معنى قتات في الحديث

ما معنى قتات في الحديث، لا يدخل الجنة قتات هل هو حديث صحيح، الأحاديث النبوية الشريفة هي كل ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من قول قام الصحابة الكرام بحفظه لنقله إلى أجيال المسلمين ليستفيدوا مما فسره النبي محمد ليسير المسلمون على طريق الهدى، ولا ينحرفوا إلى طريق الضلال الذي يهلك صاحبه، وقد ورد في إحدى الأحاديث النبوية الشريفة كلمة قتات الذي يجد بعض أبناء المسلمين صعوبة في معرفة المعنى المقصود بها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم لا يدخل الجنة قتات معنى قتات في الحديث الشريف وهل هذا الحديث صحيح، وايضا سنوضح ما معنى قتات في القرآن الكريم، بالاضافة الى معرفة من هم الأربعة الذين لا يدخلون الجنة، والكثير من المعلومات الاخرى المتعلقة بتلك الكلمة.


معنى قتات في الحديث
معنى قتات في الحديث


معنى قتات في الحديث

ما معنى قتات في الحديث النبوي الشريف، حيث عَنْ حُذَيْفَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ. متفق عليه، و معنى قتَّات: النمّام وهو ناقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد، وفي معنى الحديث يقول الإمام "ابن باز": يتحرى المؤمن الأخلاق الفاضلة فممّا شرعه الله الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، وكان أهل السنة يدعون إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، كما دعا إليها الشرع المطهر.

ومن مساوئ الأخلاق النمامة وصاحبها هو القتّات النمّام، فلا يجوز للمسلم أن يتعاطى النمامة، يقول ﷺ: لا يدخل الجنة قتات، يعني نمام، وقال الله جل وعلا: (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ [القلم:10، 11] وفي الحديث يقول ﷺ إنه مر على قبرين يعذبان وما يعذبان في كبير، ثم قال: بلى، أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة.

قد يهمك معرفة: ما معنى كلمة زانه في حديث الرفق

لا يدخل الجنة قتات معنى قتات

تتواجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي يوصينا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم على فعل خير وبحثنا على تجنب كل ما هو شر أو من الممكن أن يجلب الضرر للمسلمين، فكان حديث لا يدخل الجنة قتات واحداً من هذه الأحاديث الشريف التي لم يفهم فيها بعض المسلمون المعنى المقصود بقتات، والقتات هو من يقوم بنقل الكلام من شخص إلى آخر أو لمجموعة أشخاص بهدف الإفساد فيما بينهم.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى التخبيب في الإسلام

لا يدخل الجنة قتات هل هو حديث صحيح

حذرنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام من النمينة وتأكيدياً على ذلك فقد ورد عنه حديث شريف يقول به لا يدخل الجنة قتات، وفي بعض روايات أخرى قال نمام، فالنمينة هي من الأمور المحرمة التي حذر عباده منها ومن عظم افتعالها لذا فيجب على المسلمين ألا يستهينوا بالنمينة لأنها من الذنوب الكبيرة وعاقبتها عظيمة جداً، ويبحث به المسلمين عن حديث لا يدخل الجنة قتلت هل هو حديث صحيح فالبفعل هو من الأحاديث الصحيحة التي وردت في صحيح البخاري وصحيح مسلم.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الفهر في الحديث

من هم الأربعة الذين لا يدخلون الجنة

توعد الله لعباده الغير ممتثلين لأوامر بعقوبات كبيرة، وكانت واحدة من أعظم هذه العقوبات ألا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها وقد خصت هذه العقوبة أقوام معينة، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن هناك أربع حقٌ على الله أن لا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها:

  • مدمن الخمر.
  • آكل الربا.
  • آكل مال اليتيم بغير الحق.
  • العاق لوالديه.

ما معنى قتات في القرآن

كتاب القرآن الكريم هو من أعظم الكتب التي أنزلها الله جل وعلا لعباده الصالحين، وقد ورد في هذا الكتاب كلمة قتات، فيهتم المسلمين بمعرفة ما معنى قتات في القرآن، فالقتات هو من يقوم بالإستماع للناس من حيث لا يعلمون سواء منها أن لم ينمها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى قتات في الحديث وفي القران الكريم، لا يدخل الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ ما معنى قتات في اللغة العربية، لا يدخُلُ الجَنَّةَ قتات الدرر السنية، ما معنى كلمة القتات باللغة العربية.




close