معنى شبكة غذائية

ما معنى شبكة غذائية وما هي الشبكة الغذائية وما هي فوائدها ومستوياتها والفرق بينها وبين السلسلة الغذائية، حيث تعتبر تلك الجملة من اكثر الجمل التي زاد البحث عن معناها في الفترة الاخيرة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا، حيث يعتبر هذا المصطلح واحدة من بين المصطلحات التي ترد في منهج مادة العلوم، والتي تتعلق بالتغذية الكاملة بين كافة الكائنات الحية على وجه الأرض، ويطلق عليها أيضًا مصطلح السلسة الغذائية، ودورة الغذاء، وغيرها الكثير من المسميات الأخرى.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم بالتفصيل ما معنى كلمة شبكة غذائية في اللغة العربية، وسنوضح لكم ايضا مثال على شبكة غذائية للحيوانات، ما هو تعريف السلسة الغذائية والشبكة الغذائية، والكثير من التفاصيل الاخرى والمعلومات المرتبطة بهذا الموضوع.


معنى شبكة غذائية
معنى شبكة غذائية


معنى شبكة غذائية

تعتبر الشبكة الغذائية هي واحدة من بين المصطلحات التي تعني دورة الغذاء عند الكائنات الحية، ولقد قام بتسميتها العالم تشارلز إلتون، والذي يعد من أهم وأشهر مؤسسي علماء البيئة، ويمكن القول إن الشبكة الغذائية هي من بين الشبكات التي تنقسم إلى العديد من الأنواع، بالإضافة إلى أنها تكون العلاقة ما بين الكائنات الحية وبعضها في التغذية.

وتم تعريف الشبكة الغذائية أو ما يسمى بدورة الغذاء من قبل تشارلز إلتون وهو أحد مؤسسي علم البيئة الحديثة، أيضا قام إلتون بتقديم مفاهيم تخص المستوى الغذائي للكائنات الحية وملائمته بالشبكة الغذائية ويفيد التغذية، كما تم تصنيف التعيينات الرئيسية إلى نوعان النوع الأول وهي ذاتية التغذية والنوع الأخر هو غير ذات التغذية وتنقسم مستويات الغذاء إلى ثلاث مستويات غذائية:

  • الدرجة الأولى المنتجون الأساسيون والمستهلكون.
  • الدرجة الثانية هم الأساسيون والمستهلكون.
  • الدرجة الثالثة المستهلكون والحيوانات المفترسة الرئيسية.

تقوم شبكة الغذاء بشرح كيفية الترابط بين المستويات الغذائية المختلفة في السلسلة الغذائية مع بعضها ولتغير بالمستوى الغذائي في النظام البيئي.


الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

الشبكة الغذائية: تحتوي على جميع السلاسل الغذائية الموجودة بالنظام البيئي، اما سلاسل الغذاء: فهي منظومة مختلفة فهي تتكون من سلاسل غذائية متعددة ومن الممكن أن تكون بعض هذه السلاسل صغيرة أو طويلة على حسب سلسلة الغذاء المناسب الذي يمدها بالطاقة خلال حركتها في سلسلة الغذاء والتي تبدأ من اكتساب الطاقة من الشمس ثم تقوم باتباعها خلال تحركها داخل السلسلة الغذائية وتنتقل من كائن حي للأخر في حركة خطية.

فمثلا فمن الممكن أن تكون السلسلة الغذاء قصيرة كالنباتات التي تستمد الطاقة من الشمس حتى تتمكن من إنتاج غذائها عن طريق قيامها بعملية التمثيل الضوئي، بجانب العاشبة التي تعتمد على استهلاك هذه النباتات وقد يقوم بالتهام هذا الكائن العاشب من قبل أثنين من الكائنات أكلة اللحوم المختلفة الموجودة بالسلسلة الغذائية، ثم عندما تموت الكائنات أكلة اللحوم فحينها تقوم الكائنات المُحللة التي هي جزأ من السلسلة الغذائية القيام بعملية تفكيك الكائنات آكلة اللحوم وإعادتها مرة أخرى للتربة على هيئة مغذيات ليستفيد منها النبات والحصول على التغذية.


