معنى كلمة مشلوح باللبناني

ما معنى كلمة مشلوح باللبناني وفي اللغة العربية، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في في اللهجة اللبنانية وهناك الكثير من غير اللبنانيون يتسائلون عن معاني بعض المصطلحات والكلمات اللبنانية ومن ضمن تلك الاسئلة هو ما معنى مشلوح باللبناني وما اصلها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة مشلوح باللبناني، ما معنى كلمة مشلوح في اللغة العربية وما اصل تلك الكلمة ومتى تقال والى ما ذلك من تلك الاسئلة المنتشرة حول تلك الكلمة ومعناها.


معنى كلمة مشلوح باللبناني
معنى كلمة مشلوح باللبناني


معنى كلمة مشلوح باللبناني

ما معنى كلمة مشلوح في اللهجة اللبنانية، حيث يعد هذا المصطلح من المصطلحات الدارجة في لبنان وفي اللهجة السورية ايضا والفلسطينية حيث قيلت في العديد من الافلام والمسلسلات اللبنانية، و معنى كلمة مشلوح باللبناني اي عرض بعض جسدة او تجرد من ثيابة جزئيا اي اصبح شبه عاريا. 

وتلك الكلمة مشتقة من كلمة شلح وهي صيغة الفعل الماضي منها وهي من الكلمات الشهيرة في اللهجة المصرية ايضا وتم ذكر تلك الكلمة في الافلام المصرية، و معنى كلمة شلح بالمصري اي خلع ملابسه او أصبح عاريا او شبه عاريا وفقا لسياق الكلام، وهناك ايضا مصطلح التشليح وهي صيغة مبالغة وتعني خلع الملابس او تجريد من الملابس. 

مؤثرات اللهجة اللبنانية

اللغة في لبنان قبل الفتح العربي كانت اللغة الآرامية السريانية، ومع الفتح العربي انتشرت اللغة العربية القريبة من الآرامية مع الاحتفاظ بالعديد من المفردات الآرامية وبعض القواعد اللغوية الخاصة بها، ويظهر تأثير الآرامية في العديد من قواعد اللغة المحكية الحالية.

فمثلا، يقلب لفظ «الذال» إلى «الزاي» (الكذاب تصبح الكزاب)، و«الثاء» تصبح «تاء» (ثعلب تصبح تعلب)، كما تأثرت ايضا الضمائر بالآرامية، فضمير الجمع المؤنث (هن) يصبح «ن» (كتابهن تصبح كتابن)، اما الأفعال، فيكسر حرف المضارعة (يَركض تصبح يِركض) وفي حرف الناقصة في صيغة الماضي (حَكى تصبح حِكي).

وفي التركيب، فيستعمل المتحدث باللهجة اللبنانية الكلمات المحكية العربية لكن بقواعد ألأراميه الفصحى، فمثلا يحذف «ان» من الجمل (أحب أن أشتغل تصبح بحب اشتغل وتكلمت مع أخيك تصبح كَلمتو لخيك).

وكذلك اقتباس بعض لهجات الفرس والعبرانيين والسريان وغيرهم من الأمم التي امتزجوا بها، فمثلاً فإن سكان شمال لبنان لا يزالون يضمون ما قبل وسط كل كلمة وآخرها (كيف حالك تصبح كيفْ حْلك)، ويسكنون أول الكلمات، ويحذفون الهمزة من فعل الأمر ويسكنون ما بعدها (أْضرب تصبح ضْرب) ونقل حركة الحرف إلى ما قبله (نحمله تصبح نحْمِلو).

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة مشلوح باللبناني، وش معنى مشلوح باللبناني، يعني ايه مشلوح باللبناني، ما معنى كلمة شلح بالمصري وفي اللغة العربية، ما هو التشليح، يعني ايه مشلح و شالح وغيرها من تلك الاسئلة الشائعة حول تلك المصطلحات عبر محركات البحث.




close