معنى كلمة الجماع وما هي طرق ممارسة الجماع

ما معنى كلمة الجماع وما هي طرق ممارسة الجماع، هي العلاقة التناسلية التي تتم بين الزوجين، ويتم فيها إدخال العضو الذكري للرجل إلى الجهاز التناسلي للأنثى، وإذا اكتمل الإتصال الجنسي، فسوف تنتقل الحيوانات المنوية من جسم الذكر إلى الأنثى، ويمكن أن يحدث تخصيب لبويضة الأنثى، مما قد ينتج عنه حدوث حمل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نتعرف تفاصيل اكثر حول ما معنى الجماع او كما تسمى ايضا في اللغة العربية المضاجعة وما هي فوئدها الصحية، وايضا سنتعرف على اهم طرق ممارسة الجماع بين الزوجين، بالاضافة اللى كثير من المعلومات الاخرى ستتعرف عليها في سياق المقالة.


معنى كلمة الجماع
معنى كلمة الجماع


معنى كلمة الجماع

معنى الجماع او كما تسمى أيضًا المُضاجعة أو الوطْء أو المواقعة أو سفاد، هي عبارة عن العملية الجنسية التي تقوم أساساً على إدخال القضيب الخاص بالرجل منتصباً إلى داخل مهبل المرأة بهدف الحصول على المتعة الجنسية للطرفين أو بهدف للتكاثر أو لكليهما، كما تُعرف ايضا هذه العملية باسم الجماع المهبلي أو الجنس المهبلي او الاتصال الجنسي، وتوجد الغريزة الجنسية في الكائنات الحية الراقية والغرض منها التكاثر وحفظ النوع، أما في الكائنات الحية البدائية فيتم التكاثر غالباً بصورة لا جنسية.

حيث بعد وصول الإنسان سواء الرجل او المرأة لسن البلوغ الجنسي والذي يختلف بين الشاب او الفتاة، تكتمل أعضائه التناسلية وتنشط الغريزة الجنسية لديهما وذلك بفعل هرمونات البلوغ ويكون بعد ذلك مهيئين للقيام بالعملية الجنسية، وهي هبه من هبات الله سبحانه تعالى للانسان لكي يقوم بالاستمتاع بها في الحلال وفي حدود شرع الله او ايضا للتكاثر.

وفي العموم تبدأ عملية الجماع المهبلي بين الذكر والأنثى أولا بالإثارة الجنسية (بانتصاب القضيب عند الذكر وزيادة إفرازات المهبل عند الأنثى)، وعادةً ما تحتاج الانتى إلى حوالي 30 دقيقة من الإثارة أو أكثر (حسب الأنثى)، وتختلف نوعية الإثارة باختلاف الكائنات الحية فالإنسان عادةً لا يثار إلا عند إثارة الأعضاء التناسلية مثل القضيب لدى الرجل والمهبل لدى المرأة أو إثارة مناطق أخرى من الجسم مثل حلمة الثدي عند كلا الجنسين أو عبر تحفيز الحواس (مثل الرؤية أو السمع) أو من خلال التحفيز العقلي مثل الخيالات والقراءة ذات الفحوى الجنسية.

أما بالنسبة الى الحيوانات ونأخذ الدجاج على سبيل المثال فإن الإثارة تتم باستعراضات رقص يقوم بها الذكر لأجل إثارة أنثاه وبعدها تأتي مرحلة الإيلاج عبر دخول القضيب الذكري في المهبل الانثوي ويتم غالباً خلالها حدوث ما يسمى بـهزة الجماع، لدى الطرفين (رغم أن الإناث اللواتي لم تتم إثارتهم بالشكل الكافي تتأخر بالوصول إلى هزة الجماع)، التي تتزامن مع القذف عند الذكر وانقباضات المهبل والرحم لدى الأنثى، وهذه الأخيرة تساهم في وصول السائل المنوي إلى قناة فالوب ويؤدي ذلك إلى الحمل في حال وجود البويضة في الثلث الأول من القناة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة تفخيذ الزوجة

الجماع في الاسلام

في الإسلام يعتبر الجماع من دون زواج حرام شرعا ويسمى زنا ويعاقب عليه الدين الإسلامي، أما الجماع مع زواج فهو فعل يحث عليه الإسلام للإكثار من النسل، فقد قال أحد الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أيأتي أحدُنا شهوتَه ويكونُ له فيها أَجْرٌ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرأيتم إنْ وَضَعها في حرامٍ أكان عليه وِزْرٌ، فكذلك إذا وَضَعها في حلالٍ كان له فيها أَجْرٌ» رواه مسلم وابن حبان.

