد، والانحراف، وغيرها من المترادفات الكثيرة لهذه الكلمة وفقا لموضع تلك الكلمة في الجملة.

 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة شططا في القران وفي اللغة العربية، ما معنى شططا سورة الجن، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة الصمد في سورة الاخلاص.




close