من هو قمر بني هاشم وما قصتة ولماذا سمي بهذا الاسم

من هو قمر بني هاشم و ماذا يعني قمر بني هاشم وما هي قصتة ولماذا سمي بهذا الاسم، انه الفضل بن العباس بن علي بن أبي طالب هو شخصية مرموقة في تاريخ الإسلام، يعود نسبه لعائلة بني هاشم وهو رابطة الصهر المهمة بين عائلة النبي وآل البيت، قدم العديد من المساهمات الهامة وكان رمزًا للعدالة والعلم والشجاعة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على من هو قمر بني هاشم، لماذا سمي قمر بني هاشم، هل الرسول قمر بني هاشم؟، النبي محمد قمر بني هاشم، ماذا يعني قمر بني هاشم؟، لماذا لقّب العبّاس عليه السلام بقمر بني هاشم؟، من هو أبو الفضل العباس عند أهل السنة؟، والاجابة على جميع الاسئلة المنتشرة عبر محركات البحث.

 

من هو قمر بني هاشم
من هو قمر بني هاشم

 

من هو قمر بني هاشم

ماذا يعني قمر بني هاشم؟، تعتبر عائلة بني هاشم واحدة من أبرز العوائل العربية في التاريخ الإسلامي، وترجع اصل هذه العائلة إلى هاشم بن عبد مناف، جد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر قمر بني هاشم لقبًا شهيرًا يطلق على عرب الجاهلية ومسلمي مكة ومن هم من عائلة بني هاشم. 

اما بالنسبة الى الفضل بن العباس بن علي بن أبي طالب فهو شخصية هامة في تاريخ الإسلام، يعود نسبه إلى بني هاشم وهو الأخ الأكبر للعباس بن علي، ولد الفضل في المدينة المنورة في السنة الثانية للهجرة وهو ابن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

والاسم الكامل هو العبّاس بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أما بالنسبة إلى أمّه فاطمة (أمّ البنين) بنت حزام (حرام) بن خالد، بن ربيعة، بن الوحيد، وهو: عامر بن، كلاب، بن ربيعة، بن عامر، بن صعصعة، تزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة الزهراء، فسمّاها أم البنين.

الفضل بن العباس

أبو الفضل العباس الأكبر بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي هو ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، أمه أم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية. وُلد سنة 26 هـ في اليوم الرابع من شهر شعبان حسب بعض الروايات. يكنى بأبي الفضل وأبي القاسم. 

وكان صاحب اللواء يوم العاشر من المحرم، وهو الذي اقتحم صفوف العدو وكسر الحصار يومي السابع والعاشر من المحرم، وتمكّن من جلب الماء لمعسكر الحسين في المحاولة الأولى فلقّب بالسقّاء، واستشهد في طريق عودته من المحاولة الثانية بعد أن قطعت يداه وأصيبت عينه بسهم وضرب بعمود على رأسه وأريق ماء القربة.

ويعتبر الفضل بن العباس يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين والشيعة على حد سواء، وهو الشخصية المعروفة والمشهورة بينهم آنذاك، إليك بعض النقاط التي توضح أهميته:

رابطة الصهر: يعد الفضل بن العباس رابطة الصهر المهمة بين آل البيت وعائلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أنه الأخ الأكبر للعباس بن علي وابن فاطمة بنت رسول الله، وهو بذلك يعد من الأشخاص القريبين جدًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الإشارة إلى العدل: يعتبر الفضل بن العباس من الشخصيات التي تمتاز بالعدل والشجاعة والفضيلة، وقد كان يتمتع بسمعة جيدة وسمعة عالية بين الناس.

الحكمة والعلم: تميز الفضل بن العباس بالحكمة والعلم، وقد كان يحرص على نشر المعرفة والتعليم بين الناس، وكان لديه معرفة واسعة بالقرآن والحديث.

الدفاع عن الإمامة: يعتبر الفضل بن العباس أحد رموز الدفاع عن حق الإمامة وارتضاء الإمام علي كطائرة جامحة ودفاعًا عن عائلة النبي وحقوقهم.

صفات العباس وحياته

عرف ابو الفضل العباس بوسامته وشجاعته، وطوله، حيث كان يركب الفرس المطهّم وقدماه تخطّان في الأرض، وتزوج من لُبابة بنت عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب، وأنجب منها أربعة أولاد، وهم: الفضل، وعبيد الله، والحسن، والقاسم، وابنتين، وله العديد من الأحفاد، حيث كان بعضهم من العلماء.

لازم أبو الفضل العبّاس أخويه السبطين، ووالده، وابن أخيه الإمام زين العادين، حيث تتلمذ على يدهم، وتعلّم منهم الكثير من علوم الدين والمعارف، ومكارم الأخلاق، الأمر الذي أثر في شخصيته، كما أنه عاصر العديد من الحروب التي شارك أبوه فيها، وشهد أيضاً مقتل عثمان بن عفان، وبيعة والده، ومعركة صفين، ومعركة الجمل، ومعركة النهروان، كما أنه كان صاحب لواء الحسين في كربلاء في العاشر من محرم، حيث تمكن من اقتحام صفوف العدو، وكسر الحصار، ولا بدّ من الإشارة إلى أن اللواء هو العلم الأكبر الذي لا يحمله إلا الشريف والشجاع في المعسكر.

واستشهد أبو الفضل العباس في طريق عودته من المحاولة الثانية في جلب الماء للمقاتلين في واقعة كربلاء في عاشوراء، حيث هاجمه العدو، وأسقطوه عن فرسه، وقطعوا يده، وأصابوه بسهم في عينه، ومزقوا قربة مائه، كما أنهم ضربوه بعمود على رأسه، الأمر الذي أدّى لوفاته. 

من هو أبو الفضل العباس عند أهل السنة

يتمتع أبو الفضل العباس بمكانة مرموقة بين أهل السنة لأنه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم الذي عينه الله تعالى للصلاة عليهم وبقاؤهم أمن للأمة الإسلامية، وقد ثبت عن أهل البيت العديد من الفضائل والفضائل الخاصة.

ومنهم قادة شباب الجنة (الحسن والحسين رحمهم الله) وأفضل النساء (السيدة خديجة رضي الله عنها) ، (سيدة نساء الجنة) وهي السيدة خديجة رضي الله عنها و (سيد الشهداء) وهو حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ورضاه وغيره من أسرة في البيت كرمها الإسلام بفضائل كثيرة ، وأبو الفضل العباس هو ابن علي بن أبي طالب.

لماذا سمي العباس بقمر بني هاشم

كان العبّاس عليه السلام في روعة بهائه ، وجميل صورته آية من آيات الجمال ، ولذلك لقّب بقمر بني هاشم ، وكما كان قمراً لأسرته العلوية الكريمة ، فقد كان قمراً في دنيا الإسلام ، فقد أضاء طريق الشهادة ، وأنار مقاصدها لجميع المسلمين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على من هو قمر بني هاشم عند السنة وعند الشيعة، ماذا يعني قمر بني هاشم، لماذا سمي العباس بن علي بهذا الاسم، مسلسل قمر بني هاشم، واجبنا على جميع الأسئلة المنتشرة عبر مواقع السوشيال ميديا ومحركات البحث حول ذلك الموضوع. 




close