ولكنه يحرم في بعض الأوقات العارضة مثل الجماع في الإحرام والصيام والاعتكاف، وأيضاً يحرم جماع المرأة في وقت الحيض لقول الله سبحانه وتعالى في القرآن: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ٢٢٢﴾ (سورة البقرة، الآية 222).

ومن السنة أن يقول الرجل المسلم عند جماع الزوجة «بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا»، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس قوله: قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم: «لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً.»

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة نكاح

طرق ممارسة الجماع

يوجد العديد من وضعيات الجماع الطبيعية بين الزوجين التي يمكن اللجوء إليها من أجل تحقيق الاتصال الجنسي، وفي حال كنت مقبلة على الزواج أو متزوجة منذ فترة من الوقت فيمكن تحقيق الاتصال الجنسي عن طريق أحد الخطوات التالية:

  • استلقاء الزوج على ظهره، ثم تأتي الزوجة من فوقه (طريقة الجماع الفارسة).
  • استلقاء الزوجة على ظهرها، مع فتح ساقيها ومن ثم يأتي الزوج فوقها.
  • استلقاء الزوجة عـلى ظهرها مع التصاق الفخدتين بالصدر، بينما الساقين على كتف الزوج، وهنا يمكن للزوج أن يصل إلى نقطة عميقة في الجماع (الجماع العميق).
  • جلوس المرأة على طرف السرير وتكون وجهاً لوجه مع الشريك الجنسي، مع فتح الساقين ويمكن أن تثنيهما الزوجة حول الزوج.
  • استلقاء الزوجة عـلى ظهرها مع مد أحد الساقين مداً كاملاً ورفع الأخـرى، ثم يأتي الزوج بين الفخدين ويتم الجماع (طريقة الساق الممدودة).

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو جماع الفهر

فوائد الجماع

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الزوجين من ممارسة الجماع، وتشمل فوائد الجماع ما يلي:

  • تعزيز جهاز المناعة: تساعد الممارسة الجنسية في زيادة صحة الجهاز المناعي لدى الزوجين، جنباً إلى جنب مع الممارسات الأخرى لتقوية المناعة، مثل اتباع نمط غذائي صحي، والنوم جداً.
  • تحسين الرغبة الجنسية: تساهم ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام في تحسين الرغبة الجنسية والحفاظ على مستوياتها من الإنخفاض، فعلى سبيل المثال، يزيد الجماع من ترطيب المهبل، وتدفق الدم لدى المرأة، مما يزيد من رغبتها في الممارسة الحميمة.
  • الوقاية من تقلصات عضلات الحوض: يعمل الجنس بمثابة تمرين لعضلات قاع الحوض وتقويتها، كما أنه يحسن السيطرة على المثانة وتجنب سلس البول عند النساء.
  • تعزيز اللياقة البدنية: تعتبر الممارسة الجنسية بمثابة تمرين لكافة عضلات الجسم، فخلال الجماع، يتم حرق حوالي خمس سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة.
  • تقليل مخاطر النوبات القلبية: يزيد الجنس من معدل ضربات القلب، ويحافظ على توازن مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون في الجسم، وفي حالة عدم وجود توازن بين هذه الهرمونات، تزداد فرص الإصابة بمشكلات صحية مثل هشاشة العظام وأمراض القلب.
  • تخفيف الألم: يمكن أن تساعد هزة الجماع في تخفيف الألم، وتعمل بمثابة مسكن طبيعي للآلام في الجسم، وذلك لأنها تزيد من الشعور بالسعادة والمتعة.
  • تحسين نمط النوم: يساعد الجماع في تحسين نمط النوم، حيث يمكن النوم بسهولة بعد الإنتهاء من الممارسة الجنسية، وذلك بعد إطلاق الجسم لهرمون البرولاكتين المسؤول عن الشعور بالإسترخاء والنعاس.
  • تخفيف التوتر: أثناء المداعبة الجنسية والجماع، يمكن أن يفرز الجسم هرمون الإندروفين المسؤول عن الشعور بالسعادة، وهو ما يساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الجماع في اللغة العربية، وتناولنا ايضا معرفة ما هو الجماع في الاسلام، ما هي فوائد الجماعة في الصباح وفي اي وقت بشكل عام، وتحدثنا ايضا عن ما هي طرق ممارسة الجماع، ما معنى الاتصال الجنسي، والكثير من المعلومات الاخرى حول ذلك الموضوع.

قد يهمك ايضا معرفة



close