معنى كلمة القديد

ما معنى كلمة القديد في القرآن وفي الحديث وفي اللغة العربية، حيث تداول مؤخرا العديد من الأسئلة من مستخدمي الانترنت عبر محركات البحث مثل جوجل وبنج وياهو وغيرها حول ما معنى القديد في الحديث وما أصلها والعديد من التساؤلات الأخرى.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة القديد في القرآن، وش معنى القديد في اللغة العربية، والإجابة على جميع الأسئلة المطروحة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة القديد
معنى كلمة القديد


معنى كلمة القديد

معنى كلمة القديد في اللغة العربية، حيث في معجم الوسيط تعني كلمة قديد قطعا من اللحم مع الملح جفف في الهواء والشمس وعلى الفحم وذلك كثيرا ما نقرأ في ترجمة الافلام الاجنبي ومواقع التواصل الاجتماعي عبارة اللحم المقدد .

اما بالنسبة الى معنى القديد في الحديث، حيث ان القديد معروف منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إذ إن أمه كانت تأكله وذلك حسب الحديث الشريف: (أتى النبي رجل فكلمه فجعل ترعد فرائصه، فقال له: هون عليك فإني لست بملك إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد).

وهي طريقة قديمة للاحتفاظ باللحم ولتخزينه في ظل عدم وجود الثلاجات والاماكن التي يتم حفظ الاغذية فيها (في قدم الزمان)، وذلك إما بوضعه في الهواء والشمس أو وضعه على نار الفحم وعادة ما تتم عملية التجفيف في الصيف لوجود الشمس الكافية.

وللقديد فوائد عديدة منها أنه يحتفظ بالبروتينات، إضافة إلى أنه من العناصر الأساسية لبناء الجسم، كما يعتبر بمثابة مطهر للأمعاء لما فيه من توابل مثل الثوم والفلفل إضافة إلى رائحته الزكية التي تفتح الشهية.

الا أنه لا يخلو من بعض المساوئ، وخاصة عندما يكون هناك سوء في تحضيره، فعندما يترك اللحم وسط الماء فإن ذلك يؤدي إلى تعفنه، ورغم ذلك فإن القديد أحسن بكثير من النقانق، لأنه مجفف وخال من الأملاح والنترات الضارة .

معنى كلمة لحم مقدد

إن القديد أكلة عربية فاخرة، تحضر في المناسبات المختلفة، لذا معنى كلمة لحم مقدد هي عبارة عن لحم مجفف، أي أنها قطع من اللحم مع الملح يتم تجفيفها في الشمس والهواء وكذلك على الفحم، وهي أحد الطرق القديمة للاحتفاظ باللحوم وتخزينها لأطول فترة ممكنة.

حيث في قديم الزمان لم يكن هناك اختراعات مثل الثلاجة والاماكن المخصصة لحفظ الاغذية، فكانوا يضعونه بالشمس والهواء أو يضعونه على نار الفحم للتجفيف، وغالبا ما يتممون عملية التجفيف في فصل الصيف لتوافر الشمس الكافية، ولكنها مؤخرا ارتبطت بعيد الأضحى لكثرة اللحوم وعدم وجود الأماكن المناسبة لحفظه.

اما بالنسبة الى السؤال المتداول هل كان الرسول يأكل القديد، لقد قيل في تواضع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الكلام، ومنها أنه مع علو قدره ومنصبه الرفيع إلا أنه كان لينا مع المسلمين، وفي سنن ابن ماجه قيل بأنه جاء رجلا لرسول الله فأخذته الرعدة حين مثل بين يديه، فأجابه الرسول بأن يهون عليه وأنه ابن امرأة كانت تأكل القديد، أي أن أمه كانت تجفف اللحم.

وفي هذا إظهار لتواضعه وأنه ليس بملك بس ينتمي إليهم، وعن إذا كان الرسول يأكل القديد فقد أكد الرسول بأنه أكله أكثر من مرة، فهو إذا من الأطعمة المحببة له.

وبالنسبة إلى كيفية تحضير القديد، حيث يُقطع اللحم إلى شرائح رفيعة وتتبل بالملح والتوابل بكثرة ثم يترك ليرتقد ليلة كاملة ثم يعلقه لمدة ثلاث أيام إذا كانت الشمس حارة لحفظه من التلف، وبعد أن يجف يوضع مباشرة في أكياس بلاستيكية غذائية ويترك في الثلاجة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة القديد في اللغة العربية، ما معنى القديد في الحديث، وش معنى كلمة القديد في القرآن الكريم، ايش معنى كلمة القديد في الحديث، وتمت الإجابة على جميع الأسئلة المنتشرة حول تلك الكلمة وجميع التفاصيل المتعلقة بها.




close