اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال

اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال أم أنه لا يلزمني ذلك؟ حيث يعد دم الحيض دما مبطلا لطهارة المرأة ومانع لها من أداء بعض العبادات مثل الصلاة والصيام، فهل الاغتسال من الحيض ونزول دم خفيف بعده يتوجب إعادة الاغتسال.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نجيب على التساؤل المتداول حول هل اعيد الاغتسال من الحيض، وايضا ما هو حكم نزول نقطة دم بعد الاغتسال من الحيض، اغتسلت من الحيض ونزل دم بني هل اعيد الاغتسال، هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة وغيرها من تلك التساؤلات المشابهه.


اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال
اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال


اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال

يختلف الحكم في هذه الحالة باختلاف نوع الدم النازل من المرأة، فإذا كان الدم الخفيف الذي نزل من المرأة يخالطه شيء من الكدرة أو الصفرة وليس دماً خالصاً، ففي هذه الحالة تكتفي المرأة بالوضوء وليس عليها إعادة الاغتسال، لأن حكمه في هذه الحالة حكم البول، الذي يكتفي فيه الشخص بالتطهّر من الأثر، وأما إذا كان الدم الخفيف النازل من المرأة دماً خالصاً لا يخالطه أي شيء من الكدرة أو الصفرة، في هذه الحالة يجب على المرأة أن تعيد الاغتسال، ولا تكتفي بالوضوء فقط، لأنه يعتبر من دم الحيض وتابع له.

قد يهمك ايضا معرفة: هل يجوز تفخيذ الزوجة وهي حائض

اغتسلت من الحيض ونزل دم بني هل اعيد الاغتسال

اغتسلت من الحيض ونزل دم بني، فمتى اغتسلت المرأة من الحيض وتأكدت من طهرها عن طريق رؤيتها لعلامات الطهر وهي الجفاف، والسائل الأبيض اللون، فإن الدم بني اللون الذي نزل عليها بعد ذلك لا يعتبر من الحيض بشيء، لأنه نزل بعد ظهور علامات الطهر، وبعد اغتسال المرأة من حيضها، فهو غير متصل بدم الدورة، ولا يجب على المرأة التي رأت هذا الدم بعد الاغتسال أن تعيد اغتسالها فقط لرؤيتها هذا الدم بني اللون، وهذا السائل يعتبر من الصفرة والكدرة اللذين لا يؤثران في صحة طهارة المرأة، ولا يتوجب الغسل الشرعي لرؤية الدم البني.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الفهر بين الزوجين

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة

المرأة التي نزلت منها قطرة واحدة من الدم بعد انتهاء حيضها ودخولها في الطهارة، يتوجب عليها في هذه الحالة الوضوء فقط، ولا تؤثر هذه النقطة النازلة من المرأة بعد طهارتها على صحة الصلاة، بل يتوجّب على المرأة في هذه الحالة أن تتوضأ فقط، ولا تعيد الاغتسال مجدداً، هذا هو رأي جمهور العلماء.

وأما علماء المالكيّة فقد اعتبروا أن قطرة الدم النازلة بعد الاستحمام تعتبر من الحيض، ولكنها لا تؤثر في صحة الصلاة، ويتوجب على المرأة الوضوء فقط متى رأت نقطة الدم التي تأتي بعد تمام الطهر من الحيض.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اجابات الاسئلة التالية: اغتسلت من الحيض ونزل دم خفيف هل اعيد الاغتسال من الحيض، اغتسلت من الحيض ونزل دم بني هل اعيد الاغتسال من الحيض، هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة.

قد يهمك ايضا معرفة



close