فوائد الشبكة الغذائية

هناك العديد من الفوائد التي تتعلق حول الشبكة، وذلك لأنها تعتبر من الأنظمة الغذائية الهامة التي تعلق بدورة حياة الكائنات الحية، ومن أبرز فوائدها الآتي:

  • التعرف على النظام البيئي بشكل مفصل، وتدفق الطاقة في ذلك النظام.
  • كما أنه يمكن من خلالها التعرف على الطريقة التي تكون مسببة للتلوث في النظام البيئي.
  • بالإضافة إلى أنها تهدف إلى التعرف على كيفية الترابط ما بين الأنواع المختلفة من الكائنات.
  • تعمل الشبكة الغذائية في تعريف الترابط ما بين مستويات الغذاء بين الكائنات في السلسلة الغذائية.
  • كما أنها تقوم بتغيير بشرح التغيير في المستويات الغذائية في الأنظمة البيئية.

مستويات الشبكة الغذائية

تنقسم الشبكات الغذائية إلى مجموعة من المستويات الغذائية، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:

  • القسم الأول هو الكائنات المنتجة الأساسية والمستهلكين.
  • القسم الثاني يضم الكائنات المستهلكة والكائنات الأساسية.
  • القسم الثالث هو الحيوانات المفترسة وأيضا المستهلكين.


الطحالب الوحيدة الخلية

الطحالب الوحيدة الخلية التي تشكل قاعدة الشبكة الغذائية تسمى العوالق، وتطلق كلمة العوالق على الكائنات الحية التي توجد بالمياة البحرية وأيضا في المياه العذبة، وهي كائنات غير قادرة على الحركة ولكن تسحبهم التيارات المائية.

وتختلف حجم العوالق عن بعضها البعض بشكل كبير وقد يكون حجمها 0.2 ميكرومتر حتى إلى أن يصل أكثر من 20 سم والتي تكون مثل البكتيريا المجهرية، أيضا قد تكون منها الكائنات الحية البحرية مثل قنديل البحر وتختلف انواعها على حسب اختلاف الضوء ونوع الغذاء الذي تحصل عليه.

فمثلا تستمد الكائنات الحية المائية الكبيرة غذائها من العوالق وتلعب العوالق دور مهم للغاية في النظام البيئي، فتقوم العوالق النباتية بتمثيل 50٪ من إجمالي الأكسجين الذي تقوم إنتاجها من خلال قيامها بعملية التمثيل الضوئي،

العوالق مختلفة في المصطلحات المستخدمة عن باقي المخلوقات المائية فمثلا يشير مصطلح بليستون إلى الكائنات الحية المائية العائمة، ومصطلح Nekton يشير إلى سباحة الكائنات الحية، مصطلح Neuston يشير إلى الكائنات الحية التي توجد على سطح الماء، وأيضا يشير مصطلح بينثوس إلى الكائنات الحية التي توجد في قاع البحر وكون مختبئة وزاحفة.

أمثلة على شبكات غذائية

  • الصحراء.
  • الغابة.

الصحراء: ليست الصحراء كلها ذات درجة حرارة عالية ولكن هناك كماطق شديدة البرودة ولكنها مكان يكون في المياه قليل جدا وتكون الشبكة.

  • المنتجون: الصبار، الشجيرات، الأكاسيا، الزهور، الفرشاة.
  • المستهلكون الأساسيون: الحشرات، السحالي، القوارض.
  • المستهلكون الثانويون: الرتيلاء، العقارب، السحالي، الأفاعي.
  • أكلة اللحوم: الصقور والثعالب.

هنا تأكل تامستهلكون الأساسيون الصبار وما يماثله ويتم أكل الحشرات عن طريق الرتيلاء، العقارب، السحالي، الأفاعي ثم تقوم الصقور والثعالب باصطياد الأفاعي وما يماثلها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى شبكة غذائية والفوائد والمستويات وايضا مثال على شبكة غذائية في الصحراء، بالاضافة الى تعريف السلسلة الغذائية، وما هو الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية، والعديد من المعلومات الاخرى.




close