معنى النفاثات في العقد وما سبب نزول سورة الفلق

ما معنى كلمة النفاثات في العقد في القرآن الكريم ولماذا قال الله تعالى ومن شر النفاثات في العقد وما تفسير تلك الايه كاملة وما سبب نزول سورة الفلق القصة الكاملة، حيث يتسائل العديد من قارئي القرآن حول ما معنى كلمة النفاثات في العقد وما سبب نزولها والى ما غير ذلك من تلك الاسئلة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى النفاثات في العقد الاسلام سؤال وجواب، وش معنى النفاثات في سورة الفلق، وما سبب نزول تلك الايه وتفسيرها كاملة. 


معنى النفاثات في العقد
معنى النفاثات في العقد


معنى النفاثات في العقد

ان النفاثات في العقد هي الساحرات اللواتي ينفخن في الخيط المربوط عند عمل السحر، ويعتقد أن النفث في الخيط يربط السحر بشخص المسحور، ويجعله أكثر قوة وتأثيرًا.

والنفث هو قذف الريق القليل، وهو أقل من التفل. ويُستخدم في السحر لإيصال الكلمات السحرية إلى الجن والشياطين.

وجاء ذكر النفاثات في العقد في سورة الفلق، في قوله تعالى: {وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}.

ومعنى الآية: ونسألك أن تحفظنا من شر السحرة، ومن شر ما ينفثون فيه من كلمات السحر، ويربطونها في عقد الخيوط.

والسبب في الاستعاذة من النفاثات في العقد هو أن السحر من أعمال الشيطان، وهو محرم شرعاً لأنه يؤذي الناس. فالله سبحانه وتعالى يدعونا في الآية الكريمة أن نستعين به ونلجأ إليه سبحانه ليحفظنا من شر الساحرين.

ويمكن التخلص من السحر بالرقية الشرعية، وهي قراءة آيات القرآن الكريم والأدعية النبوية على المريض، اقرأ ايضا معنى ادبر.

سبب نزول سورة الفلق

ما سبب نزول سورة الفلق، حيث نزلت لتكون رقية للرسول - صلى الله عليه و سلم -، بسبب قصة غلام من اليهود كانَ يخدم الرسول - صلى الله عليه وسلم -، فجاء اليهود إلى هذا الغلام و طلبوا منه شيئًا من مشاطة النبيّ -صلى الله عليه وسلم، وبعضًا من أسنان مشطه، فأعطى هذا الغلام لرجلٍ اسمه لبيد بن الأعصم ما أخذَه من أثر الرسول كي يصنع له سحرًا.

وبالفعل صنع سحر لرسول الله - صلى الله عليه و سلم - وكان هذا السحر قائم على ما حصل عليه من مشاطة ومن أسنان المشط و معقود في إحدى عشر عقدة وغرز هذه العقد بالإبر، حيث وضع هذا السحر في بئر تسمى بئر ذروان، وهو بئر ماء لبني زريق، فمرض الرسول - صلى الله عليه وسلم - مرضًا شديدًا وتأثر شعر رأسه.

لذلك أنزل الله عز و جل سورة الناس وأمر رسول الله - صلى الله عليه و سلم - بالتحصن بقراءتها لحمايته وحفظه من السحرة والحاسدين و من شرور الناس كلها. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى النفاثات في العقد في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، ما معنى كلمة النفاثات في سورة الفلق، ما سبب نزول سورة الفلق، يمكنك ايضا التعرف على معنى غاسق اذا وقب.




close