معنى كلمة تخبيب الزوجة ومعنى التخبيب في الإسلام وعقوبتها

ما معنى كلمة تخبيب في اللغة العربية ويعني ايه تخبيب المرأة على زوجها وما هو التخبيب وحكمة في الاسلام، حيث تحتوي لغتنا العربية على الكثير من المفردات والكلمات والتي لا يعرف البعض معناها والمقصود منه.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة تخبيب الزوجة، وش معنى كلمة تخبيب المرأة على زوجها، ما معنى التخبيب في الاسلام وما حكم تخبيب الزوج على زوجته وغيرها من تلك الاسئلة المتداولة حول ذلك المصطلح.


معنى كلمة تخبيب
معنى كلمة تخبيب


معنى كلمة تخبيب

إنَّ معنى كلمة تخبيب في اللغة العربية هو إفساد الحياة الزوجية وقلبها رأسًا على عقب، حيث يأتي ما يفسد هذه الحياة الزوجية الهانئة بعد حياة الهدوء والطمأنينة، فتخبب الزوجة على زوجها من خلال الإفساد والغش والمخادعة، وقد عد الله سبحانه وتعالى التخبيب جرمًا كبيرًا ومن كبائر الذنوب، وهي من الأفعال التي يقوم بها السحرة من أجل التفريق بين والإفساد بين الرجل وزوجته، وقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم ممن يقوم بالتخبيب والإفساد بين الزوجين، كما وعده بالحرمان من الجنة في الآخرة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى شوقر دادي

حديث التخبيب

ما معنى التخبيب في الاسلام، حيث ورد ذكر التخبيب أو معناه في الحديث النبوي الشريف في مواطن عديدة، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدًا على سيده”، ومما ورد في تفسير هذا الحديث أن تخبيب المرأة على زوجها وإفسادها للعيش معه، مما يجعله يفكر بالطلاق كي يتخلص منها ومن جحيم العيش معها، ذلك من كبائر الذنوب.

وكذلك تخبيب العبد على سيده في حال إهمال العبد لواجباته وعدم احترام القوانين التي وضعها له سيده، تكون مفسدة تجعل من السيد يطرد عبده وأن يتخلص منه، وكلا هذين الفعلين محرم، والله تعالى أعلم. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى قتات في الحديث

ما هي عقوبة التخبيب

ما هو حكم التخبيب، بعد معرفة معنى التخبيب بين الزوجين في الاسلام، لا بُدَّ من معرفة عقوبة ذلك من خلال ما يأتي، حيث يُقال: إنّ من خبب امرأة على زوجها حتى تزوجها، فإنه يعاقب عقوبة بليغة تردعه وتردع أمثاله عن العبث بحقوق الناس وانتهاك حرماتهم، وقد ذهبت طائفة من أهل العلم إلى بطلان نكاحه ممن خببها، وبذلك تكون حياته معها بعد ذلك ما هي إلا صورة من صور الزنا، ومن خدع امرأة على زوجها حتى طلقت، ثم تزوجها يعاقب عقوبة، لارتكابه تلك المعصية ونكاحه باطل في أحد قولي العلماء ويجب التفريق بينهما.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تخبيب باللغة العربية وفي الاسلام وفي القرآن الكريم، ما معنى التخبيب في الاسلام، ما معنى تخبيب الزوجة على زوجها، ما هو حكم تخبيب الزوج على زوجته، وكل الاسئلة المتعلقة بهذا الموضوع. 

قد يهمك ايضا معرفة



close