معنى كلمة اكسبو وما هو معرض expo بالتفصيل

ما معنى كلمة اكسبو expo بالعربي وبالانجليزي وما أصل كلمة expo وما هو معرض expo بالتفصيل 2023 و 2030، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات التي حظيت بانتشار واسع، حيثُ عُرفتْ بأنها واحدة مِن التّجمعات الثقافية المُهمة حَول العَالم خِلال السنوات الماضية ما جَعل دُول عَديدة ترغب في أن تستضيف الإكسبو كما إنّ دُبي كانت الدولة الأخيرة التي استضافته.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة اكسبو في اللغة العربية، ما معنى كلمة expo بالانجليزي، أصل كلمة expo، ما هو معرض expo بالتفصيل والعديد من المعلومات الاخرى التي تدول حول تلك الكلمة.


معنى كلمة اكسبو
معنى كلمة اكسبو


معنى كلمة اكسبو

إنّ مَعنى كلمة إكسبو هو “معرض” وهي كَلمة مأخوذة مِن الكلمة الفرنسية “Expositions” التي تعني في اللغة العربية “مَعارض” إضافةً إلى أن كلمة “إكسبو” تُضاف بجوار اسم الدّولة أو المَدينة التي تستَضيف حَدث الإكسبو، كما إنّها باتت مِن الكَلمات المستخدمة عَلى نِطاق واسع مؤخرًا خصوصًا في المَنطقة العَربية بعدَ أن انطلقَ إكسبو دبي الذي استطاع أن يلفت أنظار العَالم إلى الثقافات التي جمّعتها هذه المَدينة وإلى التّنوع الفِكري والمَعرفي الذي مَنحه المَعرض لها خلال الفترة الماضية والفترة الحالية حيثُ ما زال المَعرض قائمًا.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة نجناج بالسعودي

ما هو معرض expo بالتفصيل

يُعدّ مَعرض إكسبو معرضا عاما ضخما يُنظم كل خمس أعوام في واحدة مِن مُدن العالم حيثُ يتمّ هذا منذ القرن 17 مَع ضرورة التمييز ما بين المعارض التي تَم تَنظيمها ما قبل الإنشاء لمَكتب المعارض الدولي في العَام 1928م وغيرها التي قامت المَكتب بالإشراف عليها والتي ابتدأت خلال العَام 1931م، كما إنّ مَكتب المعارض الدّولي عبارة عَن منظمة أو هيئة تُشرف على المعارض الدولية هذه.

كما انها تقوم بمنح مَفهوم لها على أنها وجدت لِكَي تعلّم الجُمهور وتبذل كافة المجهودات المُتاحة من أجل تلبية احتياجات الحضارة والوصول للتقدم والآفاق المستقبلية المأمولة وتعدّ المَعارض هذه دولية كَونها تَجمع مشاركات مِن دول عَديدة كما إنّ الذين يشاركون فيها يكونون دولًا وحكومات في الأساس ومن ثمّ المؤسسات والجَمعيات بالإضافة للهيئات والشّركات. 

تاريخ معرض expo

أنشأت المعارض الدولية من أجل تقديم الاختراعات في المَجال الصناعي لدول العالم المُختلفة حيثُ إنها تقوم بتقديم واجهة صناعية وتكنولوجية إلى البلدان التي تُشارك وتعكس مدى التقدم الذي قامت الثورة الصناعية بتحقيقه خلال أول المعارض الدولية التي أقيمت في مدينة لندن بالعَام 1851م، وبدايةً كان هُناك مساحة تخص كل بلد يتواجد في المعارض ضمن الجناح المركزي الخاص بالمعرض.

ومنذ العَام 1867 قامت الدول المشاركة بالبدء بإنشاء أجنحتها بذاتها ومِن خلال أشكال متعددة ولكن عادةً لا يتم فعل ذلك إلا في حال كانت الدولة المشاركة تقوم بعرض شيء، كما أن المكان المُخصص لا يتّسع له ضمن جناح المَعرض بالإضافة إلى أنّه لم يكن من المسموح للدول القيام بإنشاء مركز العرض الخاص بها بصورة معمارية تتوافق مع خاصيات الدولة، في حين أنّ هناك ميداليات عديدة كان يتم منحها لأفضل الدول التي قامت بالعرض وأضافت جديدًا في واحدة من المجالات.

