معنى كلمة حجج في سورة القصص

ما معنى كلمة حجج في سورة القصص، على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج في القرآن الكريم وتفسير الآيه، فقد نزل القرآن الكريم من عند الله عز وجل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون حُجةً على قومه، ويوجد فيه الكثير من الكلمات التى يسعى العديد في معرفة معناها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة حجج في سورة القصص وفي اللغة العربية، وش معنى حجج في القرآن، على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج وتفسير الآيه كاملة.


معنى كلمة حجج في سورة القصص
معنى كلمة حجج في سورة القصص


معنى كلمة حجج في سورة القصص

ما معنى كلمة حجج في القرآن الكريم، حيث ورد ذكر تلك الكلمة في سورة القصص في قوله تعالى : ﴿قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ الآيه 27.

معنى الآية: ( قال ) شعيب عند ذلك : ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين ) واسمها صفورة وليا في قول شعيب الجبائي، وقال ابن إسحاق : صفورة وشرقا، وقال غيرهما : الكبرى هي صفراء والصغرى هي صفيراء .

وقيل زوجه الكبرى، وذهب أكثرهم إلى أنه زوجه الصغرى منهما واسمها " صفورة " ، وهي التي ذهبت لطلب موسى ، ( على أن تأجرني ثماني حجج ) يعني : أن تكون أجيرا لي ثمان سنين ، قال الفراء : يعني : تجعل ثوابي من تزويجها أن ترعى غنمي ثماني حجج.

تقول العرب : آجرك الله بأجرك أي : أثابك والحجج : السنون ، واحدتها حجة ، ( فإن أتممت عشرا فمن عندك ) أي : إن أتممت عشر سنين فذلك تفضل منك وتبرع ، ليس بواجب عليك ، ( وما أريد أن أشق عليك ) أي : ألزمك تمام العشر إلا أن تتبرع ( ستجدني إن شاء الله من الصالحين ) قال عمر : يعني : في حسن الصحبة والوفاء بما قلت .

على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج

معنى كلمة حجج هو السنين، وهي من الآية الكريمة: “قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدَكَ”، والحج بمعنى السنين مأخوذ من شعيرة الحج؛ لأنها مرة واحدة في السنة، فصار الموعد مرتبطًا بهذه الشعيرة العظيمة، وهذا من دقائق اختيار الألفاظ من القرآن.

ومعنى الآية؛ أي على أن تعمل عندى ثمان سنين، فإن تبرعت بزيادة سنتين فذلك إليك؛ وإلا ففي الثماني كفاية، فالحجج: السنون، وكان العمل رعي الغنم، وهذه الآية تروي لما ورد موسى عليه السلام ماء مدين، وحصل له ما حصل مع المرأتين وجاء إلى أبيهما، وقصص عليه القصص انتهى إلى جزاء ما صنع للابنتين، فزوجه أبوهما إحديهما على أن يستأجره ثماني حجج.

تفسير الآيه على ان تأجرني ثماني حجج

قال : ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين ) أي : طلب إليه هذا الرجل الشيخ الكبير أن يرعى عنه ويزوجه إحدى ابنتيه هاتين، ، قال شعيب الجبائي : وهما صفورا وليا .

وقال محمد بن إسحاق : صفورا وشرقا، ويقال : ليا، وقد استدل أصحاب أبي حنيفة [ رحمه الله تعالى ] بهذه الآية على صحة البيع فيما إذا قال : " بعتك أحد هذين العبدين بمائة. فقال : اشتريت " أنه يصح ، والله أعلم.

وقوله : ( على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك ) أي : على أن ترعى علي ثماني سنين ، فإن تبرعت بزيادة سنتين فهو إليك ، وإلا ففي ثمان كفاية ، ( وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين ) أي : لا أشاقك ، ولا أؤاذيك ، ولا أماريك .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة حجج في سورة القصص، وش معنى (حجج في القرآن)،  على أن تأجرني ثماني حجج معنى كلمة حجج في القرآن الكريم وتفسير الآيه كاملة.




close