أين يقع الربع الخالي في السعودية ولماذا سميت بهذا الاسم

أين يقع الربع الخالي في السعودية ولماذا سميت بهذا الاسم وما هي عجائب الربع الخالي وعدد السكان وقصة هذة الصحراء وكل ما تريد معرفتة عن صحراء الربع الخالي، إذ تعتبر السعودية واحدة من أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، حيث تمتد عبر مساحة شاسعة تبلغ حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع، وتتميز السعودية بتنوع جغرافي كبير يشمل الصحاري الواسعة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على اجابة الاسئلة التالية أين يقع الربع الخالي في السعودية، لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم، ما سبب تسمية الربع الخالي بهذا الاسم، لماذا لا يوجد سكان في الربع الخالي، والكثير من المعلومات عن صحراء الربع الخالي.


صحراء الربع الخالي
صحراء الربع الخالي


الربع الخالي

صحراء الربع الخالي هي أكبر صحراء رملية متّصلة في العالم، وهي جزء من الصحراء العربية رابع أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزء الربع الخالي حالياً بين أربع دول وهي السعودية واليمن وعُمان والإمارات، ويقع الجزء الأعظم من تلك الصحراء داخل المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها 430,000 كيلو متر مربع، وتمثل 67,7% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة، فتمتد ألف كيلو متر طولاً وخمس مائة كيلو متر عرضاً، وترتفع فيها كثبان رملية ثلاث مائة متر وتتحرك باستمرار جاعلة الربع الخالي منعدم المعالم الثابتة.

سمّاها ياقوت الحموي (575 ـ 626 هـ، 1179 ـ 1228م) واحة يبرين نسبة إِلى الواحة الواقعة في أطرافها الشمالية، وتقول العرب في وصف الكثرة مثل رمل يبرين، يريدون رمل هذه الصحراء، وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية. وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.

قد يهمك ايضا معرفة: شجرة عائلة ال صباح

معلومات عن صحراء الربع الخالي

يمكن الاطلاع على معلومات عن صحراء الربع الخالي من خلال التالي:

  • الربع الخالي يحتوي على احتياطيات هائلة من النفط والغاز الطبيعي، حيث أنّ حقل الغوار هو أكبر حقل نفطي في العالم.
  • تتمتع منطقة الربع الخالي بالمناخ الصحراوي الحار مثل معظم مناطق الصحراء العربية.
  • بيئة الربع الخالي تشمل أنواعًا نادرة من الحياة البرية، ولكنها اختفت تدريجياً بسبب التحولات البيئية والتصحر.
  • يضم الربع الخالي مناطق مرتفعة وصلبة وتشمل على كربونات الكالسيوم والجبس والطين.
  • كانت مناطق الربع الخالي في الماضي بحيرات ضحلة تمتد منذ حوالي 6000 إلى 2000 عام.
  • كانت القوافل التجارية تعبر الربع الخالي محملة البخور والسلع الثمينة حوالي عام 300 بعد الميلاد.

أين يقع الربع الخالي في السعودية

يقع الربع الخالي في الشمال الشرقي للمملكة العربية السعودية ويمتد إلى الحدود مع الإمارات وسلطنة عمان، وتشمل هذا المنطقة أجزاء من مناطق الشمالية والشرقية في المملكة، ويجدر بالذكر أنّ صحراء الربع الخالي تتسم بتنوع بيولوجي محدود، حيث يوجد فيها عدد قليل من النباتات، وتقدر هذه التنوع بحوالي 37 نوعًا فقط.

قد يهمك ايضا معرفة: من هم اغوات الحرم

لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

سُميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم نظرًا لحجم المساحة الهائلة التي تحتلها في شبه الجزيرة العربية، حيث تمتد لتغطي ربع المساحة الإجمالية لشبه الجزيرة العربية، ويتلقى الربع الخالي فقط حوالي 1.2 بوصة من الأمطار سنويًا، ويُعتبر هذا المستوى الضئيل من الهطول المطري واحدًا من أقل مستويات الأمطار في العالم، مما يجعل الربع الخالي واحدة من أكثر المناطق جفافًا على سطح الأرض.

قد يهمك ايضا معرفة: اكبر قبيلة في السعودية

لماذا لا يوجد سكان في الربع الخالي

صحراء الربع الخالي تفتقر إلى السكان بشكل رئيسي بسبب طبيعتها الجوية القاسية، إذ يُعد المناخ حارًا جداً في الصيف وباردًا في الشتاء، مع ندرة كبيرة في هطول الأمطار وتكرار العواصف الرملية على مدار العام، والكثبان الرملية تعيق حركة الأفراد والمركبات، حيث يمكن أن تصل الكثبان الرملية إلى ارتفاع يصل إلى 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، مما يجعل التحرك في هذه المناطق صعبًا وغير مستقر.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي قبيلة شمر

الحياة في صحراء الربع الخالي

تعد الصحراء المكان ذو الظروف المناخية الأصعب في العالم، ولكن وككل مكان آخر تقريباً، تدب الحياة في أرجائها، فالعنكبوتيات والقوارض والحياة النباتية، وبعض الحيوانات كالجرابيع والأرانب والطيور المهاجرة كالحباري والكراوين والقميري والدخل، والزواحف مثل الضب والأفاعي تعيش في أرجاء الربع الخالي، وهي محمية ضد الصيد من قبل الدولة وكمنطقة مناخية.

يقع الربع الخالي ضمن الصحراء العربية والصحراوية العربية القاحلة ومناطق الشجيرات، كما تنمو في الربع الخالي بعض من الشجيرات والأعشاب خصوصاً في وقت الربيع وبسبب كون الربع الخالي مصب أودية نجد وبعض أودية عسير واليمن وعمان، فإن هناك اعتقاد واسع بوجود مخزون كبير من المياه تحت رماله.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات عن صحراء الربع الخالي من حيث المكان وسبب التسمية والسكان والحياة والمساحة وغيرها من التفاصيل والمعلومات التي تناولناها في سياق الموضوع.




close