معنى كلمة نرجسي ويعني ايه نرجسية المرأة والرجل

ما معنى كلمة نرجسي في اللغة العربية وما هي صفات الشخصية النرجسية، حيث ان الشخص النرجسي أنه شخص مُصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية والذي يُعرَّف على أنه حالة عقلية توحي لأصحابها المصابين بهذا المرض أنهم أصحاب شأن أكبر مما هم عليه.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة نرجسي بالعربي، ما هي صفات الشخص النرجسي،  وما هي مواصفات الزوج النرجسي، وش معنى نرجسية المرأة، يعني ايه رجل نرجسي، وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الصفة.


معنى كلمة نرجسي
معنى كلمة نرجسي


معنى كلمة نرجسي

معنى كلمة نرجسية في اللغة العربية هي حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية حيث يتميز الشخص النرجسي بالغرور والتعالي والتكبر والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.

ويمكن تعريف اضطراب الشخصية النرجسية علميا على انها عبارة عن حالة مرَضية تؤثر على الصحة العقلية للمريض الذي ينتابه حينها شعور مبالغ فيه بأهميته، ويحتاج إلى الاهتمام والإطراء من الآخرين بشكل زائد ودائما ما يسعى إلى ذلك.

وقد يفتقر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بها، لكن وراء هذا القناع من الثقة المفرطة، فهم ليسوا متأكدين من تقديرهم لذاتهم ويمكن أن ينزعجوا بسهولة من أقل انتقاد.

صفات الشخص النرجسي

الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالشخص النرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأجمل وأن يحسب الناس أقل منه جمالا ولذلك فهو يُبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.

كما تتميز الشخص النرجسي باهتمامه كثيرا بمظهره وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم، ويستفزه التجاهلُ من قبلهِم جداً، ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.

كما يصاحب الشخصية النرجسية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس، وينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي وابتزازي ووصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية.

وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية، ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمه نرجسي في اللغة العربية، ما هي صفات الشخصية النرجسية، ما هي صفات الشخص النرجسي، صفات الزوج النرجسي و الزوجة النرجسية، ما معنى نرجسية المرأة، وتعرفنا على اجابة جميع الأسئلة المطروحة حول تلك الكلمة.




close