معنى الفهر بين الزوجين وما هو جماع الفهر وكيف يتم

ما معنى الفهر بين الزوجين وما هو جماع الفهر وكيف يتم هذا الجماع وما حكمة في الاسلام، لقد أباح الله تعالى الزواج في الإسلام لكي يستمتع كلا الزوجين ببعضهما البعض بطريقة مباحة ومشروعة بعيداً عن الطرق المحرمة والغير شرعية او السبل الغير الملتوية لتفريغ الرغبات الجنسية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا ما معنى الفهر بين الزوجين، ما هو جماع الفهر، معنى كلمة الفهر في الإسلام، يعني ايه جماعة الفهر، وغيرها من التفاصيل والاسئلة التي سنتعرف على اجابتها في سياق الموضوع.


معنى الفهر بين الزوجين
معنى الفهر بين الزوجين


معنى الفهر بين الزوجين

يُقصد بجماع الفهر بين الزوجين هو نوع من أنواع الجِماع الذي يتعمّد فيه الرجل إلى عدم إتمام عمليّة الجماع مع زوجته، فيعاشر الرجل زوجته بشكل طبيعي، ولكنه في النهاية يبتعد عنها دون الإنزال في فرجها، وهذا الجماع يتسبب بالأذى الجسدي والنفسي للمرأة.

ويعد الفهر بين الزوجين في الشرع هو من أنواع الجماع المنهي عنه لضرره على المرأة، وقال ابن الأعرابي في تعريف الفهر بين الزوجين هو اختلاء الرجل بجاريته لمعاشرتها، ومعه في ذات البيت جارية أخرى، فيتعمدّ إلى ترك الجارية الأولى دون الإنزال في فرجها، فيُعاشر الجارية الأخرى، ويُنزل ماؤه في فرجها، ويُقصد في الفهر والتباطؤ والتكاسل عن إتمام الجماع.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة الفهر في القرآن

الفهر في الإسلام

ما معنى كلمة الفهر في الإسلام، هو جماع منهي عنه قطعاً وذلك للضرر الذي يعود على المرأة من هذا النوع من الجماع، فالأصل في علاقة الزواج بين الزوجين أن يكون هناك راحة وسكينة بين الطرفين، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يلجأ الزوج إلى تفهير زوجته أو عدم إتمام جماعه لها، لما يصيبها من مشقة جرّاء ذلك.

كذلك هذا الجماع فيه نوع من التعذيب الذي يصيب الزوجة أثناء العلاقة الزوجيّة، وهذا يعتبر من الأمور المنهي عنها، لذا يجب الابتعاد عن مثل هذا النوع من الجماع حتى لا يقع الزوج فيما حرّم الله تعالى.

قد يهمك ايضا معرفة: اغتسلت من الحيض ونزل دم بني هل اعيد الاغتسال

ما هو جماع الفهر

تعريف جماع الفهر هو الجماع العنيف بين الزوجين، حيث يقوم الزوج في هذا النوع من الجِماع بالقيام بالكثير من الممارسات المؤذية والعنيفة التي تؤدي إلى حدوث عدد كبير من الأضرار الجسديّة والنفسيّة للزوجة، وهو من أنواع الجماع المحرّم حتى وإن كانت بالتراضي بين الزوج والزوجة، وقد كان هذا النوع من الجِماع منتشرًا في أيام الجاهليّة.

وقد أباح الإسلام معاشرة الزوج لزوجته كيفما أراد من خلال الكلام الجميل والأقوال والأفعال، ولكن بشرط أن يكون ذلك ضمن ما أباح الله تعالى، وأن لا يقوم الزوج بأي أعمال محرّمة تحتوي على العنف أو الأذى أو إدخال الذكر في غير الأماكن التي أباح الله تعالى الاستمتاع بها، كأن يقوم الزوج بجماع زوجته أثناء فترة الحيض، أو جماعها في الدّبر، كذلك نهى الشرع الكريم عن أيذاء الشخص لغيره كأن يؤذي زوجته أو نفسه أثناء جماعها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى الفهر بين الزوجين، ما هو جماع الفهر، كيف يتم هذا الجماع، ما حكم جماع الفهر في الاسلام، وش معنى جماعة الفهر، وكل التفاصيل والمعلومات التي تدور حول ذلك الموضوع.

قد يهمك ايضا معرفة



close