معنى الكويت وما سبب تسميتها بهذا الاسم ومتى نشأت

ما معنى الكويت في اللغة العربية وما سبب تسميتها بهذا الاسم ومتى نشأت ومساحتها وعدد سكانها وما اصل تلك الكلمة، حيث بمناسبة العيد الوطني للكويت يبحث الكثيرين من مستخدمي الانترنت حول ما معنى الكويت في اللغة وبالانجليزي ولماذا سميت بهذا الاسم وكثير من التفاصيل الاخرى المتداولة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الكويت باللغة العربية، ما اصل كلمة الكويت، معلومات عن الكويت من حيث مساحتها وعدد السكان والإجابة عن العديد من التساؤلات المنتشرة عبر محركات البحث .


معنى الكويت
معنى الكويت


معنى كلمة الكويت

معنى كلمة الكويت في اللغة العربية هو تصغير لفظ “كوت” وهذا المصطلح تم تداوله في كثيرًا في عدد من البلاد مثل نجد والعراق وبعض البلاد المجاورة، كما تم استخدام هذا المصطلح في بلاد العجم وتعني كلمة “الكوت” البيت الحصين المربع الذي يتم وقوعه حول أحد المسطحات المائية كالأنهار، والبحار، والبحيرات وأحيانًا ما قد يجاوره بيوت قديمة ليقوموا بالتزود منها بجميع ما يحتاجونه من الزاد والوقود والماء والكثير من الاحتياجات الأخرى التي يحتاجونها في السفن.

معلومات عن الكويت

دولة ٱلْكُوَيْت هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب قارة آسيا، وتحديدًا في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، بينما يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة الكويت الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع، في حين يبلغ عدد السكان طبقًا لآخر إحصاء 4,67 مليون نسمة.

ويأتي معنى الكويت في اللغة من تصغير لفظ «كوت» والذي يعني الحصن أو القلعة، وقد شُيّد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي، وتأسست مدينة الكويت عام 1613 ميلاديا وتولى الحكم فيها أسرة آل صباح وهم فرع من قبائل العتوب، وكان غالب سكان الكويت منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية.

الأمر الذي ساعد على تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسياً لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين، وقد ظلت مهنة الغوص على اللؤلؤ العصب الأساسي للاقتصاد الكويتي حتى عام 1946 حين بدأت الحقبة النفطية بتصدير أول شحنة نفط. 

لماذا سميت بالكويت

يرجع سبب تسمية الكويت بهذا الاسم نسبة إلى الكوت الذي وجد فيها، وقد قيل أن من بناه هو شيخ قبيلة بني خالد الشيخ “محمد لصكة بن عريعر” وقد جعل أحد العبيد يقيمون به كما جعل من الكوت مقرًا للجيش ومستودع لهم، وقام بتوفير المؤن والذخيرة في حالة أنه أراد التوجه نحو الشمال غازيًا، أو أراد المرعى بالقرب منه. 

قد قيل أن آل صباح قد بنوا هذا الكوت هم ومن معهم، وهناك رأي أخر يقول بأن الشيخ ابن عريعر هو من وهب هذا الكوت لآل الصباح عندما نزلوا على أرض الكويت، وكان موقع الكوت في منطقة شرق الكويت وقد تم بناء المستشفى الأمريكاني مكانه قديما أما حاليا فيقع مكانه المستشفى الأميري.

وقد كانت دولة الكويت دولة فقيرة قبل نزول آل صباح بها فقد كانت عبارة عن عشائر ابن عريعر وكانوا فقراء وأقاموا بيوتهم الحجرية وأصبحت بعد ذلك هذه البيوت مقرا لآل صباح ومن معهم.

متى نشأت دولة الكويت

بداية تأسيس الكويت، هناك أقاويل كثيرة حول وقت نشأة دولة الكويت فلا يوجد تاريخ محدد وواضح عن العام الذي تم تأسيس دولة الكويت به، ولكن يرجح المؤرخين بأنه الوقت التقريبي الذي تم نزول آل الصباح إلى أرض الكويت ومن معهم ومن أهم الآراء حول تاريخ نشأة الكويت ما يلي:

  • هناك بعض الآراء التي تقول أنه تم تأسيسها عام 1022 هجري (1613 ميلادي). 
  • وهناك رأي أخر يشير إلى أنه تم تأسيس دولة الكويت عام 1083 هجري (1672 ميلادي). 
  • ويوجد رأي مخالف يُشير إلى أنه قد تم تأسيس الدولة عام 1100 هجري (1689 ميلادي). 
  • ولكن هناك بعض الآراء التي توضح أن الكويت تم تأسيسها عام1125 هجري (1713 ميلادي( وهو رأي الشيخ إبراهيم بن محمد الخليفة شيخ أدباء البحرين. 
  • اتبع المؤرخين إحدى الطرق الجديدة في تحديد تاريخ نشأة الكويت، وذلك عن طريق حساب عدد الحكام لآل صباح في ولايتهم لحكم الكويت ولكن هذا الرأي خالف كل الآراء التي تم ذكرها سابقًا لأن الشيخ صباح الأول قد توفى في عام 1190 هجري (1776ميلادي) وهذا إن دل فيدل على أن الكويت قد وجدت في ما يقارب 1190 هجري ( 1776ميلادي) أو النصف الأول من هذا القرن.  

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الكويت في اللغة العربية وسبب تسميتها بهذا الاسم ونشأتها وعدد سكانها مساحتها وكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة حول وش معنى الكويت. 




close