معنى كلمة تسويف

ما معنى كلمة تسويف في اللغة العربية وطرق علاج التسويف، تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في الفترة الاخيرة والتي ازداد معدلات البحث عن معناها عبر محركات البحث مثل جوجل ومواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معلومات حول ما معنى كلمة تسويف، وما هو معنى التسويف في الإسلام، ما معنى تسويف بالانجليزي، ما الفرق بين المماطلة والتسويف، والاجابة على العديد من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة تسويف
معنى كلمة تسويف

 

معنى كلمة تسويف

معنى تسويف في اللغة العربية هو التأﺟﻴﻞ اﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﻟﺒﻌﺾ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﻬﺎﻣﺔ اﻟﻮاﺟﺐ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻬﺎ من يوم لآخر، كما يتضح من أصل الكلمة، فإن معنى التسويف هو تأجيل الأمور الى ميعاد غير ميعادها، وعادة ما نراه على أنه تأخير للأشياء حتى اللحظة الأخيرة أو حتى بعد الموعد النهائي، أما التفسير العلمي لتلك الكلمة هو فشل تنظيمي ذاتي حيث يقوم الناس طواعية ولكن بشكل غير عقلاني بتأخير المهام الأساسية، والجدير بالذكر ان معنى كلمة تسويف بالانجليزي procrastination.

ويرى بعض علماء النفس أن الشخص قد يلجأ إلى التسويف فرارا من القلق الذي عادة ما يصاحب بداية المهام أو إكمالها أو ما يصاحب اتخاذ القرارات، وهناك من العلماء من اقترحوا ألا نحكم على التصرف بأنه تسويف إلا عندما يتوفر ثلاثة معايير وهي أن يكون للتأجيل نتائج عكسية، ثانيا أن يكون التأجيل لا حاجة له بمعنى أنه ليس هناك هدف من التأجيل، والثالث أن يترتب على التأجيل عدم إنجاز المهام وعدم إتخاذ القرارات في الوقت المحدد.

وتشير بعض الدراسات إلى أن التسويف يؤثر بشكل مزمن على حوالي 15٪ او 20٪ من البالغين، ويزداد هذا العدد بشكل كبير في الطلاب، حيث تعتبر نسبة الطلاب الذين يقومون بالتسويف حوالي 80٪ إلى 90٪، وقامت الدراسات بالنظر في جميع العوامل التي يمكن أن تسهم في التسويف، تشمل هذه العوامل الصعوبات المتعلقة بالتنظيم، السمات الشخصية، وأنماط اتخاذ القرار، ووجهات النظر الزمنية، والصحة النفسية، وحتى العوامل البيولوجية. 

اما الفرق بين المماطلة والتسويف، حيث ان المماطلة هي عملية نشطة يكون فيها الشخص على درجة كبيرة من الوعي والإدراك ولكنه يتجنب تنفيذ بعض المهام لأسباب مختلفة، ولكن الكسل لا يختلف شيئًا عن اللامبالاة، فالشخص في هذه الحالة يكون مصابًا بالخمول، اما بالنسبة الى معنى تسويف بالعربي فهو اﻟﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﻟﺒﻌﺾ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﻬﺎﻣﺔ اﻟﻮاﺟﺐ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻬﺎ.

طرق علاج التسويف

هناك عدة طرق عملية يمكن من خلالها التخلص من التسويف بشكل نهائي وهي:

من المهم أن تسامح نفسك على قيامك بتسويف الأمور في البداية، حيث أن مسامحة الذات تساعدك على الشعور بالإيجابية والابتعاد عن التسويف والمماطلة في المستقبل.

ركز على مهمّاتك ولا تتجنبها، وذلك عن طريق تحديد المهام المراد إنجازها وضع وقتاً لإكمالها.

كافئ نفسك عند إتمام مهمة صعبة في وقتها المحدد، وتأكد من الانتباه إلى روعة الانتهاء من الأشياء.

اطلب من أحد أن يختبرك، وإذا لم تجد بإمكانك الاستعانة ببعض البرامج الإلكترونية في المراقبة الذاتية.

تعامل مع المهام والأشياء بمجرّد ظهورها ولا تتركها أن تتراكم للأيام القادمة.

حاول الابتعاد عن المشتتات مثل وسائل التواصل الاجتماعي، وتجنب الجلوس في الأماكن التي تشتت التفكير، كالعمل قرب التلفاز.

أكمل المهام التي تعتبرها أقل متعة في بداية اليوم وأنت في كامل نشاطك واترك الأعمال الممتعة لبقية اليوم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تسويف باللغة العربية، وش معنى كلمة تسويف بالعربية، ما هو التسويف في اللغة العربية.




close