معنى كلمة نكاح

ما معنى كلمة نكاح في اللغة العربية وفي الاسلام وما الفرق بين الزواج والنكاح ولماذا سمي بهذا الاسم، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الاصيلة والقديمة جدا في اللغة العربية وذكرت عدة مرات في القرآن الكريم في سور مختلفة، ولكن هناك الكثيرين ممن لا يعرفون ما معنى نكاح باللغة العربية.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة نكاح في الاسلام، وسنجيب على الاسئلة المتداولة مثل ما معنى كلمة ينكحها، وش معنى النكاح في القرآن الكريم.ذ،لماذا سمي النكاح بهذا الاسم، هل الزواج هو النكاح.


معنى كلمة نكاح
معنى كلمة نكاح


معنى كلمة نكاح

معنى كلمة نكاح في الاسلام هو الزواج اي ارتباط بين مسلم ومسلمة ويكون بالعقد قانونيًا بحضور وموافقة كل من أهل الزوجين ويكون علنيًا بنية العفاف والكفاف وتحقيقًا لأوامر الله ورسوله.

والزواج عبارة علاقة جماع بين الرجل والمرأة في اطار شرعي يحدث من خلال هذا الجماع مجموعة من الإجراءات التي يتم إجراؤها للتكاثر أو المتعة الجنسية أو كليهما.  

واما عن معنى كلمة النكاح لغة واصطلاحا اي عقد التزويج ويكون بمعنى وطء الزوجة قال أبو علي القالي: "فرقت العرب فرقا لطيفا يعرف به موضع العقد من الوطء، فإذا قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان أرادوا عقد التزويج، وإذا قالوا: نكح امرأته أو زوجته لم يريدوا إلا الجماع والوطء".

و معنى النكاح في الاسلام والشرع هو تعاقد بين رجل وامرأة يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر وتكوين أسرة صالحة ومجتمع سليم.

ومن هنا نأخذ انه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع بل يقصد به مع ذلك معنى آخر هو تكوين الأسرة الصالحة والمجتمعات السليمة، لكن قد يغلب احد القصدين على الآخر لاعتبارات معينة بحسب أحوال الشخص.

الفرق بين الزواج والنكاح

موجود “زوجناكها” في القرآن الكريم، الزواج هو زوّجه أي قرنه به، قلنا زوج الرجل هو قرينه أما النكاح فأصله العقد عقد الزواج ثم استعير للجماع بدليل قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ) (49) الأحزاب، العقد قبل الدخول هذا الأصل لكنه استعير للدخول لعملية الجماع نفسها.

العقد في الزواج هو النكاح نقول عقد النكاح، من حيث اللغة جائز أن يقال تزوجت (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا) (37) الأحزاب، يعني أصبحت زوجة له، كلمة الزواج تدل على الاقتران والنكاح العقد (وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ) (58) ص، (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ) (22) الصافات، الزواج تدل على الإقتران لكن فيها عموم وشمول والنكاح فيها خصوصية العلاقة بين الرجل والمرأة والزواج أعم.

لماذا سمي النكاح بهذا الاسم

سبب تسمية النكاح بهذا الاسم النكاح حيث إنه في اللغة يطلق ويراد به الضم والجمع، مأخوذ من قولهم تناكحت الأشجار إي انضم بعضها إلى بعض، ومن قولهم نكح المطر الأرض إذا اختلط بثراها أو اعتمد عليها، و أصل النكاح في كلام العرب هو الوطء، ولهذا سمي الزواج نكاحاً لأنه سبب للوطء المباح.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة نكاح في الاسلام، ما معنى النكاح في القرآن الكريم، معنى النكاح في الاسلام، وش معنى كلمة النكاح في القرآن، وقمنا بالاجابة على جميع الاسئلة المطروحة عبر محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي.