معنى كلمة تولى في مختلف آيات القرآن

ما معنى كلمة تولى في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وما معنى كلمة تولى إلى الظِّلِ في القرآن، حيث يعد هذا السؤال من الاسئلة المنتشرة عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وهناك العديد من الاسئلة الاخرى المرتبطة بتلك الكلمة المذكورة في المصحف الشريف.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة تولى في القرآن الكريم، وش معنى كلمة تولى إلى الظِّلِّ في القرآن، ما المقصود بكلمة تولى في قوله تعالى ثم تولى الى الظل، ما معنى كلمة تولى في سورة عبس والغاشية، وتفسير تلك الايات وغيرها من التفاصيل الاخرى التي سنذكرها في سياق المقال.


معنى كلمة تولى في القرآن
معنى كلمة تولى في القرآن


معنى كلمة تولى في القرآن

ما معنى كلمة تولى في القران الكريم، حيث ذكرت في عدة سورة مختلفة ومن ضمن تلك السور القرانية التي وردت فيها تلك الكلمة وهي سورة البقرة في قوله تعالى: ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ﴾ الايه 205.

و تفسير الآية: ( وإذا تولى ) أي أدبر وأعرض عنك ( سعى في الأرض ) أي عمل فيها وقيل: سار فيها ومشى ( ليفسد فيها ) قال ابن جريج قطع الرحم وسفك دماء المسلمين ( ويهلك الحرث والنسل ) وذلك أن الأخنس كان بينه وبين ثقيف خصومة فبيتهم ليلة فأحرق زروعهم وأهلك مواشيهم.

قال مقاتل : خرج إلى الطائف مقتضيا مالا له على غريم فأحرق له كدسا وعقر له أتانا والنسل : نسل كل دابة والناس منهم، وقال الضحاك : ( وإذا تولى ) أي ملك الأمر وصار واليا ( سعى في الأرض ) قال مجاهد : في قوله عز وجل ( وإذا تولى سعى في الأرض ) قال إذا ولي فعمل بالعدوان والظلم أمسك الله المطر وأهلك الحرث والنسل ( والله لا يحب الفساد ) أي لا يرضى بالفساد قال سعيد بن المسيب : قطع الدرهم من الفساد في الأرض .

معنى كلمة تولى إلى الظِّلِّ في القرآن

ما معنى تولى الى الظل في القران الكريم، حيث ذكرت في سورة القصص في قوله تعالى : ﴿فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾ الايه رقم 24، و تفسير الآية: ( فسقى لهما ثم تولى إلى الظل ) اي ظل شجرة، فجلس في ظلها من شدة الحر وهو جائع، ( فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير ) طعام، ( فقير ) قال أهل اللغة اللام بمعنى " إلى "، يقال : هو فقير له وفقير إليه، يقول : إني لما أنزلت إلي من خير أي طعام، فقير محتاج، كان يطلب الطعام لجوعه .

معنى تولى في القران

ما معنى تولى في القران الكريم، حيث ذكرت اكثر من مرة في مواضع مختلفة وبمعاني عديدة ومن ضمن تلك الايات التي تم ذكر فيها هي:

قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ٥١﴾ [المائدة:51] والموالاة هنا هو اتخاذ اليهود والنصارى حلفاء.

قوله تعالى: ﴿اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ٢٥٧﴾ [البقرة:257] ومعنى التولي هنا هو الولاء الكامل للرب وتوكيل الامر له والموالاة للرب هو الإقرار بالربوبية والطاعة والاستجابة لكل الاوامر والولي هو المسؤول والمدبر والوكيل والذي ترجع إليه الامور والمفوض إليه كل شيء.

قال تعالى: ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ٢٠٥﴾ [البقرة:205] ومعنى تولى هنا هو الهم في الإفساد وطاعة المعصية تولي لها وهي تُمثل طاعة الشيطان.

قال تعالى: ﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى ١﴾ [عبس:1] ومعنى تولى هنا هو لمن اعرض ودار ظهره وهو نوع من التكبر والغرور أو الجحد، (وَلَّى): وَلَّى فُلَانٌ يُوَلِّي تَوْلِيَةً؛ إِذَا أَعْطَاهُ ظَهْرَهُ. وَمِنْهُ: وَلَّى فُلَانٌ عَنِ الشَّيْءِ؛ إِذَا نَأَى عَنْهُ. وَوَلَّى فُلَانٌ عَن فُلَانٍ بِوُدِّهِ؛ إِذَا تَغَيَّرَ عَلَيْهِ.

قال تعالى: ﴿وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ ١٠﴾ [النمل:10] ومعنى ولى مدبرا هنا أي هرب وسارع في الهروب.

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ٥٥ وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ٥٦﴾ [المائدة:55–56] والموالاة هنا الطاعة والنصرة والاتباع والامتثال للاوامر والنواهي.

معنى كلمة تولى في سورة الغاشية

ما معنى معنى إلا من تولى وكفر في القران الكريم، حيث وردت في سورة الغاشية وتفسير ومعنى تلك الايه هي:

  • التفسير الميسر : إلا من تولى وكفر: لكن الذي أعرض عن التذكير والموعظة وأصرَّ على كفره، فيعذبه الله العذاب الشديد في النار.
  • المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار: لكن من تولّى منهم عن الإيمان، وكفر بالله وبرسوله.
  • تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 23: «إلا» لكن «من تولى» أعرض عن الإيمان «وكفر» بالقرآن.
  • تفسير السعدي : إلا من تولى وكفر:{ إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ }- أي: لكن من تولى عن الطاعة وكفر بالله.
  • تفسير البغوي : مضمون الآية 23 من سورة الغاشية: "إلا من تولى وكفر"، استثناء منقطع عما قبله، معناه: لكن من تولى وكفر بعد التذكير.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تولى في القرآن الكريم، ما معنى كلمة تولى إلى الظِّلِّ في القرآن، ما معنى كلمة تولى في سورة عبس، ما معنى كلمة تولى في سورة الغاشية، ما معنى ثم تولى إلى الظِّلِّ في سورة القصص، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة هادوا في سورة الجمعة.




close