اكسبوا كل كم سنة

أصبح في هذه الآونة معرض إكسبوا أحد أبرز المعارض الدولية التي تشكل الإهتمام الكبير للكثير، فقد دخلت العديد من الدول في منافسة كبيرة حول إستضافة هذه المبادرة والمعرض المميز، وجاء ذلك في ظل النشاط السياحي وبالتالي الإقتصادي الذي ستلاقه الدولة المستضيفة، والجدير بالذكر بأن معرض إكسبوا يستمر لمدة ستة أشهر وهو ما ينطلق كل خمسة أعوام، ويبقى المعرض قائم طوال الستة أشهر ويقام فيه العديد من الفعاليات والأنشطة التي من شأنها رفع القيمة السياحة للبلاد المستضيفة.

أهمية معرض expo

إنّ أهمية مَعرض إكسبو تَكمُن في كَونه منصة رائعة تستخدم من أجل تكريس النماذج الجَديدة لكي يتم تدفّق المقدّرات الفكرية والمالية التي تَكفي لتعزيز الرّوح الريادة والابتكار بالإضافة إلى اكتشاف طرق الترابط والتواصل والتحديد للشركات المُحتملة وهذا يؤدي لإنتاج إرث متميز من الابتكارات الجَديدة التي مِن شأنها إفادة المُجتمعات كَافة بالإضافة إلى تواجد أهميّة في التبادل الثّقافي مَا بين الشّعوب المشاركة في المَعارض ما يُنتج انفتاحًا ثقافيًا مهولًا ومفيدًا على كَافة الأصعدة.

معرض إكسبو 2023

انطلق معرض إكسبو 2023 الدوحة في 2 أكتوبر 2023 وسيستمر لمدة 179 يومًا من الاحتفالات، وينتهي في 28 مارس 2024 ويهدف هذا الحدث إلى جذب أكثر من 3 ملايين زائر، مما يتيح للحاضرين فرصة استكشاف الحدائق ذات المناظر الطبيعية الرائعة وتجربة الثقافات من جميع أنحاء العالم.

ويقام معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويهدف إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، وسوف يلهم الزوار للمشاركة في التحول ضمن أربعة مواضيع رئيسية مثل الزراعة الحديثة والتكنولوجيا والابتكار والوعي البيئي والاستدامة.

وقد تم إنشاء هذا الموضوع لإلهام المجتمع الدولي لاستكشاف واعتماد حلول مبتكرة للتخفيف من آثار التصحر، الحدث، الذي يمتد على مساحة 1.7 مليون متر مربع، يقام في حديقة البدع الخلابة، بمناظرها الرائعة لمياه الخليج العربي الساحرة، وستتمتع بزيارة حدائق جميلة، والاستماع إلى حوارات تثير الفكر، بالإضافة إلى حضور مؤتمرات، والاستمتاع بالفن والمأكولات.

ومن خلال التعاون بين المكتب الدولي للمعارض (BIE) والرابطة الدولية لمنتجي البساتين (AIPH)، سيجتذب إكسبو 2023 الدوحة زوارًا من العالم أجمع، بالإضافة إلى منظمين من 80 دولة وممثلين لمنظمات غير حكومية.

إكسبو 2030 الرياض

حيث فازت المملكة العربية السعودية باستضافة معرض اكسبوا في العاصمة الرياض، حيث أظهرت نتائج تصويت 182 عضوا في المكتب الدولي للمعارض اليوم الثلاثاء، أن مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ستستضيف معرض إكسبو 2030، وتنافست أيضا مدينتا بوسان في كوريا الجنوبية وروما في إيطاليا على استضافة المعرض العالمي، وهو حدث يقام كل خمس سنوات ويجذب ملايين الزوار واستثمارات بمليارات الدولارات.

وأعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء فوز العاصمة الرياض باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030، وقال حساب الرياض إكسبو 2030 على منصة إكس "رسميا المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض وجهة العالم في معرض إكسبو 2030".

وشدد الأمير محمد بن سلمان ولى عهد المملكة على أن "الرياض جاهزة لاحتضان العالم في إكسبو 2030، ووفائها بما تضمنه الملف من التزامات للدول المشاركة لتحقيق الموضوع الرئيس للمعرض حقبة التغيير: معا نستشرف المستقبل، وموضوعاته الفرعية غد أفضل، والعمل المناخي، والازدهار للجميع، وتسخير الإمكانات كافة".

واختارت الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في اقتراع سري العاصمة السعودية من بين ثلاثة ترشيحات شملت أيضا مدينة بوسان في كوريا الجنوبية وروما عاصمة إيطاليا، وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ملف المملكة حصد 119 صوتا من الدول الأعضاء خلال اجتماع الجمعية العمومية للمكتب.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة اكسبو، ما هو معرض expo بالتفصيل، معنى كلمه expo بالعربي، ما هو هدف قيام معرض اكسبو ومعلومات حول اكسبو 2023 واكسبو 2030 والعديد من المعلومات الاخرى حول ذلك الموضوع.




close