هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان وما حكم الطهر من الحيض أثناء نهار رمضان، حيث يعد هذا السؤال من الاسئلة التي تخص كافة النساء، فالحيض في رمضان يختلف عن الحيض في باقي الأيام والأشهر من السنة، لأنه في رمضان يرتبط بعبادة عظيمة لا تتكرر إلا شهر واحد في كل سنة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم بالتفصيل هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال، ومتى يصح الصيام عند الطهر من الحيض، والعديد من الاسئلة الاخرى المتعلقة بهذا الموضوع والتي سنجيب عليها في سياق الموضوع.


هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان
هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان


هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

المرأة عليها أن تتيقّن أنها طهرت، فإذا طهرت من الحيض، فإنها تنوي الصيام، وتباشره حتى لو لم تغتسل من الحيض إلى بعد طلوع الفجر فصيامها صحيح، ولكن عليها أن تبادر بالاغتسال فور طهرها بتصلّي صلاة الفجر على وقتها، وبعض النساء ممن يطهرن قبل الفجر يقمن بالاغتسال بعد الفجر في رمضان وغيره من الأيام، بحجة أنها تريد أن تغتسل غسلاً كاملا أنظف وأطهر.

ولكن الأفضل والأولى أن تبادر المرأة بالاغتسال فورًا عند طهرها لكي تقوم بعباداتها على أكمل وجه من صلاة وصيام وغيره، ويمكنها عند الطهر أن تبادر وتغتسل لتصلي الصلاة في وقتها، ولها أن تقتصر في غسلها على الغسل الواجب فقط لأداء الصلاة، ثم إذا أحبت الطهارة والنظافة بعد طلوع الفجر فلا حرج عليها.

قد يهمك معرفة: اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال

حكم الطهر من الحيض أثناء نهار رمضان

فكما هو معروف، فإن الاغتسال من الحيض ليس شرطًا لصحة الصيام، فإذا طهرت المرأة في رمضان، ونوت الصيام في الليل، صحّ صيامها وإن لم تغتسل، وأما المرأة التي ظهرت أثناء الصيام خلال نهار رمضان فله حكمان هما:

قال ابن قدام: “إذا زالت الأعذار الموجبة للصيام في أثناء النهار، فطهرت الحائض والنفساء، وأقام المسافر، وبلغ الصبي، وأفاق المجنون، وصحّ المريض المفطر، ففيه قولان هما:

  • يلزمهم الإمساك في بقية اليوم، وهو قول أبي حنيفة، والثوري، والأوزاعي، والحسن بن صالح، والعنبري، لأنه معنى لو  وجد قبل الفجر أوجب الصيام، فإذا طرأ بعد الفجر أوجب الإمساك، كقيام البيّنة بالرؤية، وقد اعتمد الحنابلة هذه الرواية.
  • لا يلزمهم الإمساك باقي اليوم بعد حصول الطهر من الحيض أو النفاس، وقال في هذا الشافعي، ومالك، وقد اعتمد هذه الرواية الشافعية.

وقال ابن عثيمين: “القاعدة على هذا القول الراجح، أن من أفطر في رمضان لعذر يبيح له الفطر، ثم زال ذلك العذر أثناء النهار لم يلزمه الإمساك بقية اليوم”، ولكن يستحب الإمساك بقية اليوم وليس من باب الوجوب.

قد يهمك ايضا معرفة: هل دم الحيض الجاف نجس

متى يصح الصيام عند الطهر من الحيض

إذا لم يكن الحيض قد انقطع إلا بعد طلوع ولو بلحظة، فإنه لا يصح صيام المرأة في ذلك اليوم، بل عليها أن تفطر ذلك اليوم، وعليها القضاء، وليس لها الاعتداد بذلك اليوم، ولو نوت الصيام وأكملته، لوجود المانع من صحة الصوم، وهو الحيض في جزء من زمن الصوم، وإن كانت قد طهرت قبل الفجر، ونوت الصيام، فصومها صحيح ولو لم تغتسل بعد كما ذكرنا آنفًا.

قال الشيخ ابن عثيمين: “إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة، ولكنها تيقّنت الطّهر، فإنه إذا كان في رمضان، فإنه يلزمها الصوم، ويكون صومها صحيحًا، ولا يلزمها القضاء، لأنها صامت على طهر، وحتى لو لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج”.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اجابة السؤال المتداول هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان وما هو حكم الطهر من الحيض أثناء نهار رمضان وغيرها من التفاصيل.




close