معنى كلمة الفهر في اللغة العربية وفي القرآن والحديث

ما معنى كلمة الفهر بالعربي وفي القرآن الكريم وفي الحديث الشريف، فهر هو اسم علم مذكر من أصل عربي ومعناه حجر بحجم الكف تسحق به العطور والأدوية وله معانى كثيرة آخرى ومختلفة في اللغة العربية على حسب طريقة النطق.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نستعرض وش معنى كلمة الفهر في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، ما هي جماعة الفهر، ما هو حيوان فهر، ما هي قبيلة فهر، وش معنى اسم فهرية وكل ما تريد معرفتة حول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة الفهر
معنى كلمة الفهر


معنى كلمة الفهر

الفهر كلمة تدل على معانٍ كثيرة ومختلفة اعتمادًا على حركة الحروف، فيمكن أن يكون اسمًا أو فعلًا مذكرًا أو مؤنثًا على حسب سياق الجملة وهكذا نجد أن معنى الفهر التنوب هو:

  • الفهر بفتح و، فيأتي هنا (فعل) ويقال مات الحيوان، ومات.
  • الفهر يشمل f ويأتي هنا (اسم) والفهر عطلة لليهود، تصادف في اليوم الرابع عشر والخامس عشر من شهر (آذار) من شهرهم العبري.
  • Fehr لكسر الـ f وتأتي إلى هنا (اسم)، الجمع Afhar و Fhor والصغير Fahira. 
  • حجر الفهر : الفار حجر حجر طري صلب يدلك به الصيدلي الأدوية، وهو حجر ناعم وصلب يسحق به الصيدلاني الأدوية, الحجر يسمى المدقة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة زانه

معنى كلمة الفهر في القرآن

ما معنى كلمة الفهر في القرآن الكريم، تمتد اللغة العربية كنور يتلألأ في سماء الأدب والإبداع، تتوهج كلمات القرآن الكريم وهي النجوم الساطعة، من بين تلك الكلمات المتلألئة، تبرز كلمةٌ سامية تحمل في طياتها معاني عظيمة، وهي كلمة “الفِهْرُ“، الفِهْرُ قلمٌ لا يُعد ولا يُحصى، يرسم بلون الحكمة والتبصُّر، ويترجم إلى الأرواح كالندى المنعش، في سور القرآن الكريم، تسكب هذه الكلمة العبقرية من سحرها وجمالها على الآيات، مخاطبة قلوب الباحثين عن الحقيقة والتفكير العميق، وأهم المعلومات عن الكلمة:

  • يختزن المعنى الأصيل للفِهْرُ بعمق الإدراك والتبصر، فهو ليس مجرد قلم أو مسمار يقوم بالزخرفة، بل هو الإدراك العميق الذي يتجلى فيه الفهم والتدبُّر، وتعطي الآيات القرآنية معناها السامي أبهى التألق والإشراق.
  • من جذور الفِهْرُ، تنبثق روح العلم والفكر الراقي، ففيها تتواصل الروابط بين القرآن والإنسان، يستقي المسلمون منها الإلهام والهدى، وتستمد قلوبهم السكينة والراحة.

ها هي الكلمة السحرية تقفز من صفحات الماضي إلى أجيال الحاضر، وما زالت تسطر آثارها على قلوب البشر، فلنتعمق في مفرداتها، ولنكتشف عظمة معناها، ولنستلهم منها النور والرشاد، إنها الفِهْرُ، كلمة تحمل في جنباتها النور والعلم والإرشاد، فلنسعى جميعًا للوصول إلى تلك الوجهة النيرة، ونغوص في أعماقها كالبحار المترامية الأطراف، لنستمد منها روح الفهم والحكمة، ولنسعى لتجسيد معانيها السامية في حياتنا اليومية وأفعالنا النبيلة.

اقرأ ايضا: معنى الفهر بين الزوجين

معنى الفهر في الحديث

ما معنى الفهر في الحديث، هو مصطلح يُذكر في بعض الأحاديث النبوية، وهو يحمل معنى مهما جدا وقيمًا في الإسلام، حيث يُشار إلى الفهر في الحديث النبوي بصورة تتعلق بالأمور الدينية والمعاملات المالية والاقتصادية، لنتعرف في النقاط القادمة على معنى الفهر في الحديث وأهميته في الحياة الإسلامية، الفهر هو مبلغ من المال يُعطى كهدية أو إعانة أو تبرع لغرض خيري أو ديني، يتم ذكر مفهوم الفهر في العديد من الأحاديث النبوية، حيث يُشجع المسلمون على إعطاء الفهر كواجب من واجبات الدين والسنة النبوية.

في نهاية المقال نكون قد اوضحنا ماذا تعني كلمة الفهر في اللغة العربية ومعاناه في القران الكريم وفي الحديث الشريف، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة زواجره.

قد يهمك ايضا معرفة



close